التسوقالملابس

ما هي ادوات الخياطة الاساسية واسمائها

ادوات الخياطة | موسوعة الشرق الأوسط

تعد أدوات الخياطة الأساسية من الأدوات التي يستخدمها الخياط في حياكة المنسوجات القماشية، وتعتبر الخياطة فنًّا ومهنة أساسية، فمنذ اكتشاف الإنسان للأقمشة، اعتمدنا عليها في كل تفاصيل حياتنا، من صناعة الملابس والستائر، وحتى ألعاب الأطفال القماشية. وتمثل الخياطة مصدر رزق أساسي للعديد من الأشخاص، مثل الخياطين وأصحاب مصانع الملابس وأصحاب محلات القماش. لذلك، نقدم لكم في هذه الموسوعة معلومات عن أدوات الخياطة، فتابعونا

جدول المحتويات

تعريف الخياطة

تعود معرفة الناس بالخياطة إلى العصر الحجري، منذ حوالي ثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، وتعني جمع أجزاء القماش، الفرو، والجلود، أو أي شيء مرن آخر، وربطها معًا باستخدام الإبر وآلات الخياطة، وتطورت هذه المهارة مع تطور المنسوجات.

تستخدم الخياطة في كل شيء يحيط بنا، سواء في صنع الملابس أو المفروشات المنزلية بجميع أنواعها، وكذلك في صنع أعلام الدول وشراع القوارب، وتستخدم بعض السيدات الخياطة كمهنة أساسية لتحويلها إلى دخل إضافي لهن أو لصنع ملابس للآخرين.

فن التفصيل والخياطة يعتبر بالخلاصة فنًا ومهارة، حيث يتم تحويل قطعة القماش إلى تصميم رائع ومميز

أدوات قص القماش

هناك أدوات تستخدم في البداية لقص القماش، ومنها:

مقص القماش: مقص حاد جداً يستخدم في قطع القماش إلى قطع صغيرة لإعدادها للخياطة.

مقص الخيوط: يعتبر القطع أمرًا أساسيًا عند حياكة الأقمشة، حيث يتم تقطيع الخيوط بشكل مرتب، حتى لو كانت في مكان ضيق يصعب الوصول إليه، سواء كانت الخيوط منفرةً أو المكونة من طبقات.

مقص متعرج: يستخدم هذا المقص لقص الأقمشة التي تنتهي بحواف غير منتهية، كما يستخدم لقطع الأقمشة بأشكال غير مستقيمة.

قطاعة الدرز: يعتمد عليه عند إزالة الدرزات الخاطئة التي تظهر على الأقمشة.

أسماء ادوات الخياطة الاساسية اليدوية

تحتاج الخياطة إلى عدة أدوات أساسية للتوصل إلى الشكل النهائي للتصميم، مثل قص الأقمشة وتقطيعها وجمعها معًا، ويتم ذلك باستخدام هذه الأدوات التي سنتعرف عليها في السطور القادمة، بما في ذلك:

  • إبرة الخياطة: الإبرة هي أداة أساسية في الحياكة وتعتبر واحدة من أقدم الأدوات المستخدمة لضم الأقمشة معًا، وتوجد ثلاثة أحجام مختلفة من الإبر، حيث تستخدم الإبر الكبيرة للأقمشة الخشنة والغليظة، والإبر المتوسطة للأقمشة السميكة، والإبر الصغيرة للأقمشة الخفيفة الناعمة، وتتوفر أيضًا أنواع مختلفة من الإبر للتطريز والتنجيد.
  • المقص: المقص هو أداة أساسية في حياكة الأقمشة، ويستخدم لقطع الأقمشة وفصلها عن بعضها البعض، ويوجد منه أنواع مختلفة كالكبير والصغير والمسنن، ويختلف استخدامه حسب نوع القماش وشكله.
  • شريط القياس: إنه شريط مرن طوله حوالي متر ونصف ومرقم بالسنتيمترات، ويستخدم لقياس المناطق ثلاثية الأبعاد والمنحنيات.
  • الطباشير: تستخدم لوضع العلامات على الأقمشة، وهناك ألوان متعددة منها.
  • المسطرة: تستخدم لأخذ المقاسات الأولية والنهائية ووضع العلامات عند التعديل.
  • الدبابيس: تتوفر صُنعات كبيرة من المسامير لتثبيت قطع الأقمشة قبل الخياطة.
  • آلة الخياطة: تستخدم الآلة التي تحتوي على إبر وخيوط في حياكة الأقمشة.
  • الكتشبان: هي قطعة معدنية توضع على الإصبع لحمايته من وخز الإبر أثناء الحياكة.
  • المكواة: في النهاية، يتم استخدام الكي للأقمشة بعد حياكتها، وتثبيت الخياطة من خلال الضغط.

تُعد الخياطة في النهاية مهنة أساسية في حياتنا، فلولا الخياطة ما كان هناك منسوجات أو أقمشة، وهي مصدر رزق أساسي ومهم للكثير من الأشخاص، وتُعتبر نوعًا من أنواع الفنون التي تعتمد على الموهبة الشخصية، ولكن باستخدام مجموعة من الأدوات يتم إنتاج تصميمات رائعة ومميزة، وتشبه لوحات فنية تجذب الأنظار إليها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى