الاخبار

بالصور.. شاهد إقبال الحجاج على شراء الهدايا.. الهدية الأكثر طلبًا مفاجئة

بالصور.. شاهد إقبال الحجاج على شراء الهدايا.. والهدية الأكثر طلبًا مفاجئة | موسوعة الشرق الأوسط

يتوقع حجاج بيت الله الحرام الحصول على ثواب من الله، ويتوقع أهلهم الحصول على الهدايا. يتم بيع الهدايا التذكارية بشكل كبير في موسم الحج، وعلى وجه الخصوص يوضح محمد سعد القرشي، عضو لجنة الحج في الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة، أن حجاج الداخل ينفقون أكثر من 30 مليون ريال فقط على الهدايا التذكارية من المشاعر المقدسة.

يعتبر السبح وسجادات الصلاة والأقمشة والملابس وألعاب الأطفال من بين الهدايا الشائعة التي يشتريها الحجاج، وعلى الرغم من أن هذه البضائع قد لا تكون الأفضل في العالم وربما يوجد ما هو أفضل في بلدان الحجاج الأصلية، إلا أن العادة ترتبط بتقديم الهدايا للأهل والأصدقاء والأحباب من بيت الله الحرام.

تظل ذكريات الطفولة محفورة في أذهان الجميع، حتى لو كبروا ورماد شعور الشيب يغطي رؤوسهم وسافروا كحجاج إلى بيت الله الحرام، حيث يبحث الحجاج عن هذه الهدية التي كانت تقدم لهم عندما كانوا أطفالًا، وزرعت في أذهانهم مناسك الحج والمشاعر المقدسة، وهي هدية “الطيبين”، وهي لعبة بشكل كاميرا ينظر فيها الطفل ليشاهد صورًا من المناسك المقدسة والحجر الأسود والمسجد الحرام.

بينما يسعى الحجاج من كافة الأعمار والجنسيات للبحث عن هذه الهدية التي رمزت إلى الحج في ذهنهم منذ صغرهم، وذلك ليقوموا بنقلها إلى أطفالهم وأطفال أصدقائهم ليجعلوها جزءًا من ذكرياتهم التي قد تتوج بأداء فريضة الحج في المستقبل، يسعى الأطفال بدورهم للبحث عن هذه الهدية التراثية ليقدموها للأجيال القادمة.

 

12 | موسوعة الشرق الأوسط 24 | موسوعة الشرق الأوسط 32 | موسوعة الشرق الأوسط 43 | موسوعة الشرق الأوسط

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى