الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

هل المباحث يراقبون الجوالات

هل المباحث يراقبون الجوالات | موسوعة الشرق الأوسط

يسأل الكثيرون إذا كانت الأجهزة الأمنية تراقب هواتفهم، وسنجيب على هذا السؤال في هذا المقال. يشعر العديد من الأشخاص بالقلق عند سماعهم عن مراقبة الهواتف الجوالة للمواطنين من قبل الجهات الأمنية في بلادهم، حيث يدركون في تلك اللحظة أن هواتفهم تخضع للمراقبة وأن جميع ما يتم قوله يتم تسجيله بالصوت لدى الأجهزة الأمنية. وليس فقط المكالمات التي يتم مراقبتها، بل يمكن أن يشمل ذلك جميع البيانات المخزنة على تلك الهواتف. لذلك، يحرص العديد من الأشخاص على معرفة ما إذا كانت هواتفهم تخضع للمراقبة أم لا، وهل يمكن العثور على دليل يمكن استخدامه لتحديد ذلك. وسنوضح ذلك في الفقرات التالية على موسوعتنا.

جدول المحتويات

هل المباحث يراقبون الجوالات

ساهم التطور التكنولوجي في تسهيل مراقبة الهواتف، حيث يمكن للأجهزة الأمنية التحكم في الهاتف وحفظ كلمات معينة فيه، وعند نطق أي من تلك الكلمات خلال المكالمة، يتنبه الجهاز الأمني إليها من خلال إشارة تشير إلى ذلك، ويظهر رقم هاتف الشخص ومكانه. وتتم تفريغ المكالمة بالكامل ومعرفة مضمونها لاتخاذ قرار بالقبض على هذا الشخص.

تقوم الجهات الأمنية بمراقبة وتسجيل المكالمات، والاحتفاظ بها في الذاكرة وإمكانية الاستماع إليها في وقت لاحق، وعند شراء شخص لهاتف جديد، يمكن الوصول مباشرة إلى ملفاته السابقة، ويمكن أيضًا الحصول على معلومات حول الطرف الآخر الذي يتحدث مع صاحب الهاتف.

لا يقتصر الرصد على مراقبة المكالمات الهاتفية فقط، ولكنه يتضمن معرفة جميع بيانات الهاتف ومواقع الويب التي تم تسجيل الدخول عليها، وقد ساعد التطور التكنولوجي على ظهور برامج وتطبيقات المراقبة التي تمكن الأفراد العاديين من مراقبة هواتف الآخرين باستخدام برامج الاختراق (الهاكرز).

طريقة مراقبة الهواتف

هناك العديد من الأساليب المستخدمة لمراقبة الهواتف الجوالة، ومنها:

  • عند شراء شريحة الهاتف الصغيرة (SIM) ووضعها في الهاتف، يتم تسجيلها تلقائيًا وتحديد استخداماتها من حيث المكالمات الصادرة والواردة والرسائل، كما يتم تحديد مكان الهاتف بدقة باستخدام خاصية (GPRS).
  • يتم التعرف على الجهاز من خلال رقم التسلسل الخاص به، الذي يمكن من خلاله التمييز بينه وبين باقي الهواتف الأخرى، حيث يتم التعرف على الجهاز بمجرد تشغيله.
  • يُمكن تعقب الهاتف أيضًا من خلال بيانات صاحبه المسجلة لدى الشركة التي توفر له خدمات الهاتف المحمول.
  • يُسهل الاختراق الأجهزة التي تعمل بأنظمة الأندرويد وIOS من خلال التطبيقات التي يتم استخدامها للاختراق والتجسس على الهواتف.
  • تقوم بعض الشركات المنتجة للهواتف بتحميل تطبيقات معينة على الأجهزة المحمولة، يتم من خلالها تتبع كل ما يتم على الجهاز، ويعتبر تطبيق `كارير آي كيو` واحدًا من أشهر هذه التطبيقات.

كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث

تتضمن الطرق المتعددة التي يمكن من خلالها التحقق من تعرض الهاتف للمراقبة من قِبل الجهات الأمنية:

  • يمكن سماع صوت الهواء أثناء إجراء المكالمات الهاتفية، وهذا يشير إلى وجود سماعات على أذن الشخص الذي يستخدم الهاتف.
  • خلال المكالمة، يمكن سماع صوت تصفير، وهذا يعني أن الشخص الذي يرصد الهاتف قام بتشغيل مكبر الصوت.
  • تحدث بعض الأحيان حالات حيث يتداخل صوت شخص غريب أثناء المكالمة أو أن صوته يتداخل مع أصوات الأشخاص الآخرين في المكالمة.
  • عندما يتحدث صاحب الهاتف يسمع صدى صوته.
  • بعد صوت الشخص الآخر الذي يتحدث إليه في الهاتف.
  • وجود عبث في بعض بيانات الهاتف.
  • إذا كان هناك بطء غير طبيعي عند إجراء المكالمات أو تصفح الإنترنت، فقد يدل ذلك على قيام شخص ما بتصفح ملفات الهاتف، ويمكن في هذه الحالة التأكد من مراقبة الهاتف عن طريق إعادة ضبط المصنع وملاحظة وجود أي تغييرات في الهاتف.
  • بالنسبة للهواتف الأندرويد، يمكن التحقق من عدم وجود تطبيق (Carrier IQ) المخصص للتجسس عن طريق تنزيل برنامج الحماية (Look Out). إذا ظهرت رسالة تحتوي على هذا النص (Your device does not have Carrier IQ)، فهذا يعني خلو الهاتف من هذا التطبيق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى