الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هو اى بى

ما هو اى بى | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الآي بي؟ كل جهاز في الشبكة له معرف فريد يعرف باسم الآي بي، وهو مثل عنوان البريد الإلكتروني الذي يستخدم لإرسال الرسائل، ويستخدم أجهزة الكمبيوتر هذا المعرف الفريد لإرسال البيانات إلى أجهزة كمبيوتر محددة على الشبكة. وتستخدم معظم الشبكات اليوم بروتوكول الآي بي كمعيار للاتصال، بما في ذلك جميع أجهزة الكمبيوتر على الإنترنت. وفي بروتوكول الآي بي، يتم تعيين معرف فريد لكل جهاز في الشبكة. وسوف نشرح هذا الموضوع بالتفصيل في هذه المقالة التي يقدمها موقع المعلومات.

جدول المحتويات

ما هو اى بى

عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو سلسلة فريدة من الأرقام المفصولة بنقاط، وتتبع العناوين الحديثة للإصدار الرابع (IPv4) أو الإصدار السادس (IPv6).

تُستخدم عناوين IP لتحديد الأجهزة على الشبكة، وتكون عناوين IP الخاصة مرئية فقط للأجهزة المتصلة بنفس الشبكة، بينما تكون عناوين IP العامة مرئية لأي جهاز على الإنترنت. يقوم مزودو خدمات الإنترنت (ISP) بتعيين عناوين IP العامة لمعظم أجهزة التوجيه، وعندما يتصل الجهاز بجهاز توجيه، يتلقى الجهاز عنوان IP خاص به.

عناوين IP الديناميكية

يتم تخصيص عنوان IP فريد لكل جهاز متصل بالشبكة المنزلية بشكل عام، ويُعرف هذا العنوان باسم عنوان IP الديناميكي. تكون عناوين IP الديناميكية مؤقتة؛ فعندما يتصل جهاز جديد بالشبكة، يتم تعيين عنوان IP حيوي باستخدام خادم بروتوكول التكوين الحيوي للمضيف (DHCP).

من الممكن تغيير عنوان أي بي بمجرد إضافة أجهزة إضافية إلى الشبكة، وتعتبر عناوين IP الديناميكية مفيدة للشبكات التي يكون فيها عدد العناوين محدودًا، ويتم إضافة الأجهزة أو إزالتها بشكل متكرر.

عناوين IP ثابتة

لا يتغير عنوان IP الثابت، حيث تعتبر العناوين الثابتة لأي بي مفيدة لاستضافة المواقع ومشاركة الملفات الكبيرة والوصول عن بعد إلى الأجهزة أو الشبكات، وتربط العديد من الشركات اسم مجالها أو حسابات الخادم الخاص بها بعنوان IP ثابت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى