اخبار العالمالاخبار

ماذا يحدث في أوكرانيا

ماذا يحدث في أوكرانيا | موسوعة الشرق الأوسط

ماذا يحدث في أوكرانيا فنحن نشعر الآن كما لو أن التاريخ يعيد نفسه من جديد وبعد أن انتهينا من حقبة الاستعمار من حول العالم بتنا واشكين في الدخول إليها مرة أخرى، هل تتذكروا عندما كان العالم ينقسم بين القوات جيش الاحتلال البريطاني والفرنسي ومن ثم ظهرت القوة النازية في ألمانيا إذا كنتم تناسيتم ذلك فقد يكون حان الوقت للتذكر من جديد لأن أحداث العالم في الوقت الحالي تبشر بذلك وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع موسوعة الذي تقرؤون عليه هذا المقال.

جدول المحتويات

ماذا يحدث في أوكرانيا

في ديسمبر من العام الماضي، بدأ العالم يسمع تحذيرات بشأن احتلال وغزو جديد من القوات الروسية للأراضي الأوكرانية، فما هي التفاصيل؟

  • بدأت القصة عندما قامت الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر الماضي بإصدار تحذير رسمي لدولة أوكرانيا وحكومتها وشعبها والمواطنين الأمريكيين الذين يعيشون هناك، حول وجود احتمالية غزو روسي في المستقبل القريب، وأنه يجب على الجميع اتخاذ الحيطة والحذر.
  • كان الأمر أكثر جدية عندما بدأت الولايات المتحدة بمناشدة مواطنيها بمغادرة أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، بما في ذلك الموظفين العاملين في القنصلية الأمريكية، وأعلنت الولايات المتحدة تعليق عمل القنصلية حاليًا باستثناء وجود موظف صغير يقوم بالمعاملات الرسمية في حالات الطوارئ.
  • بدأت الولايات المتحدة في التحذير من خطة روسيا للهجوم على أوكرانيا، حيث أعلنت عن خطة لشن غارات جوية باستخدام القنابل على الأراضي الأوكرانية، وهذا سيجعل الوضع يشبه الحرب الفعلية، مما يجعل الخروج من الأراضي الأوكرانية أمراً صعباً للغاية، ويتعين على غير الأوكرانيين البدء في الخروج من البلاد من أجل سلامتهم، وعليهم التأكد من تأمين ممتلكاتهم أو الهجرة إلى دول أخرى لضمان سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

نظرة على الجهة الروسية

  • منذ ظهور تلك الاتهامات بالغزو من الولايات المتحدة الأمريكية، لم تكن روسيا صامتة؛ فمثل هذه التصريحات، إذا كانت صحيحة، ستضع روسيا تحت النار وفقًا للقوانين الدولية التي تمنع الدولة من الهجوم على دولة أخرى بأي طريقة، وسيسمح ذلك لجيوش دول كبيرة بالدخول إلى البلد التي شنت الحرب، وهذا يعني الدمار الشامل لها.
  • أعلنت روسيا عندما صرح وزير خارجيتها سيرغي لافروف، أن كل ما نشرته الولايات المتحدة لم يكن سوى هجوم إعلامي على القوة الروسية، وأنها لن تقوم بغزو أي بلد في العالم، وتريد فقط تحقيق السلام وتحقيق مطالبها التي تؤمّن لها الأمان في القارة الآسيوية.
  • على الرغم من الشدة التي يشعر بها النفسيون، إلا أن الحقيقة الموضوعة تتعارض مع هذه الأقوال، حيث أفادت بعض وسائل الإعلام بأن الحكومة الروسية قامت بتجهيز أكثر من 100 ألف جندي روسي بالقرب من حدودها.
  • أعلنت روسيا علنًا أنها ستقوم بتخفيض عدد موظفي القنصلية الروسية في أوكرانيا بسبب المشكلات والأقاويل الموجودة على الساحة. تخشى روسيا أن يتعرض موظفوها للمضايقات بسبب الأخبار المتداولة، وعلى الرغم من تحليل بعض السياسيين الأمر إلا أنه يؤكد الغزو الذي تنوي روسيا القيام به.

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

تنفي الحكومة الروسية بشدة القيام بأي غزو في المستقبل القريب أو البعيد، وعلى الرغم من التبادل الحاد للاتهامات بين الجانبين حول الغزو والرعب العالمي، فقد يكون لدى روسيا هدف معين في الصراع الأوكراني:

  • يسعى الاتحاد الروسي إلى حماية نفسه وحدوده، ويطالب أوروبا والولايات المتحدة بعدم التوسع في حلف الناتو نحو الشرق، لأن ذلك يشكل خطرًا كبيرًا على حدوده.
  • أعلنت روسيا بشكل مباشر سابقًا رغبتها في وقف جميع الأنشطة العسكرية في بولندا وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا، كما طلبت من الحلف سحب جميع الصواريخ الحربية الموضوعة في قواعد بولندا ورومانيا.
  • وعلى الرغم من مطالبات روسيا بتلك الطلبات مرارًا وتكرارًا، إلا أن جانب الحلف لم يكترث، وهذا ما يجعل روسيا تريد بالتأكيد الدفاع عن أرضها، وفي الوقت نفسه تستنكر جميع الأخبار التي تم تداولها عن الغزو، وتنفي أي أخبار قد تؤذي مصالحها ومواطنيها، ومع ذلك، تريد بشدة منع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الذي يعرف باسم حلف الناتو.

لمحة تاريخية سريعة

  • فكرة الغزو لم تأتِ من فراغ، بل تاريخ روسيا يشير إلى غزوها لأوكرانيا واستيلائها بالقوة على جزء من أراضيها قبل 7 سنوات.
  • لم تكتفِ هذه الدولة بالغزو وحربها، بل بدأت أيضًا في دعم الجماعات الانفصالية داخل الدولة، وهذه الجماعات هي التي تسعى إلى تقسيم الدولة واستحواذها على جزء من أراضيها، وتعد الجماعات الانفصالية من أكبر المخاطر التي تواجه أي دولة.
  • في ذلك الوقت، كان العالم مضطربًا ولم يستطع التصدي للقوة الروسية، وعلى الرغم من ذلك، كانت هناك مفاوضات بين أوكرانيا وحلف الناتو للانضمام إلى صفوفه، وهذا ما تحاول روسيا مقاومته بكل قوتها.

ما هو الموقف الأمريكي من الأحداث الروسية الأوكرانية

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في نشر الأخبار في جميع أنحاء العالم، وقد دعمتها المملكة المتحدة في ذلك، وبناءً على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مجموعة من القرارات الجديدة بشأن هذه المسألة.

  • قررت الحكومة الأمريكية سحب جميع موظفيها الدبلوماسيين في أوكرانيا، باستثناء موظف واحد للتعامل مع حالات الطوارئ، ودعت جميع المواطنين الأمريكيين لمغادرة أوكرانيا في أسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان.
  • اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي مع أعضاء حلف الناتو، وأكد أنه لن يتدخل في حالة وجود أي غزو ولن يرسل أي قوات أمريكية إلى الأراضي الأوروبية للدفاع عن أي جانب.
  • أعلن الرئيس بصراحة أن أي مواطن أمريكي يتقطع به السبيل في تلك المنطقة، لن يتم إنقاذه، وأيضاً لن يتم إنقاذ أي مواطن آخر من أي جنسية أخرى، لأن الجيوش لن تتحرك.
  • يشدد بايدن على القادة في حلف الناتو بأنه يجب تشديد العقوبات المفروضة على روسيا إذا قامت بالفعل بغزو، وستكون هذه العقوبات الوخيمة اقتصاديًا.

العرب في أوكرانيا

عندما نتحدث عن الأزمة الأوكرانية الروسية، فإن الأمر المهم بالنسبة لنا هو مصلحة العرب والمسلمين الذين يعيشون في أوكرانيا والذين يجهلون مصيرهم:

  • أفاد رئيس الجالية العربية للمصادر الإعلامية المختلفة في الوقت الحالي، أن العرب في أوكرانيا بخير سواء كانوا مقيمين أو لاجئين، حيث أن البلاد تعيش في سلام حتى الآن ولم يتعرض أي عربي أو مسلم لأي مضايقات من أي جانب.
  • عندما نتحدث عن العرب في أوكرانيا، فإننا نتحدث عن أكثر من 20 ألف شخص انتقلوا هناك مع عائلاتهم، أو للعمل والدراسة، ويوجد في أوكرانيا أكثر من 300 ألف مسلم، والعرب هم جزء من هذه الجالية.
  • تتمثل الجنسيات الأكثر تواجدًا في أوكرانيا في الجنسية السورية والفلسطينية، وبالإضافة إلى الجنسية العراقية والجنسية الأردنية، وهناك من تزوج من الأوكرانيين وأصبحوا يحملون الجنسية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم ماذا يحدث في أوكرانيا بعين دقيقة على الساحة العالمية كما يقدم لكم دائمًا موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يخص أخبار العالم لحظة بلحظة وبصورة حصرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى