الاخبار

حساب المواطن دفعة أغسطس: 3.7 مليون مستفيد.. تعرف على شروط التسجيل

حساب المواطن | موسوعة الشرق الأوسط

أعلن سلطان القحطاني، الناطق باسم برنامج حساب المواطن، اليوم الأربعاء 21 أغسطس الموافق 20 من ذي الحجة 1440هــ، أن 44% من المستفيدين من برنامج حساب المواطن استلموا كل مستحقاتهم بمتوسط قدره 1049 ريالًا سعوديًا للأسرة.

وأشار القحطاني إلى أن عدد المستفيدين قد وصل في شهر أغسطس الحالي إلى أكثر من 3.77 مليون مستفيد، حيث بلغت الزيادة 0.6% مقارنة بالشهر السابق.

وقال القحطاني: وصل عدد أرباب الأسر المتقدمين في هذه الدفعة إلى أكثر من 2.2 مليون رب أسرة، وبلغ عدد التابعين لهم أكثر من 8.7 ملايين تابع بنسبة 60٪. بالإضافة إلى ذلك، بلغ عدد المستقلين المستفيدين من البرنامج أكثر من 1.5 مليون، ويشكلون 40٪ من إجمالي عدد المستفيدين. وصل إجمالي المبالغ المودعة في حسابات مستفيدي البرنامج البنكية منذ بدء البرنامج وحتى 10 أغسطس الجاري إلى أكثر من 50 مليار ريال. وبلغ إجمالي مبالغ التعويضات المدفوعة بأثر رجعي من الدفعة الأولى إلى الدفعة 21 أكثر من 370 مليون ريال 

وأضاف: بلغت نسبة أرباب الأسر الذكور 93%، بينما بلغت نسبة الإناث المتقدمات كربات أسر 7%. وقدرت نسبة الإناث المستقلات بأكثر من 781 ألف مستفيدة بنسبة 52% مقارنة بالذكور المستفدين بنسبة 48% والبالغ عددهم أكثر من 718 ألف مستفيد. وحصل 83% من المستقلين على الاستحقاق الكامل، فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

تُحدد هذه الجملة شروط التسجيل في البرنامج، حيث يجب على المستفيد أن يكون مواطن سعودي الجنسية، باستثناء الأبناء والزوجة غير السعوديين من حاملي بطاقات التنقل. كما يجب عدم قيام المستفيد بالإقامة خارج المملكة لمدة 90 يومًا أو أكثر في العام الماضي، باستثناء أسباب طارئة تثبتها الأدلة. ويشترط أيضًا عدم وجود المستفيد في دار إيواء أو سجن للحصول على المساعدات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى