الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

بحث عن الاتصال الإلكتروني وأنواعه

بحث عن الاتصال الإلكتروني | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم اليوم بحثًا حول الاتصال الإلكتروني، ويعني الاتصال الإلكتروني استخدام التكنولوجيا للتسلية أو الحصول على المعلومات أو التواصل بشكل شخصي، سواء كان ذلك لأغراض الترفيه أو العمل.

فتحت وسائل الاتصال الإلكتروني آفاقاً للتواصل بين الشعوب وتبادل الثقافات، وفتحت الأبواب للباحثين عن عمل أو الراغبين في الحصول على شهادات علمية، وسهلت وسائل الاتصال الإلكتروني القيام بالمهام التي كانت تتطلب وقتاً وجهداً وسفراً طويلاً سابقاً .

تساعد وسائل التواصل الإلكتروني على تخفيف الحواجز بين القارات والثقافات وتعزيز التفاعل بين الأفراد وتسهيل الوصول إلى المعلومات والأخبار بسرعة، ولمعرفة المزيد حول الاتصال الإلكتروني يمكنكم متابعتنا عبر موقعنا المفيد والشيق موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الاتصال الإلكتروني

تُعَدُّ وسائل الاتصال الإلكتروني الآن عُصب الحياة، الذي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنه سواءً لتحقيق أهدافه الشخصية، مثل رضا فضوله في المعرفة والعلم وتتبع الأحداث الجديدة، أو لأغراض البحث العلمي من خلال الدراسات التي يسهل الوصول إليها بفضل الاتصال الإلكتروني، أو لإنجاز المهام الإدارية التي كانت تتطلب سابقًا الانتقال والسفر وتكبد الجهد والنفقات .

مقدمة عن وسائل الاتصال الإلكتروني

تطورت وسائل الاتصال الإلكتروني بسرعة كبيرة وتعددت، وتباينت ميزات وخصائص كل وسيلة في تذليل العقبات أمام المستخدمين. بدأ الاتصال عبر الإنترنت والهواتف المحمولة وظهرت بعد ذلك وسائل التواصل الاجتماعي مثل ياهو وفيس بوك ويوتيوب والماسنجر والإنستجرام وتويتر.

 أنواع وسائل الاتصال الإلكتروني

  • الواتس آب :  هو برنامج مجاني للمحادثة الفورية يحل محل الرسائل النصية، ويتيح تبادل الرسائل والصور والفيديوهات، بالإضافة إلى المكالمات الصوتية والرسائل الصوتية .
  • فيس بوك : هو موقع تم ابتكاره بواسطة مارك زوكربيرج بالتعاون مع داستن موسكوفيتز وكريس هيوز، وهو شبكة اجتماعية تسمح للأفراد بالتواصل مع الأصدقاء وتبادل المعلومات والثقافات ونشر الأخبار الخاصة بكل مستخدم.
  • السكاي بي : هو برنامج مجاني للدردشة يتيح التواصل الصوتي والمرئي، تم ابتكاره من قبل الدنماركي (يانوس فريس) والسويدي (نيكولاس زينشتروم).
  • تويتر : هي شبكة اجتماعية أمريكية تهدف إلى تدوين المعلومات ونشر الأخبار وكتابة الأفكار والأخبار الشخصية، كما توفر خاصية إرسال الرسائل، ولكن بحد أقصى لعدد الأحرف المسموح بها في كل رسالة.
  • يوتيوب : تأسست الموقع على شبكة الإنترنت من قبل تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، ويوفر خدمة مشاهدة ومشاركة وتعليق وتقييم مقاطع الفيديو، كما يسمح للمستخدمين بإنشاء قنوات فضائية .
  • الانستقرام : هي واحدة من مواقع التواصل الاجتماعي التي تسمح بتبادل الصور ونشرها .

فوائد وسائل الاتصال الإلكتروني

  • ليس هناك شك في نجاح وسائل التواصل الاجتماعي في تقريب المسافات بين الناس وتذليل الصعوبات التي تواجههم في التنقل، وتقليل التكاليف المرتبطة بالسفر في أداء المهام المختلفة، وتسهيل نشر مواهب الأشخاص الموهوبين للعالم، والاطلاع على الأخبار فور حدوثها.

سلبيات وسائل الاتصال الإلكتروني

  • على الرغم من أن وسائل الاتصال الإلكتروني فتحت أبواب العلم والرزق للجميع، إلا أنها أغلقت باب الحياة الأسرية والاجتماعية، مما أدى إلى عزلة بعض الأشخاص. فالجميع يبقى متصلبًا أمام هاتفه، مما أدى إلى الصمت المنزلي وفتور العواطف داخل الأسرة. كما أدى ذلك إلى فشل الكثيرين في العمل بسبب سهرهم لساعات طويلة أمام الهاتف، وعدم الاستيقاظ في وقت مبكر للعمل. كما أدى إلى ظهور لغة مزيج من العربية والإنجليزية بين الشباب يطلقون عليها “الفرانكو أرابيك”، مما أدى إلى ضياع الهوية العربية وتلاشي روعة لغتها بينهم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى