الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

بحث عن شبكات الانترنت ‎ WWW

بحث عن شبكات الانترنت‎ | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم هذه الموسوعة بحثًا حول شبكات الإنترنت من خلال المقال التالي، حيث أصبح الإنترنت ضرورةً لا يمكن الاستغناء عنها في حياة الإنسان بسبب استخداماتها الترفيهية والتعليمية والعملية، وأصبح الإنترنت أساسًا للعديد من الوظائف والأعمال، حيث يحل محل الآلات الحاسبة والآلات الكاتبة.

في عصرنا الحالي، أصبح العالم قرية صغيرة حيث يستطيع الجميع الاتصال ببعضهم البعض بسهولة، مهما كانت المسافة، ولذلك فإن العديد من نشاطات الإنسان أصبحت أسهل وأيسر، كما أن الأمر ينطبق على المعاملات المصرفية والجامعات والحكومات.

بحث عن شبكات الانترنت‎

نظرًا لاهتمام الكثير من الناس حول العالم بفهم مفهوم الإنترنت وتاريخ نشأته وأنواعه، فقد أصبح من الضروري التحدث عن هذا الموضوع بشكل تفصيلي كما سنقدمه في الفقرات التالية.

تعريف شبكة الانترنت

يمكننا تعريف شبكات الإنترنت على أنها ترابط أجهزة الحاسب الآلي مع بعضها البعض بواسطة برمجيات و طرق هندسية وفقاً لقواعد تحكمها تسمى بروتوكولات مما يُمّكن المستخدم من التواصل مع غيره من مستخدمي الإنترنت وتبادل الخبرات و المعلومات.

تاريخ الانترنت

يُعزى ظهور الإنترنت ونشأته إلى أوائل التسعينات من القرن الماضي، ولتوضيح الأمر يمكن تقسيمه إلى تاريخين مختلفين على النحو التالي:

  • (عام 1969): تمثل هذه التاريخ الفعلي لظهور الإنترنت عندما قامت وزارة الدفاع الأمريكية بتطوير الإنترنت واستخدامه لخدمة الجيش الأمريكي من خلال مشروع (أربانت) وربط مراكز البحث والجامعات وتوحيد شبكتهم.
  • (عام 1989): بداية التطور الهائل لشبكة الإنترنت التي تشهدها العالم حتى الآن بدأت عندما قام البروفيسور تيم بيرنرزلي بإنشاء لغة الهايبرتكست (html)، ثم أنشأ الشبكة العنكبوتية (world wide web) التي اختصرت بـ (www)، ومن ثم قام بإنشاء خادم الويب (httpd).

انواع شبكات الانترنت

تتكون شبكات الإنترنت من عدة أنواع وتصنف وفقًا لعدة عوامل مختلفة، والتي يتم تفصيلها فيما يلي:

التصنيف وفقاً للموقع الجغرافي

  • (الشبكة المحلية LAN): يعتبر النوع الأكثر شيوعًا من شبكات الإنترنت هو الشبكة المحلية Local Area Network والتي تربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في مكان واحد مثل الشركات، ويتميز هذا النوع بالكفاءة العالية والسرعة والتكلفة المنخفضة.
  • (الشبكة واسعة المجال WAN): تختلف الشبكات الواسعة النطاق عن الشبكات المحلية في أنها تربط أجهزة الكمبيوتر في مناطق بعيدة عن بعضها البعض، وهي تستخدم في التواصل بين بلدان مختلفة أو مدن في بلد واحد.

التصنيف وفقاً لطريقة التصميم

تختلف تصميمات الشبكة الإنترنت فيما بينها من الناحية الهندسية، ولكل من تلك التصميمات خصائص وخواص تميزها، وسوف نوضح ذلك فيما يأتي:

  • (الشبكة الخطية): يمكن لجهازي حاسوب الاتصال عبر خط واحد أو أكثر، وتكون الشبكة سهلة التوصيل والاستخدام، ولكن يعد عيبًا للشبكة حدوث تلف أو خلل في الخط يؤدي إلى تعطل الأجهزة المتصلة بها.
  • (الشبكة النجمية): يتميز هذا النوع من الشبكات بإمكانية اكتشاف الأعطال والأخطاء بسهولة وإصلاحها بسرعة، لذلك يتيح هذا النوع من الشبكات التوسع في استخدامه أو تقليله.
  • (الشبكة اللاسلكية): الواي فاي هو نوع شائع من الشبكات حول العالم، ويوجد في كل منزل أو شركة أو محل تجاري. ينتشر هذا النوع بسبب عدم الحاجة إلى كابل لتوصيله بالجهاز، ويمكن استخدام الإنترنت بسهولة على الحاسوب أو الهواتف الذكية.

أصبحت الشبكة اللاسلكية سببًا في زيادة دخل العديد من الأشخاص، حيث يتردد الناس على المطاعم والمراكز التجارية التي توفر خدمة الواي فاي، وهذا يزيد من قيمة تكلفة استهلاكها المنخفضة مما جعلها متاحة للجميع، وليست مقتصرة على فئات معينة في المجتمع القادرة على تحمل تكلفتها والاستفادة منها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى