اخبار التعليمالاخبار

هل سيتم الغاء الترم الثالث في السعودية 2023

هل سيتم الغاء الترم الثالث في السعودية2 | موسوعة الشرق الأوسط

هل سيتم الغاء الترم الثالث في السعودية؟ من أكثر الأسئلة التي طرحها رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام السابقة، فقد بدأ الفصل الدراسي الجديد منذ يوم وسيتزامن شهر رمضان مع الدراسة فكثرت التساؤل عن وضع الدراسة وهل سيكمل الطلاب الترم عبر المنصات التعليمية، ومنعاً لانتشار الشائعات قامت وزارة التعليم بعرض بيانات موضح وشامل وذلك للرد على جميع الاستفسارات، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نوافيكم آخر الأخبار المتعلقة بنظام التعليم السعودي وذلك عبر موقع موسوعة.

جدول المحتويات

هل سيتم الغاء الترم الثالث في السعودية

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا برفع جودة التعليم، وتتضمن رؤيتها 2030 النهوض بمستوى العلم وتنمية المهارات الإبداعية للطلاب. وخلال السنوات الأخيرة، شهدنا تقدمًا كبيرًا في تحقيق العديد من أهداف الخطة التنموية التي أثرت على ثقافة الطالب السعودي، بما في ذلك زيادة معدل الوعي لدى المعلمين من خلال توفير دورات تدريبية متعددة. ويهدف كل هذا في النهاية إلى خدمة المجتمع.

  • أشارت وزارة التعليم السعودية إلى أن الفصل الدراسي الثالث سيكون حضوريًا ويجب على الطلاب حضور المدارس، ولن يتم تأجيله.
  • من المقرر أن يحصل الطلاب على أربع ساعات دراسية فقط خلال أيام رمضان المبارك، ويشمل ذلك طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، بينما يحصل طلاب المرحلة الابتدائية على ثلاث ساعات دراسية فقط.

دوام رمضان 1444 مدارس

تسعى وزارة التعليم السعودية إلى توفير بيئة تعليمية منظمة لتمكين الطلاب من استيعاب المناهج بالكامل، وتحاول تقديم جميع الحلول المساعدة للطلاب لتلقي المناهج بوضوح خلال فصول الدراسة، وتتخذ قراراتها بما يخدم الطالب السعودي.

  • بدأ الطلاب الفصل الدراسي الثالث في نهاية شهر رمضان المبارك، وبناءً عليه، قامت وزارة التعليم بتخفيض ساعات الدراسة، وقدمت بعض الاقتراحات ليقوم الطلاب باختيار المواعيد المناسبة
طلاب المرحلة الابتدائية طلاب المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية
يبدأ اليوم الدراسي من الساعة 5:30 صباحاً وحتى الساعة 8:30 صباحاً يبدأ الدوام من الساعة 12:30 ظهراً وحتى الساعة 4:30 عصرًا
من الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 9 صباحًا من الساعة 10:30 صباحاً وحتى الساعة 2:30 ظهراً
من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 صباحًا من الساعة 11:30 صباحاً وحتى الساعة 3:30 عصرًا
يتم العمل من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 11 صباحًا من الساعة 12:30 ظهراً وحتى الساعة 4:30 عصرًا
من الساعة 10:30 صباحاً وحتى الساعة 1:30 ظهراً من الساعة السادسة صباحًا وحتى العاشرة صباحًا
من الساعة 11:30 صباحاً وحتى الساعة 2:30 ظهراً من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 11 صباحًا
من الساعة 12:30 ظهراً وحتى الساعة 3:00 عصرًا من الساعة 5:30 ص وحتى الساعة 9:30 صباحاً
من الساعة 12:30 ظهرًا حتى الساعة 3:30 عصرًا من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا

نظام الدراسة في السعودية الجديد

خلال الأعوام السابقة منذ عام 2021 وحتى بداية عام 2022، أصدرت وزارة التعليم السعودية بعض القرارات بشأن منظومة التعليم في البلاد، مما أدى إلى تغيير نظام التعليم بشكل كامل.

  • تهدف خطة وزارة التعليم إلى تطوير الهيكل التعليمي بشكل شامل، بدءًا من المناهج والمقررات وصولاً إلى أساليب التدريس، وتتمثل التغييرات في تحسين واقع المعلمين والطلاب.
  • كان النظام التعليمي سابقًا يتم عبر المنصات الإلكترونية نتيجة تداعيات فيروس كورونا على مستوى العالم، ولكنه بدأ في العام 1444 هجريًا بالانتقال إلى الفصول الدراسية الحضورية لهذا العام.
  • يجب على جميع الطلاب والمعلمين اتباع إجراءات الوقاية والحصول على اللقاحات لمنع حدوث إصابات في قطاع التعليم.
  • حددت الدولة نظام العام الدراسي بثلاثة فصول يتخلل كل ترم إجازة أسبوعية، وسوف يدرس الطالب مقررات دراسية منظمة على هذا الأساس.

تقويم الدراسي 1444 الترم الثالث

تم عرض التقويم الدراسي للفصل الثالث عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم، ويتضمن جدولًا يوضح موعد بداية ونهاية الترم والإجازات التي سيأخذها الطلاب خلال الفصل.

  • بدأ الفصل الدراسي الثالث وتم التأكيد من قبل وزارة التعليم على التقويم الرسمي للفصل، وكانت بداية الفصل في 12 مارس 2023.
بداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الثالث 20/08/1444 12/03/2023
بداية إجازة عيد الفطر 22/09/1444 13/04/2023
بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر 06/10/1444 26/04/2023
إجازة نهاية أسبوع مطولة 08/11/1444 28/05/2023
بداية إجازة نهاية العام الدراسي 04/12/1444 22/06/2023

اختبارات الفصل الثالث 1444

أعلنت وزارة التعليم عن موعد بدء اختبارات عام 2023م، وسيتم إجراؤها بعد انتهاء الفصل الدراسي الثالث، حيث سيحصل الطلاب بعدها على إجازة نهاية العام.

  • طلب الطلاب معرفة مواعيد اختبارات الفصل الدراسي الثالث لعام 1444 هجري، ومن المقرر أن يتم إجراء الامتحانات في بداية شهر يونيو، وسيتم تحديد موعد مناسب لكل مرحلة تعليمية يتماشى مع كمية المنهج المقرر للفصل الدراسي.
  • ينتهي الفصل الدراسي الثالث في يوم 12 يونيو لعام 1444 هـ، ومن ثم يخضع الطلاب للاختبارات لمدة 10 أيام، ثم يبدأ إجازة نهاية العام الدراسي.
  • تسعى وزارة التعليم السعودية إلى عرض جميع القرارات المتعلقة بالتعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي على منصتها الرسمية، ويمكن الوصول إلى الموقع عن طريق النقر هنا.
  • عندما يدخل الطالب إلى المنصة، يجد عدة خدمات، من ضمنها معرفة الملف الدراسي للطالب وخدمة تقديم تظلم بشأن قيمة الرسوم الدراسية للمدارس الأهلية، وكذلك خدمة التسجيل في الفصل الصيفي والاستعلام عن بيانات الطالب والمدرسة.
  • يتيح الموقع الإلكتروني خدمة طباعة الشهادات والاستعلام عن المكافآت الطلابية، ويستطيع الطالب كتابة المواد الدراسية التي يرغب في تسجيلها عبر موقع وزارة التعليم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد حساب آخر للوزارة على منصة تويتر، حيث تعرض تغريدات يومية متعلقة بنظام التعليم، ويُمكن للطلاب متابعته من خلال الدخول على هذا الرابط.
  • أطلقت وزارة التعليم حسابًا رسميًا على منصة الإنستغرام لعرض الصور التوضيحية للخدمات المتاحة في الموقع الرئيسي والقرارات المعلنة. يمكن الوصول إلى الحساب عن طريق النقر على هذه الكلمة.

تطبيقات وزارة التعليم

أطلقت وزارة التعليم السعودية تطبيقات إلكترونية تتضمن خدمات المنصة التعليمية، لتسهيل دخول الطلاب على الموقع وتسجيل بياناتهم بشكل مباشر.

  • لمستخدمي هواتف الايفون يمكنهم تنزيل تطبيق وزارة التعليم من خلال النقر على هذا الرابط، أما حاملي هواتف الأندرويد فيتم تنزيل التطبيق عبر النقر هنا.
  • يبدأ المستخدم في تنزيل البرنامج بالنقر على أيقونة التثبيت، وخلال ثوانٍ يجد البرنامج قد تم تنزيله بنجاح على هاتفه.
  • يتضمن تسجيل حساب على التطبيق كتابة الاسم ورقم الجوال وكلمة المرور في الخانات المخصصة.
  • بعد اتباع هذه الخطوات، سيتمكن المستخدم من تحميل التطبيق وتسجيل حسابه بسهولة، وبالتالي سيتمكن من الوصول إلى الخدمات بنجاح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى