الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

مجالات التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات حول التصميم الجرافيكي وأهم مجالاته، ويعد فن التصميم الجرافيكي من أقدم الفنون البصرية التي تحول أفكار المصممين إلى مجموعة من الرسومات، كما أنه يعد من المجالات التي تعكس إبداع وابتكار المصمم، ويعبر بشكل أساسي عن فكرة مستوحاة من الواقع أو الخيال.

مع تطور التكنولوجيا واختراع الإنترنت، تطور فن التصميم الجرافيكي وأصبح يستخدم بشكل كبير في تصميم المواقع الإلكترونية، كما يستخدم بشكل أساسي في مجال التسويق الإلكتروني لجذب انتباه العملاء وإثارة اهتمامهم، وهو أحد أكثر المجالات الطلوبة في سوق العمل لمواكبة التقدم التكنولوجي. ويمكنكم الاطلاع على مفهوم التصميم الجرافيكي أو هذا النوع من التصميم في موسوعتنا.

التصميم الجرافيكي

تاريخ التصميم الجرافيكي

تشير المصادر التاريخية إلى أن هذا الفن ظهر في تاريخ مصر القديم، ويمكن الإشارة إليه من خلال المخطوطات التي استخدمت هذا الفن. وقد انتشر هذا الفن في أوروبا في القرن التاسع عشر الميلادي، وشهدت أوروبا في القرن العشرين ثورة تكنولوجية أدت إلى انتشار استخدام التصميم الجرافيكي في الإعلانات والمجلات وشعارات الشركات، بالإضافة إلى اللافتات والملصقات الإعلانية.

مفهوم التصميم الجرافيكي

تعرف عملية تصميم الرسوم المؤلفة من عدة عناصر مثل الرموز والألوان والصور بواسطة بعض التقنيات التكنولوجية باسم تصميم الجرافيك، وتهدف هذه العملية إلى نقل فكرة محددة أو رسالة إيجابية أو سلبية، ويستلهم المصمم تلك الفكرة من التصميمات الأخرى أو يبتكرها من تصوره الخاص ويسجلها بشكل أولي على الورقة قبل البدء في تنفيذها.

اهمية التصميم الجرافيكي

  • تكمن أهمية التصميم الجرافيكي في تحقيق الأرباح للشركات من خلال استخدامه في التسويق الإلكتروني للمنتجات وتصميم شكل المنتج الجذاب، مما يساعد على جذب العملاء وتحفيزهم لشراء المنتج.
  • يعزز هذا التصميم الثقة بين الشركات وعملائها، ويساعد في كسب رضا العملاء. بالإضافة إلى أن التصميم الإبداعي يعكس جودة المنتج.
  • يحث التصميم الإعلاني الجمهور على القيام بفعل معين يستهدفه الرسالة الإعلانية غير المتعلق بالشراء، مثل الاشتراك في برنامج ما، أو التبرع للمؤسسات الخيرية.

عناصر التصميم الجرافيكي

  • يعتمد تصميم هذا النوع على العديد من العناصر، أبرزها الأشكال التي تتألف من مجموعة خطوط تشكل أشكال هندسية محددة مثل المربعات والمستطيلات، ويستخدم المصمم الخطوط المشكلة بشكل معين.
  • يستخدم المصمم الصور بالإضافة إلى الإطار وهو المساحة المحيطة بالتصميم، وكذلك الألوان التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي: الألوان الدافئة والمحايدة والباردة، ويتحكم المصمم في درجات الألوان بزيادة أو خفض سطوعها، وهذه المؤثرات البصرية لها تأثير نفسي على الجمهور.
  • يستخدم بعض المصممين النصوص في تصميماتهم، وتتألف عادةً من جمل قصيرة لتوضيح الرسالة، كما يتم الاعتماد على بعض المواد مثل الورق والزجاج.

مجالات التصميم الجرافيكي

يتفرع من هذا المجال 5 مجالات فرعية وهم:

  • التصميم بالجرافيك: يعتمد التصميم المرئي بشكل أساسي على برامج تصميم خاصة، حيث يستخدم المصمم جميع الأدوات المتاحة لرسم الرموز والصور والألوان، ويتطلب هذا النوع من التصميم درجة عالية من الإبداع والابتكار.
  • التصميم بالفوتوشوب: هو التصميم الذي يستخدم برامج الفوتوشوب بشكل أساسي لتعديل حجم وألوان الصور.
  • التصميم بالفلاش: هو التصميم المتخصص في إنشاء مواقع الويب باستخدام برامج الفلاش.
  • التصميم الورقي: يعتمد هذا النوع على تصميم أغلفة الكتب والمطبوعات، وكذلك تصميم الصحف والمجلات.
  • التصميم بالقوالب: يعتمد المصمم على تحديد الألوان المناسبة والأحجام الصحيحة للصورة في هذا العملية.

لتحقيق نجاح عملية التصميم، يجب على المصمم أن يمتلك فكرة واضحة قادرة على التعبير عنها من خلال هذا الفن، بالإضافة إلى تحقيق التناسق بين الألوان والصور مع الحرص على اختيار ألوان مناسبة للتصميم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى