التسوقالملابس

تناسق الالوان فى الملابس بطريقة صحيحة

GettyImages 118993965.0 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم قواعد تناسق الألوان في الملابس. على الرغم من أن جوهر الإنسان وشخصيته هما السبب الرئيسي في نجاح علاقته بالآخرين، إلا أن المظهر من الأشياء المهمة أيضًا، حيث يتم بناء الانطباع الأول والذي يدوم لفترة طويلة على مظهر الفرد وكيفية اختياره لملابسه وهيئته. يظهر مظهر الفرد مدى وقاره ونظافته، أو إذا كان مهملًا ولا يهتم بمظهره. ولهذا، يحرص الكثير من الأشخاص على الاهتمام بمظهر ملابسهم وكيفية تنسيقها لتكون صورتهم أمام الآخرين في أفضل حال. وسنوضح لكم في هذه الموسوعة أبرز النصائح لتنسيق ألوان الملابس.

تناسق الالوان فى الملابس

كيفيه تنسيق الالوان

يجب الاهتمام بمبدأ التوازن عند تنسيق الألوان في ملابسك، حتى تظهر أطلالتك بشكل فريد ومميز، ويمكن تحقيق مبدأ التوازن من خلال الالتزام ببعض القواعد المهمة التي سنشرحها لك في السطور التالية:

  • يجب في البداية تجنب ارتداء كل القطع التي تتسم بنفس اللون أو الشكل، على سبيل المثال، تجنب ارتداء ألوان لامعة وبراقة في جميع قطع الملابس الخاصة بك، أو ارتداء قطع ملابس بألوان داكنة جدًا. يفضل اتباع مبدأ التوازن من خلال إدخال ألوان أخرى أو ارتداء قطع ملابس أخرى لتحقيق تناسق بين ملابسك.
  • من النصائح المهمة أيضًا عدم ارتداء ملابس منقوشة بالكامل، وفي حالة ارتداء قميص به نقوشات، يفضل أن يكون بنطالك بسيطًا وخاليًا من النقوش، وإذا كان القميص به أكثر من لون، يجب ارتداء بنطال بلون واحد فقط.
  • إذا كنت ترتدي ملابس كاملة بلون واحد، فمن المفضل استخدام الإكسسوارات بألوان مختلفة، مثل ارتداء حزام وحذاء وساعة أو قلادة بألوان مختلفة عن لون الملابس.

عجلة الالوان للملابس

يمكن استخدام عجلة الألوان لتنسيق الملابس وجعل مظهرك العام أفضل، حيث تحتوي العجلة على الألوان الأساسية والثانوية والدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، والألوان الباردة مثل الأرجواني والأخضر والأزرق، والألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود والرمادي. بإتباع قواعد معينة لتنسيق هذه الألوان معًا يمكن تحقيق مظهر مميز لملابسك. وسنشرح في السطور التالية كيفية استخدام عجلة الألوان لتنسيق الملابس:

  • قاعدة الألوان التناظرية: اختيار لون واحد من الألوان الأساسية الموجودة على عجلة الألوان واستخدامه كأساس للملابس، وينصح باختيار اللون المجاور للون الأساسي الذي تم اختياره في السابق ومن ثم اختيار اللون الذي يليه باتجاه عقارب الساعة.
  • قاعدة تكامل الألوان: يتم اختيار لون من عجلة الألوان كلون أساسي، واللون الآخر هو اللون المقابل له على العجلة، فإذا افترضنا أن عجلة الألوان تشبه عقارب الساعة، فسيكون اللون الأول عند الرقم 12 واللون الثاني عند الرقم 6.
  • قاعدة اللونين المكملين: تشبه قاعدة تكامل الألوان في اختيار اللون الأساسي واللون الذي يتوافق معه، ولكن هذه القاعدة تختلف في اختيار اللون الذي يأتي قبله والذي يأتي بعده، وذلك عند الحاجة لدمج ثلاثة ألوان معًا.
  • قاعدة مثلث الألوان: يتم اختيار ثلاثة ألوان من خلال تقسيم الدائرة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، ويتم اختيار الألوان التي تفصل بين كل جزء والجزء الآخر.

تناسق الالوان في الملابس بدائرة الألوان | موسوعة الشرق الأوسط

تنسيق الألوان وفقاً للبشرة وشكل الجسم

من بين القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند تنسيق الألوان هو اختيار اللون الذي يتناسب مع شكل الجسم، لأن الألوان الفاتحة تجعل الجسم يبدو أكبر، فيما تجعل الألوان الداكنة الجسم يبدو أصغر، وبالتالي، إذا كانت الهيئة ممتلئة يفضل اختيار ألوان داكنة، وإذا كان الجسد نحيفًا يفضل اختيار ألوان فاتحة لتكبير حجم الجسم.

عندما تختار الألوان، يجب أن تأخذ في الاعتبار لون بشرتك، فإذا كان لون بشرتك سمراء، يجب تجنب اللون البني الداكن لأنه يجعل مظهرك شاحبًا، وإذا كان لون بشرتك شديد البياض، فيفضل تجنب الألوان الزاهية بشدة مثل الأخضر، واختيار الألوان البسيطة والهادئة، أما إذا كان لون بشرتك حنطية، فأنت محظوظ لأن هذا اللون من البشرة يتناسب مع جميع ألوان الملابس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى