الاخبار

التأمينات الاجتماعية تخفض نسبة اشتراك ساند

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية قرارًا جديدًا بشأن نسب الاشتراك في جميع النظم الاجتماعية التي تقدمها لجميع المواطنين في المملكة، سواء كانوا في سن صغيرة أو سن التقاعد، وركزت على نسبة الاشتراك في نظام التأمين ضد التعطل “ساند”، حيث تعتزم تخفيض نسبة الاشتراك الشهري بها أكثر من أي برنامج آخر، نظرًا لأنها واحدة من أهم البرامج التي تقدمها والتي يستفيد منها عدد كبير من المواطنين.

قامت المؤسسة بتبني نسبة جديدة مخفضة بمقدار 1.5٪ من إجمالي أجر الموظف المشترك في هذا التأمين، والتي كانت في السابق تصل إلى 2٪ من إجمالي الراتب، والآن تم تقسيم تلك النسبة بين الموظف وصاحب العمل، بحيث يتم دفعها نصف بالنصف، ومن المقرر تطبيق ذلك اعتبارًا من بداية العام الميلادي الجديد 2022.

وأضافت المؤسسة العامة للتأمينات أن نسب الاشتراكات الجديدة الخاصة بالبرامج الأخرى ستنخفض لنسبة 0.75% وتنقسم على العامل وصاحب العمل أيضًا، وذلك لكلِّ اشتراك جديد سينضم لهيئة التأمينات في هذا العام، حيث تمَّ إزالة ربع النسبة بعدما كانت 1% وكان يتحمَّلها المشترك. وأوضحت أنَّ التغيير في النسب لن يصاحبه أي تغيير في طرق الدفع وطرق السداد.

تمكنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من الحصول على رضا 93% من الموظفين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وهذا يعد إنجازًا كبيرًا. وتسعى المؤسسة حاليًا إلى الحفاظ على هذه النسبة وزيادتها لتشمل جميع الموظفين في المملكة في كافة القطاعات.

تسعى المؤسسة العامة للتأمينات في الوقت الحالي إلى توفير المنفعة الخاصة بمعاش التعطل لحوالي 288 ألف مواطن مستفيد من هذه الخدمة والعاملين في أكثر من 84 منشأة، وذلك خصوصًا في ظل التداعيات التي يشهدها جميع المنشآت بسبب فيروس كورونا الذي أصبح خطرًا يهدد المؤسسات والأفراد العاملين فيها، ويعرضهم لتهديدات اقتصادية نتيجة لانخفاض النشاط الاقتصادي بسبب تدهور الحالات الصحية وقيود الإغلاق الكامل، وهذا سيؤثر على مواطني المملكة بشكل كبير.

تابعوا المزيد من الأخبار على موسوعة Google News

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى