الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

من هو مالك تويتر الحالي

من هو مالك تويتر الحالي | موسوعة الشرق الأوسط

من هو مالك تويتر الحالي

عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورواد الأعمال والمحللين الاقتصاديين، تداول العديد من الأشخاص الراغبين في امتلاك إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تيسلا، لموقع تويتر، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا على موقع تويتر نفسه. ومن بعد العديد من المشاورات والتقارير والإشاعات، تمكن إيلون ماسك، الرجل الأغنى في العالم، من الحصول على ملكية تويتر بعد التفاوض مع عدد من أصحاب الأسهم في الشركة، وفيما يلي سنقدم بعض المعلومات عن هذه الصفقة وكيف تمت عملية انتقال ملكية الموقع العالمي إلى إيلون ماسك.

وصول إيلون ماسك إلى ملكية تويتر

يتميز إيلون ماسك بإثارة الجدل من خلال تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وفي عام 2017، أعرب ماسك في تغريدة على حسابه في تويتر عن حبه للموقع، حيث اقترح أحد المتابعين عليه شراء الموقع، وفي الخامس من أبريل لعام 2022، تمكن ماسك بالفعل من شراء نسبة 9٪ من أسهم الشركة ليصبح أكبر مساهم فيها بين جميع المستثمرين، ومنذ ذلك الحين، بدأ ماسك في عرض عروضه لأصحاب الأسهم الأخرى في الموقع، حتى وصل في الخامس والعشرين من أبريل إلى شراء الموقع كله.

عرض الوليد بن طلال

  • أعلن الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن امتلاكه ولشركة المملكة نسبة 5.2% من أسهم تويتر، وتم الإعلان عن ذلك في السابع من أكتوبر عام 2015.
  • بعد أن اشترى إيلون ماسك حصته البالغة 9% من أسهم تويتر، عرض ماسك على الأمير الوليد بن طلال شراء كامل أسهم تويتر بمبلغ 43 مليار دولار، ولكن تم رفض هذا العرض في البداية من قبل الوليد بن طلال، وذلك بسبب عدم توافق المبلغ الذي عرضه ماسك مع قيمة الشركة التسويقية.
  • تمت الصفقة في يوم الإثنين الموافق للرابع من أبريل عام ألفين واثنين وعشرين، بإجمالي مبلغ يصل إلى 44 مليار دولار.

التغييرات المتوقعة على “تويتر” في ظل إدارة ماسك

قام المستثمر إيلون ماسك بتبرير سبب شرائه لجميع أسهم شركة `تويتر` بحاجة الشركة لتعزيز حرية الرأي بها وجعلها منصة خاصة تهتم بحرية التعبير. هذا من شأنه أن يساهم في تعزيز دور المنصة وجعلها واحدة من أفضل مواقع التواصل الاجتماعي. ومن المتوقع أن يتم تقليل حجم الحظر على الموقع وزيادة انتشاره، وأيضا إعادة فتح الصفحات التي تم إغلاقها في الماضي بسبب سياسات الموقع. ومن بين هذه الصفحات الشهيرة صفحة الرئيس الأمريكي `دونالد ترامب`. هذا يطرح العديد من الأسئلة التي قد تجد إجابات عملية بدلا من تصريحات، حول قدرة الموقع تحت إشراف مالكه الجديد إيلون ماسك على توفير بيئة آمنة للمستخدمين.

حال الشركة داخلياً بعد الإعلان عن الصفقة

عقد الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر”، باراج أجراوال، اجتماعاً داخل الشركة لتهدئة غضب الموظفين، وطلب منهم الإجابة على أسئلة حول كيفية التعامل مع توقع خروج عدد كبير من المديرين بسبب الصفقة، وتم طرح العديد من التساؤلات خلال الاجتماع وسنذكر بعضًا منها وكيف أجاب عليها أجراوال.

  • عرض مسؤولون تنفيذيون في شركة تويتر معدل تناقص الموظفين يوميًا، وكان رد الإدارة على ذلك أنه من السابق جدًا لأوانه معرفة كيف ستؤثر الصفقة التي أبرمها ماسك على الاحتفاظ بالموظفين.
  • تشير بعض التقارير إلى أن ماسك أخبر المصارف التي ستمول الصفقة بأنه سيقوم بتخفيض رواتب أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين، مما أثار انزعاج العديد منهم، ولكن لا يزال حجم تلك التخفيضات غير معروف، ولكن الأكيد أن ماسك لا يستطيع اتخاذ تلك الإجراءات قبل الحصول على ملكية الشركة بالكامل وإتمام الصفقة.
  • نشر ماسك العديد من الانتقادات للمحامي فيجايا جادي على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي يحظى بالاحترام الواسع في وادي السيليكون.
  • أعرب العديد من الموظفين والمديرين التنفيذيين عن قلقهم من سلوك ماسك، الذي وصفه الكثيرون بأنه “غريب الأطوار”، مما يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار الشركة.
  • طرح أحد المديرين سؤالًا خلال الاجتماع حول كيفية تعامل الشركة مع المعلنين الذين ينوون سحب استثماراتهم في المستقبل القريب، وأجابت سارة بيرسونيت، الكبيرة في مسؤولي العملاء في تويتر، بأن الشركة تتواصل بشكل متكرر مع المعلنين وتطمئنهم، وأن الخدمة التي تقدمها الشركة لعملائها في تويتر لن تتغير.
  • عبر العديد من الموظفين عن عدم ثقتهم بما قدمه المسؤولون التنفيذيون في الاجتماع، وأحد الموظفين اعتبر أن كلام العلاقات العامة لا يفيد كثيرًا، وطالبوا الموظفين بالتعامل مع التغيير المتوقع بشكل كامل، ولكن دون عرض استراتيجية واضحة لتحقيق ذلك، وحتى دون توفير حوافز تشجيعية لدفعهم للتغيير في السياسات الداخلية للشركة.

أهمية المنصة عالمياً وقيمتها

  • تجاوز سعر سهم شركة تويتر الـ 48.87 دولار للسهم الواحد في الرابع من شهر مايو الحالي، مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض قيمة السهم بنسبة 0.55% قبل ساعة الافتتاح.
  • يعتبر تويتر منصة تواصل اجتماعي عالمية مهمة، حيث اشتهرت بشكل كبير بسبب خدماتها المتعددة، مثل التحقق والتوثيق لحسابات المستخدمين، ما جعل العديد من رؤساء الدول ينشؤون حسابات خاصة بهم على تويتر. ومن بين هؤلاء الرؤساء رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات العالمية مثل رجال الأعمال والفنانين والشخصيات العامة والشركات العالمية، حيث توفر تويتر بيئة آمنة للإعلان على المنصة بالشكل المثالي.

تغريدات إيلون ماسك

إيلون ماسك هو أغنى رجل في العالم ولديه ملايين المتابعين، مما يعني أنه يتحكم في قيمة بعض الشركات والبورصات العالمية، ولقد تعرضت العديد من الشركات لتأثير كبير بسبب التغريدات التي ينشرها، سواء كان ذلك تأثيراً إيجابياً أو سلبياً، وحتى شركاته الخاصة لم تسلم من هذا التأثير، وسوف نستعرض بعض تلك التغريدات ومدى تأثيرها على الشركات العالمية.

تغريدة إيلون ماسك حول شركته تسلا

  • يتحدث هذا المقال عن تغريدة نشرها إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، على حسابه الشخصي في تويتر، والتي تضمنت استطلاعًا لرأي الجمهور حول بيع حصة من أسهمه في شركة تسلا، وكانت النتيجة إيجابية بنسبة 57.9٪، مما دفع إيلون ماسك إلى بيع تلك الحصة، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة الأسهم بشكل كبير في تداول نيويورك في ذلك اليوم.
  • ارتفعت قيمة سوق شركة تسلا إلى تريليون دولار بعد إعلان شركة هيرتز غلوبال لتأجير السيارات عن خطتها لشراء 100 ألف سيارة تسلا لتحويل أسطولها الخاص بالعملاء للعمل بالكهرباء بدلاً من الوقود أو الغاز الطبيعي. ومع ذلك، لم تتخلص أسهم الشركة من تأثير تغريدات ماسك، حيث أعلن إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا في ذلك الوقت، عدم توقيع أي عقود مع شركة هيرتز حتى تاريخ التغريدة، مما خفض من قيمة الأسهم بنسبة 3٪ في اليوم التالي لتلك التغريدة.

تغريدة إيلون ماسك حول تطبيق سيجنال

في تغريدة له على حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، أشار إيلون ماسك إلى تطبيق سيجنال في السابع من يناير لعام 2021، حيث استخدم عبارة “Use Signal”، وأثر ذلك على قيمة التسويق لشركة سيجنال وزيادة عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من مائة ألف مستخدم. وأعلن حساب التطبيق سيجنال على صفحته الخاصة على تويتر بأنه الأفضل على متجر التطبيقات في العديد من الدول، بما في ذلك الهند والنمسا وفنلندا وألمانيا وفرنسا وهونغ كونغ وسويسرا.

رفعت تغريدة ترفع من قيمة التسويق لشركة سيجنال أدفانس بنسبة 1100%، بسبب اختلاط الاسم وتشابهه مع اسم تطبيق “سيجنال” للدردشة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى