الاخبار

بدء تسليم أول دفعة من الإقامة المميزة.. تعرف على المستفيدين

بدء تسليم أول دفعة من الإقامة المميزة.. تعرف على المستفيدين | موسوعة الشرق الأوسط

أعلن مركز الإقامة المميزة اليوم الاثنين 11 نوفمبر، الموافق 14 ربيع الأول 1441 هجريًا، بدء تسليم أول دفعات الإقامة المميزة للمتقدمين لبرنامج الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية. وتشمل الدفعة الأولى الوافدين المقيمين بالفعل في المملكة، بالإضافة إلى المتقدمين من خارج المملكة.

يذكر أن الإقامة المميزة تنقسم إلى نوعين، الأول هو الإقامة غير المحددة بالوقت ويمكن الحصول عليها بعد استيفاء جميع الشروط النظامية ودفع مبلغ ثمانمائة ألف ريال مرة واحدة فقط. أما النوع الثاني من الإقامة المميزة فهو الإقامة لمدة عام واحد قابلة للتجديد، ويمكن الحصول عليها بعد استيفاء جميع الشروط النظامية ودفع مبلغ مائة ألف ريال لكل سنة.

وفيما يتعلق بمزايا نظام الإقامة المميزة، يمكن ذكر بعضها كالتالي: امتلاك العقار للسكن أو الاستخدام التجاري أو الصناعي، باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يتم الاستفادة من عقاراتهما لمدة لا تتجاوز 99 سنة، ولا يمكن التملّك فيهما، ويمكن نقل حق الاستفادة إلى الغير. كما يشمل نظام الإقامة المميزة مزايا مثل الإقامة مع العائلة وإصدار تصاريح الزيارة للأقارب، وإمكانية استقدام العمالة.

تتضمن المزايا المميزة للإقامة امتلاك وسائل النقل والعمل في مهن غير مقصورة على المواطنين السعوديين في القطاع الخاص، بالإضافة إلى الخروج والعودة للمملكة دون الحاجة لإذن مسبق واستخدام الممرات المخصصة للمواطنين السعوديين عند دخول أو خروج البلاد. وتشمل أيضًا إمكانية ممارسة الأنشطة التجارية.

تم الموافقة على نظام الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء في الرابع عشر من شهر مايو في العام الحالي 2019.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى