اخبار العالمالاخبار

انتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ سؤال كم هو انتاج قطر من الغاز يومياً بالمتر المكعب واحدًا من أشهر الأسئلة التي تم طرحها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الفترة الأخيرة، وذلك لأن دولة قطر تعد واحدة من أهم وأغنى دول الخليج العربي، بالإضافة إلى أن الغاز الطبيعي هو أحد أهم الموارد الطبيعية التي تعتمد عليها الدولة، وذلك بسبب أنه يشكل المصدر الرئيسي للدخل في الدولة القطرية.

تتميز قطر بامتلاكها أحد أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، وهي الدولة العربية الأكبر في الاحتياطيات الطبيعية من الغاز، وتحتل المرتبة الثالثة في الاحتياطيات العالمية بعد روسيا وإيران. وتشكل قطر المنفذ الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتسعى جاهدة لتصبح واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

تهدف الدولة القطرية إلى الاستجابة للتوجه العالمي نحو انتشار الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم، ولذلك تساءل الكثيرون عن كمية الغاز الطبيعي التي تنتجها قطر يوميًا، وسوف توفر الفقرات التالية في مقالنا على موسوعة جميع المعلومات المتعلقة بالدولة القطرية وإنتاجها اليومي للغاز الطبيعي.

جدول المحتويات

انتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب

على الرغم من صغر مساحة قطر، إلا أنها واحدة من أغنى دول العالم بشكل عام وأغنى الدول العربية بشكل خاص، وذلك بسبب اقتصادها الصلب والقوي، والذي يعود بشكل أساسي إلى كميات الغاز الطبيعي والنفط التي تمتلكها الدولة. وعلى الرغم من أنها تشبه الجزيرة المتواجدة في وسط المحيط، إلا أنها ليست جزيرة عائمة فوق الماء، بل تطوف على برك البترول. يساهم البترول بنسبة تصل إلى حوالي 40٪ من الإنتاج المحلي الإجمالي، وبناءً على ذلك، تساءل الكثيرون عن مقدار إنتاج قطر اليومي من الغاز الطبيعي، خاصةً أنها من أكبر دول العالم في احتياطي الغاز الطبيعي. ونظرًا لكثرة هذه التساؤلات، سنذكر في السطور التالية كمية الغاز الطبيعي اليومية التي تنتجها دولة قطر.

  • الإنتاج القطري للغاز الطبيعي قد زاد في الآونة الأخيرة بنسبة 17.9 في المئة، وأصبح المقدار اليومي لإنتاج الغاز الطبيعي الإجمالي في قطر 5.8 مليار قدم مكعب، وهذا يستحق الإشارة إليه.
  • وبذلك تصبح الدولة القطرية أكبر مورد عالمي للغاز الطبيعي وسوائله، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في احتياطي الغاز.
  • يعتبر الدولة القطرية أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، نظرًا لأن النسب الاحتياطية لمخزون الغاز عندهم تبلغ حوالي 15% من إجمالي الغاز الطبيعي المكتشف على سطح الأرض في جميع أنحاء العالم.
  • نتيجة لذلك، أصبحت دولة قطر ثالث أكبر دولة في العالم من حيث امتلاك المخزون الاحتياطي من الغاز الطبيعي المسال، بعد روسيا وإيران. كما أن قطر تعتبر من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا لتحويل الغاز إلى سائل، حيث تعمل على تحويل الغاز الطبيعي إلى هيدروكربونات ثقيلة تشبه القطرة.

أرباح قطر من الغاز

بسبب أن الدولة القطرية هي المنفذ الرئيسي لتصدير الغاز الطبيعي والمسال في جميع أنحاء العالم، وأنها تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في امتلاك احتياطي الغاز الطبيعي، فقد تساءل الكثيرون عن الأرباح التي تحققها قطر من الغاز الطبيعي، وبناءً على ذلك، ستتضمن الأسطر التالية الإحصائيات الربحية من الغاز الطبيعي للدولة القطرية.

  • يجدر بالذكر أن شركة قطر للبترول، التي تعد واحدة من أكبر شركات توريد الغاز الطبيعي المسال في العالم، حققت أرباحًا بقيمة 4.90 مليار دولار في الربع الأول من العام الماضي، وفقًا لتقرير نشرته رويترز. تشير هذه الأرباح إلى زيادة في الأرباح السنوية من الغاز الطبيعي. وفي عام 2020، كانت الأرباح بقيمة 13.3 مليار ريال.
  • يتوقع النشاط الاقتصادي القادم، وفقًا للنشرة، أن يصل الربح المتوقع في عام 2025 إلى حوالي 300 مليار ريال.
  • بالإضافة إلى ارتفاع أرباح شركة “ناقلات” القطرية المتخصصة في نقل الغاز بنسبة حوالي 4.9٪ في الربع الثالث من عام 2021، والتي تقدر بقيمة 368 مليون ريال بالمنوال السنوي.
  • أفادت شركة ناقلات بزيادة نسبة الربح لعام 2021 بنسبة 11٪، وهذا يعادل أكثر من مليار ريال، وخاصة في أول 9 أشهر من هذا العام.

قطر أكبر مصدر للغاز

  • كما سبق أوضحنا، فإن دولة قطر تعد المصدر الرئيسي للغاز الطبيعي في العالم، إلى جانب كونها واحدة من أهم دول العالم المصدرة للبترول ومشتقاته، وذلك نظرًا لأن صادرات الدولة القطرية من البترول والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي تشكل نسبة كبيرة جدًا من إيرادات الدولة.
  • وبالنظر إلى أن قطر هي ثالث أكبر دولة في العالم من حيث امتلاك مخزون الغاز الطبيعي، بعد روسيا الاتحادية وإيران، فإن أكبر كمية من الاحتياطيات الطبيعية للغاز في العالم تتواجد في حقل الشمال، والذي يعد واحدًا من أكبر حقول الغاز الاحتياطية في العالم.
  • بسبب دورها الهام في إنتاج الطاقة، تم تصنيف دولة قطر على أنها ثالث أقوى دولة اقتصادية في العالم، على الرغم من صغر حجمها ومساحتها، وتعد واحدة من أهم الموازين العالمية للطاقة.

أبرز المعلومات عن دولة قطر

  • تشبه الدولة القطرية الجزيرة العائمة على البترول في شبه الجزيرة العربية، حيث توجد في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأسيوية، وتعتبر واحدة من أهم الدول المطلة على الخليج العربي. وبسبب ذلك، تحتوي على العديد من الجزر المتبعة لها، وأكبر هذه الجزر هي جزيرة “حالول”. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز قطر بالتضاريس الصخرية المنبسطة، والتي تحتوي على سلسلة من الهضاب والتلال الكلسية.
  • بالإضافة إلى أن مدينة الدوحة هي العاصمة القطرية وتعتبر واحدة من أفضل محطات السياحة في العالم، وخاصةً أنها تُعَدُّ واحدةً من أهم المدن في دولة قطر، حيث يعيش نصف سكان الدولة في مدينة الدوحة المطلة على الخليج العربي، والتي تُعَدُّ مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا.
  • تقوم اقتصاد الدولة الطرية بالتحكم في مواردها الطبيعية، وخاصة الغاز الطبيعي والنفط، حيث يمثل النفط نسبة 40٪ من إجمالي الإنتاج الصناعي والاقتصادي للدولة.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب علي سؤال كم هو انتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أن الإنتاج القطري للغاز الطبعي والمسال قد زاد في الآونة الأخيرة بنسبة 17.9 بالمئة، مما أدي إلى أن يكون المعدل الإنتاجي القطري من الغاز الطبيعي بشكل يومي هو حوالي 5.8 مليار قدم مكعب.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى