الاخبار

جامعة سعودية تتصدر المركز الأول عربيًا وتأتي ضمن أفضل 150 جامعة عالميًا

جامعة سعودية تتصدر المركز الأول 21 | موسوعة الشرق الأوسط

 حققت جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيًا ومن ضمن أفضل 150 جامعة عالميًا، وفقًا لتصنيف شنجهاي العالمي لعام 2019.

وصل ترتيب الجامعة إلى أفضل 150 جامعة في العالم، وجامعة الملك سعود كانت بعدها في الترتيب العالمي في فئة أفضل 200 جامعة، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كانت بعدها في فئة أفضل 300 جامعة عالمية، وتلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في فئة أفضل 500 جامعة في العالم.

تذكر الأرقام أن العشر جامعات الأفضل على مستوى العالم حافظت على نفس الترتيب الذي كان لديها في العام الماضي 2018، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر حصولًا على الأماكن الأولى، حيث احتلت 8 جامعات أمريكية المراتب العشرة الأولى.

جامعة هارفارد الأمريكية جاءت في المرتبة الأولى عالميًا، تليها جامعة ستانفورد الأمريكية وجامعة كامبريدج البريطانية، ثم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويليهم جامعة كاليفورنيا وجامعة برينستون وجامعة أكسفورد وجامعة كولومبيا، وفي المرتبة العاشرة جاءت جامعة شيكاغو.

يُصدر تصنيف شنجهاي منذ عام 2003، ويعتمد على عدة معاييرٍ للتصنيف، ومن بين هذه المعايير جودة هيئة التدريس وحجم المؤسسة وجودة التعليم والبحوث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى