الاخبار

هل الجرعة الثالثة شرط للسفر من وإلى السعودية

هل الجرعة الثالثة شرط للسفر من وإلى | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر السؤال عن مدى ضرورة الجرعة الثالثة للسفر من وإلى المملكة العربية السعودية من أكثر الأسئلة المنتشرة في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك نظرًا لأن المملكة العربية السعودية تعتبر من الدول التي اتخذت إجراءات احترازية كثيرة للحد من انتشار فيروس كورونا الذي يعاني منه العالم بأكمله حتى الآن، على الرغم من مرور أكثر من سنتين على ظهوره لأول مرة.

يجدر بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعمل على الحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها بكل الوسائل الممكنة، ونتيجة لذلك، تم وضع شروط وضوابط تنص على أنه لا يمكن لأي مواطن دخول أي مؤسسة حكومية دون إثبات تلقيه لقاح كورونا، وذلك حرصا على حفظ سلامة وأمن المواطنين.

وبناءً على ذلك، كانت المطارات من بين الأماكن الرئيسية التي يشترط عليها الراغبون في السفر أو الوجود هناك لأي سبب الحصول على اللقاح. ووفقًا لذلك، تساءل الكثيرون عما إذا كان من الضروري تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، سواء للسفر من السعودية أو الدخول إليها، وهذا ما سنتعرف عليه معًا من خلال مقالنا في موسوعة .

جدول المحتويات

هل الجرعة الثالثة شرط للسفر من وإلى السعودية

في الوقت الحالي، تسعى جميع دول العالم لاتخاذ جميع الإجراءات الوقائية الممكنة لحماية شعوبها ومواطنيها، خصوصًا من الناحية الخارجية، وبالتالي فإن العديد من الدول تفرض شروطًا صارمة على الوافدين القادمين أو المغادرين، ولذلك يتساءل الكثيرون عن ضرورة تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، ليتمكن المسافر من الدخول أو الخروج من المملكة العربية السعودية، وسنتعرف معًا على هذا الأمر في السطور التالية.

  • وفقًا للإرشادات التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية، تتطلب العديد من الضوابط والشروط اتباعها من المسافرين الذين يغادرون المملكة العربية السعودية أو يزورونها، بما في ذلك المواطنين السعوديين، ويجب تطبيق هذه الشروط اعتبارًا من التاسع من فبراير 2022، أي خلال ثلاثة أيام.
  • أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أن الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا أصبح شرطًا إلزاميًا على جميع الأشخاص الذين يرغبون في مغادرة المملكة العربية السعودية والخروج منها، وخاصةً لمن مضت ثلاثة أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح.
  • يجب الإشارة إلى أن وزارة الداخلية استثنت من القواعد السابقة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن السادسة عشر وأصحاب الحالات المستثناة، وفقًا لتطبيق توكلنا السعودي.
  • فيما يتعلق بالوافدين من الخارج، يجب عليهم اختيار إحدى الطرقتين، إما تقديم نتيجة سلبية لفحص “PCR” المعتمدة، أو الخضوع للحجر الصحي لمدة 7 أيام.
  • يمكن للأفراد أن يقوموا بإجراء فحص الأجسام المضادة السريع لفيروس كورونا المستجد (COVID-19 Antigen Test) خلال فترة الحجر الصحي التي تستمر لمدة يومين، ولكن يستثنى من هذا الأمر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثمانية أعوام، مع مراعاة أنظمة الدول المتعلقة بالأطفال وإجراء تحليل فيروس كورونا.
  • يتم تطبيق هذه الإجراءات على جميع الراغبين في دخول المملكة العربية السعودية أو مغادرتها، سواء كانوا من حملة الجنسية السعودية أو من جنسيات أخرى.

من المهم التوضيح بشأن حالات المسافرين الذين يظهر في فحصهم إصابتهم بفيروس كورونا، سواء كانوا قادمين إلى المملكة العربية السعودية أو مغادرين منها، بأنه يتعين عليهم الانتظار لمرور فترة زمنية محددة من قبل وزارة الداخلية، وسوف نتعرف على هذه الفترة سويًا الآن، وبعد انتهاء هذه الفترة، يتمكن المسافرين من السفر دون الحاجة إلى الخضوع لفحص مرة أخرى.

  • يجب أن يكون أسبوعا قد مر من تاريخ أخذ العينة الإيجابية، وذلك لمن قد استوفوا جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تمضي مدة عشرة أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لأولئك الذين لم يتلقوا الجرعات الكاملة المعتمدة من المملكة العربية السعودية.
  • أعلنت وزارة الداخلية عن هذا البيان عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وسنستعرض هذا الإعلان في منشور خاص فيما يلي.

تم وضع شروط خاصة بالمغادرين والقادمين إلى المملكة العربية السعودية، والتي تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء 8/7/هـ الموافق 9/2/2022م، والتي تم الإعلان عنها من خلال الصورة المرفقة

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) February 3, 2022

تم وضع شروط خاصة بالمغادرين والقادمين إلى المملكة العربية السعودية، والتي تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء 8/7/هـ الموافق 9/2/2022م، والتي تم الإعلان عنها من خلال الصورة المرفقة

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) February 3, 2022

دول قد اشترطت تلقي المسافرين للجرعة الثالثة من لقاح كورونا

يتساءل العديد من الناس عن الدول التي تشترط على الأشخاص الذين يرغبون في مغادرة البلاد أو القدوم إليها أن يكونوا قد تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا. يجب الإشارة إلى أن العديد من الدول العربية قد فرضت هذا الشرط، وسنذكر بعضها فيما يلي.

  • المملكة العربية السعودية : فرضت المصالح الحكومية والمجمعات التجارية وغيرها الشرط على القادمين أو الخارجين أو الراغبين في الدخول إليها بأن يكونوا قد تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.
  • دولة الإمارات : أعلنت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة أنه يتعين على الراغبين في دخول الدولة أن يثبتوا أنهم تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.
  • دولة الكويت : يجوز الإشارة إلى أن الكويت لا تسمح بدخول أي مهاجر إلى أراضيها حتى يثبت أنه قد تلقى الجرعة الثالثة من اللقاح، ويجب أن يكون هذا اللقاح معتمدًا في دولة الكويت. ومن المهم أن نلاحظ أن الكويت لا تعتبر من حصل على الجرعة الثانية والتي مضى عليها تسعة أشهر محصنًا، إلا إذا تلقى الجرعة الثالثة.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل هل الجرعة الثالثة شرط للسفر من وإلى السعودية فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أنه يلزك علي الراغبين في الخروج من المملكة العربية السعودية أن يكونوا قد تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح، أما الوافدين من الخارج فعليهم إما تقديم نتيجة سلبية لاختبار ” PCR ” أو الخضوع لفحص المستضدات السريع.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى