التسوقالمنشورات - الكتب

أفضل عشر روايات ياسمين عادل وملخص محتواها

Add a heading450 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم أفضل عشر روايات للكاتبة المصرية ياسمين عادل التي ننصح القراء بقراءتها. فالرواية هي أحد أنواع الفنون الأدبية التي تعتمد على النثر، وتتميز بسرد الأحداث بشكل متسلسل على شكل قصة. وقد تم كتابة الرواية لأكثر من ألف عام، وما زالت حتى الآن تحتفظ بمكانتها الكبيرة بين عشاق الأدب. وقد أبدع العديد من الروائيين العرب في هذه الفنون، مثل الأديب المصري نجيب محفوظ والأديب الفلسطيني غسان كنفاني، وظهر في العصر الحالي العديد من كتاب الرواية العربية في فئة الشباب، الذين حققوا نجاحًا كبيرًا وحصلوا على العديد من الجوائز المحلية والعالمية. وفي الفقرات التالية، سنقدم لكم مجموعة من الروايات التي ننصح بقراءتها للكاتبة المصرية ياسمين عادل، فتابعونا للتعرف عليها.

جدول المحتويات

روايات ياسمين عادل

ياسمين عادل هي كاتبة مصرية، ولدت ونشأت في القاهرة، وحصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة حلوان، وعلى الرغم من صغر سنها وتجربتها القليلة في الأدب، إلا أنها نجحت في كتابة العديد من الروايات التي لاقت إعجاب القراء. وفيما يلي، سنستعرض أفضل عشر روايات لياسمين عادل، بالإضافة إلى عرض بعض الكتابات الموجودة في رواياتها، والتي تظهر بشكل واضح سلاسة كلماتها ورقة أسلوبها في التعبير.

رواية ظل أسود ياسمين عادل

تُعد رواية ظل أسود من أفضل الأعمال الأدبية التي كتبتها الكاتبة المصرية ياسمين عادل، وتم عرضها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 2019، وصدرت هذه الرواية عن دار تبارك للنشر والتوزيع.

وتقول الكاتبة ياسمين عادل في سطور رواية ظل أسود: أنا فتىً لا يُلام، يطاردني أشباح الضلال والظلام، وعندما فتحت عيني على الدنيا وجدت ظلًا يلتصق بظهري ويدًا تحاصر نحري، وأنا أجري بينما لا أعرف الجريمة التي ارتكبتها ومتى ارتكبتها، وكيف نشأ هذا الظل وترعرع، ولو كان بإمكان الناس نسيان اسمي أو اندثاري أو أن أصبح بلا أثر، لعل هذا الظل يضلني ويفقدني.

رواية إيلاف ياسمين عادل

صدرت رواية (العقرب) للكاتبة الشابة ياسمين عادل عن دار إبداع للترجمة والتدريب والنشر والتوزيع، وتعد من أمتع الأعمال الأدبية، كما أنها كانت من بين الروايات الأكثر مبيعًا.

تصف الكاتبة في روايتها إيلاف الحياة على أنها دائرة تدور بلا توقف، فتسلب عقول الناس، وتدفعهم من الظلمة إلى أعماق الحب والعاطفة، ولا يعرفون على أي جانب من النار يجب أن يقفوا، وفي بعض الأحيان يشعرون بالحرية والنمو، وفي الأخرى يحسون بالقيود والاكتفاء بالقليل، وكأنهم طيور تطير وتبحث عن الحب، وعندما يجدها، يصبحون أسرى لها، ويعيشون في ظلها بسعادة ورضا. فالحب يدوم طويلاً ولا ينتهي، ويحتل مكاناً كبيراً في قلوب الأحباء.

رواية سفراء الشيطان

يمكن تصنيف رواية “سفراء الشيطان” (رحلة إلى جهنم) ضمن الكتابات الأكثر إثارة للكاتبة ياسمين عادل، إذ كانت هذه الرواية آخر كتاباتها ونشرت في عام 2019 م، ولقيت إعجابًا كبيرًا من القراء فور نشرها، وما يميز هذه الرواية هو أسلوب الإثارة والتشويق الذي اعتمدته الكاتبة لجذب انتباه القارئ.

وتقول الكاتبة ياسمين عادل في رواية سفراء الشيطان: عندما كنت صغيرة جدًا، حدثني أبي مرة عن قسوة هذه الحياة والناس الذين يعيشون فيها، ولم أكن أصدق ذلك، فكيف يكون العالم قاسيًا ومع ذلك يوجد الرحمة والحنان مثل ما أشعر به من أمي وما يقدمه لي أبي لدعمي. ولكن في الحقيقة، لقد كان أبي على حق، فأنا لم أخرج من حدود القصر الضخم الذي يحيط به سور عالٍ سوى برفقته. كيف يمكنني أن أعرف المزيد عن أسرار الحياة منه؟ وفي الواقع، أنا لست الإنسانة الأكثر حذرًا، وربما يتعين علي أن أتعلم درسًا مرارًا وتكرارًا قبل أن أفهمه. فأنا حمقاء وساذجة، ولكن ليس هناك خيار سوى الاستمرار، لأنه كما تدور الأرض حول نفسها، تدور الحياة، وتدور ديون الإنسان، وهو لا يمكنه الهروب منها.

رواية لعنة الحب والكبرياء

نشرت الكاتبة المصرية ياسمين عادل رواية لعنة الحب والكبرياء على شكل كتاب، وتم تقسيمها إلى حلقات ونشرها على العديد من مواقع الإنترنت التي يستخدمها الشباب للاطلاع على الروايات الجديدة، ولذلك حققت رواية لعنة الحب والكبرياء شعبية كبيرة.

وتقول الكاتبة في تلك الرواية: في إحدى الغرف الفاخرة داخل منزل عصري، يجلس رجل في الثلاثينيات من عمره على كرسي ويضع رأسه بين يديه بحزن شديد. وبجانبه، ترقد امرأة جميلة ولكنها تعاني من المرض والألم، ويتم إعطاؤها محاليل كيميائية ويتم توفير جهاز تنفس للطوارئ. وتقف ممرضة بجانبهما وتقوم بتركيب المحاليل في الأماكن المناسبة.

رواية عهد الفرعون

كتبت الكاتبة المصرية ياسمين عادل رواية عهد فرعون، ونشرتها في عام 2017 ميلادي، والذي يميز هذه الرواية هو اتباع الكاتبة لأسلوب الإثارة الذي يجعل القارئ يندمج مع سطور الرواية ويتفاعل معها.

وقد كتبت ياسمين عادل في رواية عهد فرعون قائلة: يتعرضون لظلم وساد يحمل داخله الجبروت والفساد في أرجاء القرية، فكان يرى أن المسؤولية على عاتقه وحده، وأنه ليس لأحد الحق في الاعتراض على طريقه، حيث يعلمون جميعاً أن المصير النهائي لهم سيكون في الدرك الأسفل من الأرض، لذلك تمسكوا بالصمت وتجنبوا الحديث عن ما يحدث من حولهم، وبالنسبة لامرأة معينة، فقد سقطت أمامه بطريقة غير متعمدة، ولكنه لن يتغاضى عن هذا الأمر، حيث يعتقد أن لكل شخص مسؤولية عن أفعاله وسيكون عليها دفع ثمن هذا الخطأ، ولكن عندما يكشف عنها، ستواجه عواقب هذه الأفعال دون أن تدرك ذلك.

رواية عهد جديد

رواية عهد جديد هي الجزء الثاني من رواية فرعون التي تم نشرها في عام 2017 ميلادية، وقامت ياسمين عادل بكتابة رواية عهد جديد ونشرها في عام 2018 ميلادية، بعد مرور عام على نشر الجزء الأول، وهذا يدل على نجاح رواية عهد فرعون.

وتقول ياسمين عادل في رواية عهد جديد: هل اشتريت القسوة؟ هل ابتعت الجفاء؟ أخبرني متى ينعم قلبك بالرقة حتى آتيك حينها، فالحب ليس مجرد صمت الشفاه ونوم العينين، بل يتطلب الحب الهجر والشوق، فإذا لم يستيقظ الشوق في قلبك ويتلاعب بأحاسيسك فليس هذا حبًا، وإذا لم ينعم قلبك بالراحة ويغمرك الشوق فليس هذا حبًا، فذروة الحب تتجلى في شدة لهيب الاشتياق.

رواية إمبراطورية الملائكة

تقول الكاتبة المصرية ياسمين عادل في سطور رواية إمبراطورية الملائكة: إن الإمبراطورية الملعونة، التي يدعي الجميع أنها مثالية منذ ميلادها، تحمل دماء خبيثة تسري في عروقهم، وكأن شيطاناً تربى وترعرع في أوردتهم.

رواية حبل الوريد

كتبت الكاتبة الشابة ياسمين عادل رواية بعنوان حبل الوريد، وتم تقسيم الرواية إلى أجزاء ونشرها مجانًا على الإنترنت للقراءة، وتقول الكاتبة في سطور الرواية: (هذه الحرب لن تنتهي، وهذا القدر الذي جمعنا قد بدد أحلامنا أيضًا، فأصبحنا كسراب ليس له وجود، وإذا كان حبك هو حبل الوريد، فقد فرقنا دم حبل الوريد).

رواية ستظل عذراء الأخيرة

في عام 2017 م، نشرت الكاتبة ياسمين عادل روايةً تعد واحدةً من أكثر الروايات التي يتم قراءتها. وتقول الكاتبة في أحد فصول الرواية: (هي بدايةً ونهايةً، هي ذات المصير الذي يرسم على جبينها لتعيشه. وهي ليست ضحيةً لمجتمعٍ ذكوريٍ مستذئب وعقيم فحسب، بل هي ضحيةٌ لأفكار جاهلةٍ ومعتقداتٍ عمياءٍ لا تمت إليها بأي صلةٍ حقيقية. هي العذراء التي استهانوا بقدسية عذريتها، وتحت غبار الأرض اختبأت البراءة التي استوطنت ملامحها لسنواتٍ).

رواية بلا عودة

كان اسم الرواية في البداية (ملكية الوحش)، ولكن غيرت الكاتبة ياسمين عادل اسمها إلى (بلا عودة)، وتدور أحداث الرواية حول فتاة تدعى أسيل وتواجه العديد من التحديات الصعبة في حياتها التي سردها ياسمين عادل بأسلوبها المميز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى