الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

أنظمة التشغيل المشهورة

أنظمة التشغيل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف على أبرز أنواع ومهام أنظمة التشغيل المشهورة، أو ما تُسَمَّى بـOperating System والتي يتمُّ التعبير عنها اختصارًا بالرمز OS، حيث تُمثِّل البرمجيات “Hardware” المسؤولة عن التحكم في الموارد التقنية وإدارتها، كما أنها تمثل حلقة الوصل بين جهاز الحاسوب والمستخدم.

بالإضافة إلى كونها البرنامج الرئيسي لتشغيل مختلف البرامج الحاسوبية، مثل المتصفحات ومحركات البحث وبرامج الوسائط المرئية والمسموعة وغيرها، فإنه يصعب استخدام الحاسوب أو تصفح مواقع الإنترنت بدون نظام تشغيل مفعل على الحاسوب.

تتنوع أنماط وطرق التشغيل بين الأنظمة الأحادية المهام التي يمكن استخدامها فقط من قِبل شخص واحد لأداء مهمة محددة في البرامج والتطبيقات الحاسوبية، والأنظمة المتعددة المهام التي تسمح لأكثر من مستخدم بالتشارك في استخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب والقيام بالعديد من المهام التقنية في نفس الوقت.

وكمكمل لحديثنا عن أنظمة التشغيل، تابعونا في السطور التالية من الموسوعة.

أنظمة التشغيل المشهورة

يوجد العديد من أنظمة التشغيل المختلفة المستخدمة في الحواسيب والأجهزة الذكية بشكل عام، ويعود ذلك إلى استخداماتها المتعددة في الحياة اليومية والمجالات المختلفة، مما يتطلب إنتاج نظم تشغيل متنوعة لتلبية هذه الاحتياجات والمتطلبات. تتميز كل نظام تشغيل بخصائص ومميزات تميزه عن الآخرين وتجعل له جمهورًا واسعًا من المستخدمين، وتشمل أنظمة التشغيل الرئيسية:

نظام تشغيل DOS

يُعد نظام التشغيل IBM DOS أحد أقدم أنظمة التشغيل التي تستخدم في تشغيل العديد من الأجهزة الحاسوبية مثل أجهزة الحواسيب الشخصية، وهو يعد نظامًا أحادي المهام يعتمد بشكل أساسي على تشغيل الأوامر النصية بشكل مباشر.

قام مؤسس ميكروسوفت، بيل جيتس، بتحديث نظام التشغيل DOS عام 1981 ليصبح أكثر تطورًا تحت اسم MS-DOS، وأصبح هذا النظام النواة الأساسية لشركة ميكروسوفت التي كانت ولا تزال الرائدة في عالم أنظمة التشغيل الحديثة.

نظام تشغيل LINUX

يعتبر نظام التشغيل هذا من أكثر أنظمة التشغيل الحاسوبية انتشاراً بين المستخدمين، نظراً لشهرته الفائقة ولأنه نظام مفتوح المصدر ويتميز بواجهة استعراضية رسومية أنيقة، كما صدرت منه العديد من الإصدارات المتنوعة.

يوفر هذا النظام الأمان والسرية للمستخدمين الذين يستخدمونه، ويمكن تعديله بسهولة بسبب كونه نظامًا مجانيًا بالكامل.

نظام تشغيل WINDOWS

أشهر أنظمة التشغيل عالمياً الذي انتجته ميكروسوفت الرائدة في هذا المجال، والذي كانت بداياته في عام 1985 عندما كان مقتصراً على كونه لوحة رسومية تعاون نظام DOS في كتابة الأوامر النصية.

تم إطلاق نظام التشغيل Windows 95 كنظام مستقل في عام 1995، وتبعه إصدارات أخرى مثل Windows 2000 وWindows 2003 وWindows 7

نظام تشغيل Mac OS X

هو نظام تشغيل مخصص لتشغيل أجهزة Apple فقط، وليس مجانيًا، بل يتطلب دفع رسوم مالية.

نظام تشغيل Haiku 

يعد Haiku نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني مثل نظام لينكس، وتم إطلاقه عام 2001 ليكون واحدًا من أنظمة التشغيل الشخصية التي تتميز بالأداء السريع والبساطة والواجهة الاستعراضية الجميلة.

وظائف نظام التشغيل

تتمثل وظائف أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية في:

  • يتحكم نظام التشغيل في توجيه وتدفق البيانات داخل الحاسوب، من خلال السيطرة على كيفية انتقالها بين وحدات الجهاز الداخلية.
  • تتمثل مهام التحكم بوحدات الإدخال والإخراج في الحاسوب في السيطرة على عملية إدخال البيانات من خلال وحدات الإدخال مثل الفأرة أو لوحة المفاتيح، ومراقبة عملية معالجة هذه البيانات، ومتابعتها حتى يتم عرضها على وحدات الإخراج مثل الطابعة أو الشاشة.
  • يتخصص في اكتشاف الأعطال التي تحدث داخل برمجة الجهاز أثناء التشغيل وكتابة تقرير عن العطل والسبب الذي أدى لحدوثه.
  • تحكم وحدة الذاكرة الرئيسية في تخصيص مساحة التخزين الرئيسية لجهاز الكمبيوتر لجميع البرامج والمستخدمين الذين يستخدمونها في حال تشغيل أكثر من برنامج من قبل مستخدمين مختلفين.
  • وسيلة التواصل بين جهاز الحاسوب ومستخدميه، تساعد المستخدم على مراقبة الإجراءات والأوامر التي يتم تنفيذها داخل الجهاز، حيث يتم عرضها في رسالة على الشاشة، لكي يتمكن المستخدم من توجيه الأوامر الصحيحة للنظام .
  • يتم نقل البرمجيات التطبيقية من وسائط التخزين إلى الذاكرة الرئيسية للجهاز، ثم يتم نقلها من الذاكرة إلى وحدة المعالجة المركزية للحاسوب لتنفيذها بشكل صحيح.

المراجع

1،2،3،4،5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى