الاخبار

وزارة العمل تبين موقف الزوج الأجنبي من الوظائف المقصورة على السعوديين

وزارة العمل5 | موسوعة الشرق الأوسط

صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم بموقف الزوج الأجنبي من الوظائف المحجوزة للمواطنين السعوديين فقط.

تلقت الوزارة استفسارًا على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وقدم أحد المستخدمين الذين تابعوا الحساب الرسمي للوزارة استفسارًا يتعلق بإمكانية تسجيل زوج المواطنة في التأمينات الاجتماعية ومعاملته كمواطن سعودي.

وكان رد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على التغريدة كالتالي: لا يُسمح لزوج المواطنة غير السعودي، وزوجة المواطن غير السعودية بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، ولا يتم احتسابهم ضمن متطلبات التوطين.

يذكر أن المادة 33 من نظام العمل السعودي تنص على: يُمنع من غير السعوديين ممارسة العمل في المملكة، ولا يجوز لهم البدء فيه إلا بعد الحصول على رخصة عمل من وزارة العمل. ويتطلب منح الرخصة أن يكون العامل قد دخل البلاد بصورة قانونية ولديه إذن للعمل، كما يجب أن يكون لديه المؤهلات الفنية أو التعليمية التي تتطلبها المملكة، ويجب أن لا يكون هناك مواطن سعودي قادر على القيام بهذا العمل أو أن يكون العدد الحالي من السعوديين غير كافٍ لتلبية الاحتياجات، أو أن يكون المتقدم للعمل متقاعد ويعمل بموجب عقد مع صاحب العمل وتحت مسؤوليته.

كما نصت المادة 35 من نفس النظام بأن: يحق لوزارة العمل أن تمتنع عن تجديد رخصة العمل إذا انتهك صاحب العمل معايير توطين الوظائف التي تضعها الوزارة، ويجوز لوزير العمل، وفقًا للمادة 36، حظر المهن والأعمال التي يحظر على غير السعوديين العمل بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى