اخبار العالمالاخبار

كم عدد سكان كييف 2024

كم عدد سكان كييف | موسوعة الشرق الأوسط

كم عدد سكان كييف العاصمة الأوكرانية التي تعتبر المنبع للثقافة والتعليم والمدينة الأكثر ازدهارًا لذلك يوجد بها آلاف الطلاب من حول العالم الذين يحصلون على منح التعليم المجاني في جامعتها التي تعتبر من أفضل جامعات دول أوروبا الشرقية لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة أهم المعلومات عن العاصمة الأوكرانية.

جدول المحتويات

كم عدد سكان كييف 2024

تعتبر العواصم في العالم هي المدن التي تضم أكبر عدد من السكان مقارنة بباقي المدن في الدولة، وذلك نظرًا لتطور المرافق وتمركز الحكومة فيها، ولذلك:

  • كييف هي العاصمة الأوكرانية وتسكنها أكثر من 2 مليون نسمة وبالتحديد 2.884 نسمة وفقًا لأحدث عملية تعداد تمت في عام 2017.
  • تعد تلك المدينة الأهم في أوروبا الشرقية، وذلك لأن أوكرانيا من بين الدول الرائدة في الصناعة التكنولوجية، لذلك ستجد هناك فروع للمؤسسات التكنولوجية الضخمة بالإضافة إلى معاهد التعليم التكنولوجي الكبرى في العالم.
  • تعود تاريخ بناء هذه المدينة الأوروبية إلى القرن التاسع الميلادي، وذلك في عهد حضارة السلاف الشرقيين، والتي أُطلق عليها اسم “الشعوب السلافية”، وهم الناس الذين جاءوا من روسيا وأسسوا دولة وحضارة خاصة بهم، وعلى الرغم من أن هذه الحضارة لم تدم طويلاً، إلا أنه تم تسمية المدينة على اسم مؤسسها من تلك الإمبراطورية، والذي كان يحمل اسم كي، وكان زعيم قبيلة، واسم المدينة بالكامل هو كييف، ويعني “تعود إلى كي.
  • على الرغم من أن القبيلة تأسست في هذه المدينة، إلا أنهم لم يكونوا يرغبون أبدًا في الحكم الذاتي، بل كانوا دائمًا تابعين لسلطة سياسية محددة، بدءًا من إمبراطورية الخرز وحتى حكم أغنياء روسيا، ولذلك لعبت هذه المدينة دورًا هامًا في تاريخ روسيا، وكانت مرتبطة مباشرة بالطبقة الحاكمة الروسية.
  • لذلك، لم تشهد مدينة كييف أي تطور حتى دخلت روسيا في حقبة الثورة الصناعية، مثل باقي دول العالم. حيث تعد الثورة الصناعية واحدة من الأحداث التي أدت إلى تغيير تاريخ البشرية بالكامل. ومن هنا بدأت مدينة كييف أيضًا في التطور، وتم بناء أول جامعة فيها. ولكن سرعان ما تحول هذا التطور إلى دمار بسبب الحروب التي دخلت فيها البشرية، والتي لعبت المدينة دورًا فيها.
  • شهدت المدينة حروبًا هامة مثل الحرب العالمية الأولى والحروب الأهلية التي دارت داخل روسيا أو الاتحاد السوفيتي الذي كانت أوكرانيا جزءًا منه، وشاركت في الحرب السوفيتية البولندية، وكانت كييف تحت الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، حيث عمل الجيش الألماني على تدمير المدينة بأكملها.

لغة مدينة كييف

لأن أوكرانيا وعاصمتها كييف كانوا يتبعون الاتحاد السوفيتي، فقد شاركوا معه في الجوانب الثقافية المختلفة، بما في ذلك اللغة، ولكن مع تفكك الاتحاد في التسعينيات، بدأت أوكرانيا في تطوير شخصيتها المستقلة:

  • يتحدث سكان مدينة كييف باللغة الأوكرانية، وهي اللغة الرسمية في البلاد، والتي تأتي من حضارات قديمة وترجع إلى حضارة السلافية الشرقية.
  • إذا كنا نريد فهم تلك اللغة بشكل أفضل، سنجد أنها تستخدم أبجدية خاصة بها، وأن الأبجدية الأوكرانية لا تشبه اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، بل اشتقت من الأبجدية السيريلية التي تستخدم في لغات دول آسيا شرق أوروبا.
  • عندما نشأت أوكرانيا في السابق، كانوا يتحدثون اللغة الروثينية التي كانت مشتركة بينهم وبين بولندا، ولكن مع الوقت تطورت اللغة وأصبحوا يطلقون عليها أوكرانيا باللغة الأوكرانية لأنها كانت جزءًا من هويتهم.
  • بعد أن بحث بعض المستغربين في اللغة الأوكرانية وتحليلها، تبين أن اللغة الأوكرانية تحتوي على العديد من الكلمات العربية، بل وأكثر من 80 مصطلحا يرجع إلى الإسلام، ويعود ذلك إلى التوسع الذي قام به العرب في التجارة بقارة آسيا في الماضي، وعندما استقروا هناك، بدأوا في نشر الإسلام بسبب حسن أخلاقهم والحاجة إلى الفتح الإسلامي.
  • تعد اللغة الأوكرانية من بين اللغات المنتشرة في العالم، وليس فقط في أوكرانيا، حيث يبلغ عدد المتحدثين بها اليوم أكثر من 51 مليون شخص حول العالم. تنتشر اللغة الأوكرانية في دول شرق أوروبا، مثل بولندا وهنغاريا ورومانيا، وفي بعض المدن الروسية، كما يتحدث بها أشخاص في البرازيل وكندا والولايات المتحدة.

جغرافيا مدينة كييف الأوكرانية

تُعد مدينة كييف إحدى المدن الأكبر جغرافيًا والأكثر أهمية تاريخيًا، ولا شك أنها كانت واحدة من أكثر المدن الأوروبية زيارة من قبل السياح في العام:

  • تقع مدينة كييف في منطقة الغابات الطبيعية في أوروبا، وتمتد على مساحة تزيد عن 839 كيلومتر مربع، وتتميز هذه المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة التي لا مثيل لها في أي دولة أخرى في العالم.
  • تمتلك مدينة كييف نهر دنيبر الذي ينبع في روسيا ويتدفق حتى يصل إلى البحر الأسود، ويبلغ طول النهر أكثر من 2 كيلومتر، ولذلك يأتي النهر في المرتبة الرابعة في قائمة أطول الأنهار.
  • ويمتلك هذا النهر أهمية استراتيجية، حيث يستخدم دول أوروبا هذا النهر لنقل سفن الفحم والبضائع التجارية.
  • وفيما يتعلق بالمناخ، فإن كييف تُعَدّ واحدة من المدن الأوروبية ذات المناخ الدافئ، حيث سُجّلت فيها درجات حرارة وصلت إلى 39 درجة، وهو معدل لا يصل إليه أي دولة أوروبية عادةً. ومع ذلك، فإن ذلك لا يعني أنها لا تمر بأوقات شتوية صعبة، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 32 درجة تحت الصفر..

حرب روسيا وأوكرانيا اليوم

إذا كنت تبحث عن مدينة كييف الأوكرانية في هذه الأثناء، فمن المؤكد أنك تتابع الحرب الروسية الأوكرانية التي نشهدها الآن والتي تعد الحرب الأوروبية الأولى في القرن الحادي والعشرين، ويجب عليك أن تعرف أن:

  • تتواصل الحرب لليوم الرابع على التوالي، ولكن مع تغيير طفيف في توازن القوى، حيث بدأت أوكرانيا في استهداف وضرب مجموعات من الجيش الروسي، وبالأخص الذين دخلوا إلى العاصمة كييف وتمركزوا في مناطق حيوية، وبدأوا في قصف المدنيين.
  • على الرغم من ذلك، فإن روسيا لا تزال في خطتها الهجومية وأعلنت أنها ستزيد من الضربات في أوكرانيا وستدخل إلى مدن أخرى لتسيطر على البلاد بالكامل.
  • أعلن الرئيس الأوكراني عن حاجته للمساعدة الخارجية، ولذلك فقد فتح باب الجهاد لجميع المسيحيين في العالم للمشاركة مع الجيش الأوكراني في محاربة الجيش الروسي وإنقاذ الملايين من الشعب الأوكراني.

العرب في أوكرانيا

عندما بدأت الحرب الروسية الأوكرانية، وضعت حياة المدنيين الأوكرانيين وآلاف العرب الذين يعيشون في أوكرانيا في خطر:

  • في أول أيام الحرب التي استمرت 4 أيام، بدأ العرب يشعرون بالخوف لأنهم فقدوا الحق في العودة إلى أوطانهم بسبب استهداف الجيش الروسي للمطارات الأوكرانية، مما أدى إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني.
  • ومع ذلك، يعمل رئيس الجالية العربية في أوكرانيا حاليًا على تنظيم عمليات إجلاء للعرب، حتى يتمكنوا من العودة إلى بلدانهم مرة أخرى، ويقوم بذلك من خلال التواصل مع السفارات التي تتبعهم ومحاولة توفير وسائل النقل اللازمة للخروج من البلاد واللجوء إلى أي دولة أوروبية مجاورة للسفر منها والعودة إلى الوطن العربي.
  • لم يتعرض أي مواطن عربي حتى الآن لأي خطر بسبب البيئة التي يعيشون فيها، وهذا يجعل حياتهم مهددة في أي لحظة.

تعرفنا على كم عدد سكان كييف كما يمكنكم الاطلاع على كل ما يخص أخر أخبار الساحة العالمية فستجدونها على موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يقدم لكم كل الأخبار بصورة حصرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى