الترفيه و الهواياتالحرف

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

البحث عن الصور والمقالات حول الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من الأعمال اليدوية والحرفية التي تعد جزءًا أصيلاً من تراثها الثقافي، وتعد الأعمال الحرفية أحد الأعمال التي ترتبط بالعادات والتقاليد التي نشأت عليها حضارة أرض المملكة العربية السعودية.

في المملكة، تعتبر الأعمال الحرفية واحدة من أهم العناصر التي تشير إلى التراث السعودي، حيث يمزج فيها العديد من الأعمال القديمة التي أنتجتها أيادي القبائل المختلفة، والتي تحمل في طياتها تاريخا عريقا وتجسد العادات والتقاليد القديمة. يتم عرض هذه الأعمال الفنية المتنوعة، مثل الملابس الشعبية والحلي والأدوات الخشبية والخزفية، في العديد من المعارض السعودية التي تنظم سنويا، والتي تحظى بإقبال كبير من أفراد المجتمع السعودي، حيث يتم شراؤها واستخدامها كزينة في المنازل. وتبقى هذه الأعمال الحرفية واحدة من أبرز الموروثات التي تحتفظ بها الأجيال كجزء من التاريخ القديم، وعلى الرغم من التطور الصناعي في المملكة، إلا أنه لا يزال من الضروري الحفاظ على هذه الأعمال الحرفية التي سنستعرض بعضا منها في هذه الموسوعة.

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

1-مهنة الصناعات الليفية

تتميز المملكة العربية السعودية بمهنة الصناعات الليفية، حيث تعتمد على استخدام ليف النخيل المغطى ببقايا الجريد في صناعة المكانس والحقائب والنعال والحبال، ويتم تقطيع الليف وجمعه وتنظيفه بالماء لجعله لينًا وسهل التشكيل.

2-صناعة الحلي

إذا كنت ترغب في الحصول على قطعة فريدة من الحلي، عليك زيارة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية حيث يوجد أمهر الصائغين، وتستخدم مجموعة متنوعة من المواد في صناعة الحلي النسائية، مثل الأصداف البحرية والفضة والذهب والأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان، وأشهر أنواع الحلي هي الخواتم والأقراط والسلاسل.

3-صناعة الخزف

  • تُعتبر الصناعات الخزفية من أشهر الصناعات اليدوية الشهيرة والأكثر انتشارًا في المنطقة الشرقية، حيث يتم الاعتماد على الطين والفخار في تصنيع مختلف أشكال الأواني والمزهريات.
  • يعني أن المنتجات الخزفية السعودية هي واحدة من المنتجات المميزة التي يتقنها العديد من سكان المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، والتي يعتمدون عليها في اقتصادهم ويستخدمون الطين والفخار في صناعتها.
  • يصنعون تشكيلة واسعة من الأواني الخزفية وأواني الطهي وأطباق الزينة والمزهريات، ومع ذلك لم يجد هذا العمل دعمًا واهتمامًا كبيرًا من المجتمع السعودي.

4-صناعة الصفار

  • تعتبر مهنة الصفار واحدة من المهن الشهيرة جدا في المملكة العربية السعودية، وتشمل حرفة تلميع أواني القهوة وأواني الطهي المصنوعة من النحاس.
  • يقوم الفنان الذي يعمل في هذه المهنة بتنظيف وتلميع الأواني، ويستخدم أدوات خاصة به لتحقيق ذلك.
  • تُعتبر هذه المهنة من الوظائف الشائعة في المملكة العربية السعودية، حيث لا يزال النحاس يستخدم في صنع الأواني المنزلية.
  • تعتبر صناعة تلميع النحاس وتحديدًا أواني المطبخ واحدة من الصناعات البسيطة التي لا تزال شائعة في السعودية، حيث تستخدم عدة مواد لتلميع أشكال مختلفة من النحاس.

5-صناعة الشبك وأدوات الصيد

  • يعتبر الصيد من المهن المشهورة في المملكة العربية السعودية، ولا سيما في المنطقة الشرقية من المملكة، وحتى الآن يتم تصنيع أدوات الصيد يدوياً باستخدام الشباك والأسلاك النايلون.
  • تعدُّ صناعة الأثاث من الصناعات الرائجة في مدينة الدمام نظرًا لكونها واحدةً من أشهر المدن الساحلية في المملكة، وتستخدم فيها عدة مواد، أبرزها الأسلاك النايلون.

6-صناعة البشوت

  • البشت والمشلح هما من بين أشهر الملابس الشعبية التي يرتديها الرجال السعوديون.
  • هو عباءة واسعة سوداء اللون مزينة عند الأطراف بالخيوط الذهبية، وهي من الملابس التي ترتديها الطبقة الراقية في المجتمع.
  • الرداء هو الزي الرسمي للملوك والأمراء، وتعتبر منطقة الأحساء واحدة من أشهر المناطق التي تصنع الرداء يدويًا، كما أنها تنتمي إلى قائمة أقدم الحرف اليدوية في المملكة.
  • يتم تزيين المشالح بخيوط ذهبية مصنوعة من صوف الأغنام ووبر الإبل.
  • تُعد صناعة البشوت من الصناعات القديمة والتراثية، والتي لا زالت المملكة العربية السعودية تحتفظ بها، وبالتحديد تشتهر بها مدينة الإحساء، ويعتبر البشت الحساوي من أشهر أنواع البشوت وأجودها، ويتوفر بالعديد من الأحجام والألوان الفاخرة والمتعددة، ويتميز بارتفاع الطلب عليه من جميع الأمراء والملوك ورجال الأعمال، ويتم دفع الكثير من المال من أجل الحصول عليه، حيث يعد واجهة أساسية للملوك.
  • تهتم المملكة العربية السعودية بشدة بدعم الحرفيين، إذ يعمل عدد كبير من المواطنين في هذا المجال، وتوجد العديد من الحرف التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين المواطنين، وتعتبر الحرف اليدوية واحدة من التراثات التي تبرز وفاء السعوديين لعاداتهم وتقاليدهم.

قائمة الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

صناعة القوارب

كانت هذه الحرفة من أبرز الحرف القديمة في المملكة العربية السعودية، وكان يعتمد عليها بشكل أساسي لممارسة مهنة الصيد من قبل مختلف القبائل، وتنتشر صناعة هذه القوارب في المناطق المطلة على الساحل، وهي من الحرف البسيطة التي تعتمد على صناعة القوارب من الخشب، كما يتم استخدامه أيضًا في تصنيع أدوات المطابخ البسيطة مثل الملاعق.

 

صناعة الأقفاص الخشبية

تحمل أشجار النخيل فوائد عديدة، منها استخدام أوراقها في صناعة الأقفاص الخشبية، والتي تعتبر من الحرف البسيطة التي يمكن استخدامها في العديد من الأغراض، مثل حفظ الفواكه الطازجة عند بيعها في الأسواق، مثل التمور، وكذلك الفواكه المجففة.

صناعة الخوص والنسيج

يستخدم الحرفيون أوراق خوص النخيل في صناعة القبعات التي ترتديها عند الذهاب إلى الشواطئ، وتعد واحدة من أفضل أشكال القبعات. كما يستخدم ورق الخوص في صناعة الحصر والبساط، اللذان يعدان من العادات والتقاليد القديمة في استخدامهما في البيوت. ويستخدم الحرفيون ألياف النخيل في العديد من الصناعات النسيجية المتنوعة، مثل صناعة الحقائب والحبال والمكانس.

صناعة الخرازة

تُعَدُّ الخرازة واحدة من أهم الأدوات البدائية القديمة المستخدمة في صنع الأحذية، إذ تعتمد على الجلود التي يتم استخدامها في صناعات مختلفة، مثل الصملان والقرب، وهما من أهم الأدوات التراثية القديمة في المملكة العربية السعودية.

صناعة العصائب

تُسمى هذه الأعشاب “الخطور العطرية” وتستخدم بشكل شائع في مناسبات مختلفة، وأبرزها حفلات الزفاف، وتشتهر المنطقة الجنوبية بصناعتها، وتتميز برائحتها الفواحة التي تنبعث منها فور وضعها على الرأس.

صناعة السبح

نظرًا لأن مكة والمدينة المنورة هما المدن المقدسة في المملكة، فإنهما من أشهر المدن في صناعة السبح. ويعتمد الحرفي في هذه المدن على مختلف المواد مثل الكهرمان، ويتم الحصول على المواد الخام للسبح من الكائنات البحرية، كما يستخدم الحرفي العديد من الأدوات الأخرى في صناعة المسبحة مثل القردان والعزاب والمسن والمخرطة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى