الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

بحث عن برمجة الشبكات

Add a heading609 | موسوعة الشرق الأوسط

سوف تجد في هذا المقال الشامل والمفصّل بحثًا عن برمجة الشبكات، حيث سنقدّم لك كل ما يتعلّق بهذا الموضوع وأهميته وفوائده لنا وللمبرمجين. كما سنشرح أنواع برمجة الشبكات الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي وكيفية استخدامها بغض النظر عن لغة البرمجة المستخدمة. فعالم البرمجة هو عالم شاسع مليء بالتفاصيل والمصطلحات التي لا يفهمها سوى المتخصصون في هذا المجال. ولذلك، سنحاول تبسيط المعلومات وتقديمها بأفضل شكل ممكن. إن لغة البرمجة هي اللغة الحديثة المستخدمة في كل مكان في العالم، والبرمجة تتطلب مؤهلات شخصية وعلمية خاصة. يجب أن يكون المبرمج ذكيًا وسريع التعلّم وقوي الذاكرة وماهر في عمله ويرغب في تطوير نفسه باستمرار. فعلى سبيل المثال، التطور التكنولوجي السريع والتطور الاقتصادي في العالم كله دفع العلماء إلى التفكير في طرق جديدة لتسهيل عمل الجميع وتوفير الوقت والجهد، ولذلك تم التفكير في برمجة الشبكات.

جدول المحتويات

بحث عن برمجة الشبكات وتعريفها

  • برمجة الشبكات هي مصطلح حديث يتم استخدامه كثيرًا في الفترة الأخيرة، لأنه أثبت فوائده وأهميته الكبيرة في مجالات مثل الصناعة والاقتصاد والأمن.
  • تقوم فكرةُ برمجةِ الشبكاتِ على ربطِ مجموعةٍ من الأجهزةِ سويًا عن طريقِ جهازِ اتصالٍ خاصٍّ.
  • الربط بين الأجهزة يساعد في عدة أمور، منها نقل المعلومات والبيانات بين الأجهزة بسهولة، والتحكم في الجهاز عن بعد للتعرف على محتواه من البيانات.
  • وبعد أن أصبحت الأجهزة متصلة ببعضها البعض، أصبح من السهل إرسال واستقبال المعلومات والبيانات والأرقام عن طريق الرسائل.
  • انتشار أجهزة الحاسوب والكمبيوتر الشخصي في كل بيت تقريبًا وظهور حاجة شديدة لوجود رابط بين هذه الأجهزة هما السبب الرئيسي وراء انتشار هذه الخدمة في جميع أنحاء العالم.
  • هناك العديد من الخدمات المختلفة التي نشأت وتم استفادتها منها في العالم بسبب ظهور خدمة برمجة الشبكات، ومن بين هذه الخدمات هي خدمات البريد الإلكتروني التي أصبحت الآن تسهم في معظم الأعمال ويعتمد عليها بشكل كبير في التواصل.
  • كما لعبت دورًا كبيرًا في خدمة الإدارة المركزية في العديد من الجهات الكبرى حول العالم، وساهمت في تحقيق قفزة اقتصادية كبيرة في المجال الصناعي والتجاري.
  • تستخدم خدمة برمجة الشركات في الحفاظ على أمان المنشئات وتحسين استقرارها وتجعلها موثوقة في التأمين، وتطورت هذه الخدمات وغيرها بشكل ملحوظ بعد تطور نظم البرمجة في العالم، مما يجعلها موضع نقاش وتطوير مستمر.

فوائد برمجة الشبكات

تمتلك برمجة الشركات العديد من الفوائد في مختلف مجالات الحياة، حيث أصبحت البرمجة بشكل عام اللغة الحديثة التي يعتمد عليها في كل شيء، وتعتبر أساس كل الأعمال والنشاطات الاقتصادية والتجارية، ولذلك لاحظ الرأي العام أهميتها وضرورة تسليط الضوء عليها، ويعتبر من فوائد برمجة الشبكات:

  1. يوفر رابط مجموعة من الأجهزة وسيلة لنقل البيانات والمعلومات بسرعة، ويتألف هذا الرابط من أحد وسائل الاتصال.
  2. تتيح سهولة وسرعة مشاركة المعلومات من مكان إلى آخر توفير الوقت والجهد، ويساعد ذلك على تفادي الكثير من المشكلات التي كانت تحدث بسبب الروتين والتأخير في الإنجاز.
  3. اندثرت الآن بشكل كبير وسائل التخزين القديمة المتحركة التقليدية، حيث انحلت بدلاً منها وسائل التخزين الحديثة، وأصبح من الممكن الآن تخزين البرامج والملفات والبيانات الهامة وتبادلها بسهولة، دون تعقيدات.
  4. تم إنشاء بيئة عمل وتعليم جديدة، حيث أصبحت البرمجة شائعة وأتاحت بيئة عمل جديدة توفر العديد من المزايا للموظفين والإداريين، كما أتاحت بيئة تعليمية مميزة للطلاب من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات وتقديم الدورات التدريبية بأقل تكلفة وغيرها من المزايا الأخرى التي غيرت بشكل كبير طرق البحث والتواصل.
  5. استخدمت الإدارات المركزية في العديد من المؤسسات الخدمة المتكاملة بشكل كبير، حيث لعبت هذه الخدمة دورًا مهمًا في جعل عملياتهم أكثر سهولة ودقة بأقل تكلفة، حيث توفر هذه الخدمة الكثير من الوقت والجهد، حيث يقومون بإنشاء شبكة برمجيات متكاملة خاصة بهم، وبالتالي يمكنهم السيطرة بشكل أفضل على كل جوانب المؤسسة.

أنواع الشبكات البرمجية

تختلف الشبكات البرمجية التي تستخدم في كل منشأة حسب الحاجة، وتختلف اللغة البرمجية المستخدمة لكل شبكة، ولكل نوع شكل معين يتميز به. ومن بين الأنواع الشائعة المستخدمة في المؤسسات:

الشبكة الواسعة (WAN)

  • تُعرف الشبكة الواسعة أيضًا باسم Wide Area Network وتُختصر باسم WAN، وهي واحدة من أكثر أنواع الشبكات استخدامًا، فهي شبكة واسعة النطاق كما يوحي اسمها، حيث يمكنها خدمة منطقة جغرافية كبيرة نسبيًا.
  • من الأمثلة الشهيرة على الشبكات اللاسلكية هي شبكة الإنترنت، حيث تعتمد بشكل أساسي على توصيل الأجهزة ببعضها البعض رغم المسافات البعيدة بينها، وتعد هذه الشبكة من أهم وسائل التواصل والتعلم التي تربط العالم بأسره.

الشبكات المحلية (LAN)

  • تسمى الشبكات المحلية أيضًا بـ Local Area Network وتختصر بشبكة LAN، ومن أشهر أمثلة هذه الشبكة هي الشبكات المستخدمة في المؤسسات والشركات.
  • تعتمد شبكة الحاسوب بشكل أساسي على ربط مجموعة من الأجهزة معًا، ويجب أن يكون بين هذه الأجهزة رابط مشترك ووسيط مشترك لتمكين الاتصال، ويتم استخدام بروتوكولات مشتركة لهذا النوع من الشبكات.

شبكة الند للند (Workgroup)

  • تُعرف شبكة الند بالند أيضًا باسم شبكة ند للند أو شبكة العمل الجماعي، وتقوم هذه الشبكة بربط عدد محدود من أجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن يصل عددها إلى 10 أجهزة.
  • تُستخدم هذه التقنية في المنشئات الصغيرة الحجم التي تحتاج إلى ربط أجهزتها ببعضها، دون الاعتماد على وجود خادم أو وسيط.

شبكة العاصمة

  • تعرف شبكة العاصمة أيضًا باسم شبكة المدينة العمرانية المحلية، وهي شبكة متوسطة الحجم، وليست كبيرة جدًا وتخدم عددًا كبيرًا من الأشخاص مثل الشبكة العالمية.
  • تعمل الشبكات الواسعة على خدمة عدد كبير من الأشخاص على الإنترنت، وليست كصغيرة تخدم عدد محدود من الأشخاص مثل الشبكات المحلية، ولكنها ليست بالقوة والانتشار الذي يتمتع به الشبكات العالمية.

شبكة الخادم والعميل

  • تعرف شبكة الخادم والعميل أيضًا باسم شبكة الخادم والزبون، وتعتبر هذه الشبكة أكثر قوة وانتشارًا من الشبكات المحلية الصغيرة.
  • يمكن ربط عدد كبير من الأجهزة، يمكن أن يصل عددها إلى 1024 جهازًا، عبر استخدام اللغة البرمجية المناسبة ووسيط اتصالي أو خادم.

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

عند تنفيذ برمجة الشبكات، يتعين التركيز على لغة البرمجة المستخدمة والبروتوكول المستخدم في البرمجة، ومن بين أشهر هذه البروتوكولات:

  1. برمجة الشبكات عن طريق بروتوكول UDP: هذه هي الطريقة الأسهل والأسرع والأبسط، ورغم أنها بروتوكول رئيسي ومهم للغاية في عالم البرمجة، إلا أنه يمكن الاعتماد عليها لتسهيل التواصل والتحقق من البيانات وطبيعة عمل كل شبكة.
  2. برمجة الشبكات عن طريق بروتوكول TCP / IP: يُعد هذا البروتوكول الأساسي والأكثر استخدامًا وانتشارًا بين المبرمجين، حيث يعتمد عليه كثيرون بسبب قدرته على إدارة عالم الحاسوب وتحقيق الربط والتواصل بين الأجهزة بشكل محترف. ويعتمد هذا البروتوكول في أساسه على التواصل مع السيرفر الرئيسي، ثم يبدأ عملية الاتصال بين الأجهزة المختلفة لنقل المعلومات والبيانات.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من المواضيع المتشابهه من: ابحث عن تخصص نظم المعلومات الإدارية، بحث حول تكنولوجيا المعلومات وأنواعها وفوائدها، بحث عن البرمجة وأهم لغات البرمجة، بحث عن أمن المعلومات، ما معنى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى