الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

كيفية تعليم البرمجة للأطفال

تعليم البرمجة للأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

في الوقت الحالي، يجب علينا تعليم الأطفال كيفية البرمجة، حيث يلعب الحاسوب دورًا هامًا في حياتنا اليومية، ولا يمكننا الاستغناء عن خدماته. ولذلك، يجب علينا تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الحاسوب والبرامج الخاصة به، وتنمية مهاراتهم العقلية والتعليمية.

في هذه المقالة على موسوعة، سنتعرف على البرمجة وفوائدها لتعليم الأطفال.

البرمجة

يعني البرمجة كتابة البيانات والتعليمات، وإعطاء الجهاز أوامر للتعامل مع هذه البيانات، وتنفيذ المطلوب منها، حيث يحتاج كل برنامج إلى مجموعة من الإرشادات البرمجية، ليتمكن من القيام بالأعمال التي طُلبت منه، وتستخدم البرمجة في كل مجالات الحياة لتشغيل الأجهزة وتنفيذ المهام والأوامر.

يتطلب التعامل مع هذه البرامج معرفة بلغات البرمجة وأساليب التعامل معها.

كيفية تعليم البرمجة للأطفال

يتعلم الأطفال برمجة الحاسوب بسلاسة وسهولة، باستخدام الرموز والأرقام والاختصارات، وهذه لغة برمجة بسيطة وسهلة للاستيعاب بالنسبة للأطفال، ويمكنهم أيضًا تعلم هذه البرمجة من خلال الألعاب، حيث تساعدهم على تنمية المهارات اللوجيستية وتحسين قدراتهم التفكيرية.

يساعد تعليم البرمجة الأطفال على تنمية مهارات التفكير لديهم مثل مهارات الرياضيات واللغات، ويساعدهم على حل المشكلات وتطوير العقل واتخاذ القرارات الصائبة والخاطئة وتوقع النتائج المنطقية، كما يعلمهم الصبر والتجربة والتحدي والابتكار والإبداع.

مواقع لتنمية مهارات البرمجة للأطفال

تتعدد مواقع تنمية المهارات البرمجية لدى الأطفال فمنها :

  • khan academy :  بدأت هذه الأكاديمية بتدريس الرياضيات في البداية، ثم توسعت لتشمل جميع العلوم التي يحتاجها الأطفال لتطوير مهاراتهم وزيادة تميزهم. يعتبر برنامجها مناسبًا للأطفال، حيث يتم شرح الخطوات بشكل مفصل لتسهيل فهمها وتعزيز وعي الطفل.
  • code combat :  يعتمد هذا الموقع على تعليم الأطفال البرمجة من خلال الألعاب، لذلك يتميز الموقع بأنه مناسب لجميع الفئات العمرية.
  • scratch : يستند هذا الموقع على البرمجة البصرية التي تسمح بإنشاء القصص والرسوم المتحركة والألعاب.
  • يُعد هذا الموقع من بين أكثر المواقع استخدامًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة في مجال البرمجة .
  • blockly يتم تعليم الأطفال على هذا الموقع من خلال حل الألغاز، ويقوم الأطفال بحل الألغاز لإنشاء قصة تحل مشكلة معينة، ثم يشاهدون نتائج ما قاموا به.
  •  swift playground : هذا البرنامج هو من تطوير شركة Apple وبدأ العمل عليه منذ عام 2014، ومع الوقت، ستصبح هذه اللغة هي اللغة الأساسية لجميع تطبيقات متجر Apple. تتوفر هذه التطبيقات على جميع أجهزة iPad و iPhone فقط.
  • Alice : هذا الموقع هو واحد من أكثر البرامج المبتكرة التي تم إنشاؤها لتعليم البرمجة، حيث يمكن للمتعلم إنتاج ألعاب ورسومات وروايات ثلاثية الأبعاد بطريقة سهلة وممتعة، ويناسب هذا الموقع جميع الفئات العمرية.
  • hopscotch :  هذا الموقع متاح لجميع الأعمار ويناسب الكبار أيضًا، حيث أنه موقع شيق يدور حول تكوين المكعبات وجمعها للحصول على لعبة إلكترونية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى