الاخبار

شروط المصالحة مع قطر والسعودية ومصر والإمارات والبحرين 2021

66 | موسوعة الشرق الأوسط

شروط المصالحة مع قطر

نقدم لكم اليوم شروط المصالحة مع قطر، وهي الشروط التي تم الاتفاق عليها بين السعودية وقطر لإنهاء الأزمة التي استمرت لثلاث سنوات. وكانت هذه الأزمة بسبب دعم قطر للإرهاب المتطرف وانتاجها للمنصات الإعلامية الحزبية التي تساعد في نشر الفوضى. وتتضمن شروط المصالحة التي نشرتها وسائل الإعلام الخليجية ما يلي:

  1. فرضت المملكة العربية السعودية شرطًا على دولة قطر بقطع العلاقات الدبلوماسية التي تربطها بجمهورية إيران.
  2. تقرر وقف عرض البرامج المختلفة على قناة الجزيرة التي تخص دولة قطر.
  3. بجانب إيقاف بث القناة المباشر وإغلاقها نهائيًا على جميع الشاشات العربية وغير العربية.
  4. يجب تقديم الاعتذارات الرسمية لجميع دول الخليج المختلفة من قبل رئيس إيران؛ نظرًا لما تعرضت له دول الخليج من إساءة وابتزاز عبر قناة الجزيرة.
  5. تتمثل سياسة قطر في عدم التدخل في شؤون الدول العربية والخليجية التي لا تخصها، سواء كانت داخلية أو خارجية.
  6. يجب وقف تمويل الجماعات الإرهابية المتطرفة التي تسعى إلى نشر الفوضى في المجتمع، مثل التنظيمات والجماعات الإخوانية.
  7. يتم منع حركة حماس من القيام بأنشطتها المدمرة للمجتمع وطردها خارج البلاد، بالإضافة إلى تجميد أموال أعضاء حركة حماس في مختلف البنوك.
  8. يتعلق هذا الشرط بالاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين قطر والمملكة العربية السعودية في عام 2014، والذي يشترط على قطر الالتزام بتعهداتها مع المملكة العربية السعودية وتنفيذها.
  9. تتفق الدوحة في ذلك العهد على عدم المشاركة في الممارسات السياسية التي تتعارض مع السياسات السائدة في دول الخليج.

شروط السعودية على قطر

تم بدء الحديث عن شروط المصالحة مع قطر من خلال السفير عبد الله المعلمي، حيث تم طرح السؤال عليه حول جميع المعلومات المتعلقة بالمصالحة بين دولة السعودية وقطر، وقد أجاب فورًا بأنه لا يوجد عداوة شخصية بين البلدين، وإنما تعود الخلافات إلى الأسباب السياسية، حيث تم فرض المقاطعة بسبب الممارسات السياسية المختلفة التي لا تتناسب مع دولة السعودية وتسؤ لها بشكل كبير. وأكد أنه يمكن حل الأزمة والمصالحة في خلال 24 ساعة فقط عندما تنفذ دولة قطر جميع الشروط التي وضعتها السعودية.

تناولت وسائل الإعلام الأمريكية في وقت لاحق تقديم المساعدة في حل الأزمة والمصالحة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، من خلال جاريد كوشنر الذي ينتمي إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لحل الخلاف القائم بينها وبين دولة قطر منذ عدة سنوات، تصل إلى ثلاث سنوات.

المصالحة الخليجية

بعد الاطلاع على شروط المصالحة مع قطر، يجب معرفة متى تم الإعلان عن الشروط التي أدت إلى المصالحة. حيث تم تداول الشروط بعد اجتماع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية، وضعت الدولتان من خلال هذا الاجتماع الشروط الواضحة والكافية التي يجب على دولة قطر تنفيذها في الوقت الحالي لحل الخلاف القائم والأزمة السياسية ووقف الأنشطة السياسية المدمرة لدول الخليج والدول العربية، وذلك في إطار تعزيز روح الوحدة الوطنية.

أزمة السعودية مع قطر

  • في هذه الفقرة، سنتعرف على الأزمة الحقيقية بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، حيث بدأت الخلافات بينهما بعد إعلان قطر دعمها للعناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة، إضافةً إلى بث قناة الجزيرة الذي ينشر الخلافات بين الدول ويشجع على الانفلات الأمني، ودعمها للعناصر التنفيذية للحركات المختلفة، بما في ذلك حركة حماس والإخوان.
  • ثم نشرت وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية في ذلك الوقت خبر مقاطعة العلاقات السياسية والدبلوماسية بين دولة قطر ودولة السعودية ومصر وحكومة اليمن، بالإضافة إلى دولة الإمارات وجزر المالديف.
  • تحديدًا في شهر يونيو عام 2017، أعلنت دولة الأردن عن تقليل العلاقات السياسية والدبلوماسية مع دولة قطر، حيث تم الإعلان عن توقف نشاط مكتب قناة الجزيرة التي تأسست في الأردن.

هل ستلغى شروط المصالحة مع قطر

لم تختلف الآراء السياسية حول شروط المصالحة بين قطر ودولة السعودية، حيث أعرب الكاتب السعودي سعود الريس عن امتنانه الشديد للمملكة العربية السعودية، وأوضح أن الخلاف لم يكن شخصياً بين الدولتين، وأن شروط المصالحة كانت واضحة، وأشار إلى أن دولة قطر كانت تحرض على انتشار الفوضى في الشوارع والمجتمع، وأنها كانت تسيء لدول الخليج بصراحة عبر وسائل الإعلام، وأكد عدم التنازل عن الشروط والأحكام التي وضعتها دولة السعودية.

تم حل الخلاف بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية بعد تدخل أمير الكويت، حيث أعلن الأمير نواف الأحمد الجابر في بعض التصريحات أن الدولتين ترغبان في استعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية مرة أخرى، وتم فتح الحدود بين البلدين بعد توقيع معاهدة الصلح المباشرة التي ستجمع بين السعودية وقطر، وسيتم توقيعها في مدينة العلا خلال القمة الخليجية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناول شروط المصالحة مع قطر، حيث تمسك الدول بالاتحاد الوطني الذي يرفع من شأنها ويعلو إلى السماء. ومن خلال المصالحة وإنهاء الخلاف بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، يتحقق الكثير من الآمال والأماني الطيبة للشعوب. كما يرشداننا على ضرورة التمسك باتحاد الدول للتعاون في زيادة التعاون السياسي والاقتصادي، لتعمير البلاد ورفع اقتصادها الدولي.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1- تفاصيل فتح الحدود السعودية مع قطر 2021

2- تفاصيل عودة العلاقات بين السعودية وقطر وشروط المصالحة يناير 2021

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى