الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

من اللغات منخفضة المستوى

من اللغات منخفضة المستوى | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من موسوعتنا، سنجيب على السؤال المتعلق بلغة منخفضة المستوى في البرمجة، إذ يعد مجال البرمجة من المجالات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تطوير البرامج والمواقع والتطبيقات. ويشير مفهوم هذا المجال إلى عملية إدخال الأوامر إلى أجهزة الكمبيوتر لتطبيقها، وذلك يتم باستخدام لغة من لغات البرمجة التي تعرف باسم “لغة الآلة” وهي تتألف من مجموعة من الرموز والأرقام التي يمكن للحاسوب فهمها.

يتم استخدام البرمجة في أجهزة الحاسوب وأجهزة الهاتف المحمول والإنسان الآلي ومشغل الألعاب مثل Xbox، بالإضافة إلى أجهزة التلفاز الذكية والسيارات الحديثة، وتنقسم لغات البرمجة إلى لغات عالية المستوى وأخرى منخفضة المستوى، وسنستعرضها لكم في الأسطر التالية.

مفهوم اللغات منخفضة المستوى

يعني مصطلح اللغات ذات المستوى المنخفض اللغات التي يتم إدخالها بنظام العد الثنائي، وتحتوي على الأرقام صفر وواحد فقط، وهي لغات معقدة لا يمكن للمبتدئ في البرمجة فهمها بسهولة، حيث يعتمد استخدامها على استخدام مجموعة من الرموز والمصطلحات التي يترجمها الحاسوب عند تنفيذ الأوامر المدخلة.

من اللغات منخفضة المستوى

تنقسم اللغات منخفضة المستوى إلى نوعين أساسيين وهما ما يلي:

لغة الآلة

تختلف لغة البرمجة في رموزها ومفرداتها وفقًا للحاسوب المستخدم، حيث يحتوي كل حاسوب على معالج يختلف في لغة برمجته. يتم إدخال أوامر هذه اللغة باستخدام النظام الثنائي، وتحتاج هذه اللغة إلى تدريب مستمر لإدخال أوامر برامجها بشكل صحيح. ونظرًا لصعوبة هذه اللغة، فإنها لا تستخدم في إنشاء البرامج، حيث يصعب على المبرمج حفظ مفرداتها الخاصة بكل وحدة من وحدات المعالج المركزي.

عند كتابة برامج باستخدام هذه اللغة، يعتمد ذلك على استخدام نظام الثماني أو نظام العد السداسي عشر، ومن ثم يتم تحويل هذا النظام إلى النظام الثنائي باستخدام برنامج “Loader”، وعند تشغيل أي برنامج، يتم تحويل لغته إلى لغة الآلة.

لغة التجميع

  • تعد هذه اللغة الأقل تعقيدًا من لغة الآلة، حيث يمكن قراءتها بسهولة من قبل المترجم، وتستخدم اللغة الإنجليزية، ولكن العيب الوحيد في هذه اللغة هو عدم مرونتها، حيث أنها غير قابلة للنقل بين الأجهزة.
  • يقوم المبرمج باستخدام برنامج المجمع “Assembler” لتحويل لغة التجميع إلى لغة الآلة، وينتج عن ذلك أن لغة الآلة تحتوي على الأوامر المدخلة بلغة التجميع ولكن يتم إدخالها بلغة الآلة.
  • من مزايا لغة التجميع هو تحسين سرعة تشغيل البرامج، بينما عيبها هو صعوبة حفظ جميع أوامر البرمجة فيها.

لغات البرمجة عالية المستوى

أما بالنسبة للغات البرمجية عالية المستوى، فهي اللغات التي يسهل قراءتها؛ حيث تستخدم بعض مفردات اللغة الإنجليزية وتشتمل على شروحات حول كيفية استخدام اللغة، وتتميز بأنها مختلفة عن لغة الآلة، وتشمل العديد من الأنواع المختلفة مثل:

اللغات الموجهة للتعليم

تعتبر هذه اللغات العالية المستوى الأساسية المستخدمة في تعليم برمجة المبتدئين، وتعد من أقدم أنواع اللغات العالية المستوى، حيث تم ابتكارها في الستينيات من القرن العشرين. ومن بين أشهر هذه اللغات لغة باسكال Pascal التي استخدمت على نطاق واسع في تصميم البرامج التعليمية. وتتميز هذه اللغات بمساعدة المبرمج في التعرف على الأخطاء التي قد تحدث أثناء إدخال الأوامر.

اللغات الخوارزمية

تُستخدم لغات الخوارزميات في كتابة الأوامر المتعلقة بالمعادلات والحسابات الرياضية، وتشمل بعض الأمثلة البارزة على ذلك لغة LISP ولغة ALGOL.

اللغات الموجهة للأعمال

تُعد اللغات الموجهة للأعمال من أقدم اللغات العالية المستوى التي تم تطويرها في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وتستخدم في تصميم البرامج التي تنجز بها الأعمال في مختلف المؤسسات، وتعتمد على إنشاء قواعد البيانات، وتشمل بعض أنواع هذه اللغات: لغة كوبول “Cobol”، ولغة “SQL.

اللغات النصية

تشمل هذه اللغات التي تستخدم على نطاق واسع في تشغيل متصفحات الويب، نوعين رئيسيين: الأول هي لغات برمجة النصوص على الجانب الخادم مثل لغة PHP، والثاني هي لغات برمجة النصوص على الجانب العميل مثل لغة جافا سكريبت “Java Script.

لغات تنسيق المستندات

تتخصص لغة تنسيق المستندات في تعديل تنسيق نصوص البرامج وإضافة الصور واستخدام الجداول، وتشمل أمثلة على هذه اللغات لغة بوست سكريبت “Post Script.

لغات تطوير صفحات الويب والإنترنت

تختص هذه اللغات بشكل خاص في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، وتحتوي على العديد من الأنواع الشائعة مثل لغة جافا ولغة بايثون.

بذلك، تم توضيح إجابة سؤال “ما هي اللغات المنخفضة المستوى”، حيث تم استعراض أنواع اللغات منخفضة المستوى، والتي تنقسم إلى لغة الآلة ولغة التجميع، بالإضافة إلى اللغات العالية المستوى التي تكون أقل تعقيدًا من السابقتين.

وللإطلاع على المزيد من لغات البرمجة يمكنكم الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

ما هي أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل لعام ٢٠٢١؟

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى