الاخبار

متى تفتح العمرة بعد الحج

متى تفتح العمرة بعد الحج | موسوعة الشرق الأوسط

متى تفتح العمرة بعد الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في موقعها الرسمي على الإنترنت أن موعد بداية إصدار تأشيرات العمرة يوم 15 من ذي الحجة، كما كان في العام الماضي بعد توفير كل الاحتياطات والشروط الإلزامية على كل زوار بيت الله عد أزمة جائحة كورونا. ومن المتوقع ألا تقل تلك الاحتياطات على المدى القريب، كما تعمل الوزارة على توفير كافة البيانات والاحتياطات اللازمة لاستقبال زوار بيت الله الحرام، سواء لموسم الحج أو المعتمرين على حد سواء.

شروط العمرة للمعتمرين من السعودية

تعمل وزارة الحج والعمرة على توفير جميع الإجراءات الأمنية والسلامة لزوار بيت الله الحرام. ولذلك، فإنها تلزم الزوار ببعض الالتزامات التي تساعد الوزارة في توفير أفضل خدمة للحجاج والمعتمرين من خلال هذه الإجراءات، والتي تشمل الالتزامات التالية للمعتمرين الذين يأتون من داخل المملكة العربية السعودية.

  • تتحقق الوزارة من خلو المعتمرين من فيروس كورونا المستجد، وذلك عن طريق تقديم الإثباتات اللازمة، لإصدار تصاريح العمرة والصلاة في المسجد النبوي الشريف.
  • يتم حجز تصريح العمرة عن طريق إحدى التطبيقات، “اعتمرنا” أو “توكلنا”، حيث يتم ذلك من خلال حساب الشخص على أحد التطبيقات الخاص بالعمرة، أو بإضافة الشخص كمرافق لمقدم الطلب عبر حسابه الشخصي كمرافق، ويتم ذلك في تطبيق “اعتمرنا
  • قررت وزارة الحج والعمرة أن الفئة العمرية المسموح لها بالعمرة هي من بلغ من السن خمس سنوات كحد أدنى، ولا يوجد حد أقصى، ولكن الشرط الوحيد في ذلك هو خلو الراغب في العمرة من إصابة بفيروس كورونا.

ما هي تأشيرة العمرة

تُعَد تأشيرة العمرة تأشيرة إلكترونية تُمنَحُها المملكة العربية السعودية لضيوف بيت الله الحرام الذين يرغبون في أداء سُنّة العمرة، وتُتيح لهم هذه التأشيرة حرية التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحتى جميع مُدُن المملكة خلال فترة الإقامة، وتستمر مدة التنقل المسموح بها بتأشيرة العمرة 30 يومًا كاملًا، ولا يمكن تمديد فترة تأشيرة العمرة أكثر من الثلاثين يومًا التي تم إصدارها لهم.

كيفية استخراج تأشيرة العمرة

يمكن الحصول على تأشيرة العمرة من خلال 3 طرق مختلفة، كما هو موضح على الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة، وهي كالتالي.

  • وكالات السفر الرسمية.
    1. يمكن لطالب التقديم للحصول على تأشيرة العمرة التواصل مع أحد وكالات السفر الرسمية، الموجودة في بلد المعتمر نفسه، بشرط أن تكون متعاقدة مع إحدى شركات العمرة السعودية.
    2. يختار المعتمر الباقة الخدمية التي يحتاجها من بين العديد من الباقات المتاحة، ثم يشتريها. تتضمن هذه الباقات حجز السفر في تاريخ محدد، وتزويد المعتمر بمعلومات كاملة عن نقطة الدخول الخاصة به إذا كانت عبر الجو أو البحر أو البر، ويحتفظ المعتمر بكل هذه المعلومات قبل السفر.
    3. يتوجب على طالب الحصول على تأشيرة العمرة أن يكون قد تلقى جرعات اللقاح المعتمدة وإكمالها، وعليه تقديم شهادة رسمية تثبت ذلك، حتى يتمكن من الحصول على التأشيرة الإلكترونية من منصة وزارة الخارجية السعودية.
  • الحصول على التأشيرة من الوكيل الخارجي
    • يقوم مقدم الطلب للحصول على تأشيرة العمرة بمراجعة الوكيل المحلي الموجود في بلده، ويقوم بشراء الخدمات منه، مثل السكن والمواصلات والتأشيرة، وسيقوم الوكيل المحلي بإصدارالتأشيرة، بالإضافة إلى توفير الوكيل للمعتمر الخدمات المطلوبة حسب الفئة السعرية.
  • التعاقد المباشر.
    • يقوم الراغب في الحصول على تأشيرة العمرة بحجز مجموعة من الخدمات التي يريدها المعتمر بنفسه، ويتم ذلك عن طريق واحد من مقدمي الخدمات، وفي هذه الحالة يتم تزويد المعتمر برقم مرجعي، يمكنه ذلك الرقم من التقديم على طلب الحصول على تأشيرة العمرة، ويتم ذلك من منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، والتي تتبع وزارة الخارجية السعودية.

لا يُمكنُ إصدار تأشيرة العمرة إلا بعد تضمينها واحدة من باقات الخدمات التالية: النقل والسكن. وبإمكان أي مواطن حاصل على تأشيرة زيارة أو سياحة أو حتى عمل أداء فريضة العمرة.

تطبيق اعتمرنا

أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيقًا إلكترونيًا يساعد في خدمة زوار بيت الله الحرام، حيث يُتيح الفرصة للراغبين في أداء العمرة والزيارة والصلوات، وذلك عن طريق مراجعة البيانات تلقائيًا خلال التطبيق، ومعرفة القدرة الاستيعابية للأماكن المسموح بها من الجهات المسؤولة عنها، وهذا يسمح بتوفير أجواء دينية آمنة تلتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتنظيمية للحفاظ على الصحة والسلامة.

طريقة حجز عمرة محلياً من خلال تطبيق “اعتمرنا”

يمكن الحصول على تصريح العمرة باستخدام تطبيق `اعتمرنا` عن طريق اتباع الخطوات الموضحة.

  1. تقوم بتحميل التطبيق من خلال منصة التطبيقات الخاصة بجوالك، فإذا كان جوالك يعمل بنظام ios تقوم بالضغط على “الرابط“، أما إذا كان جوالك يعمل بنظام android تقوم بالضغط على “الرابط
  2. توافق على بعض التصاريح التي يطلبها البرنامج أثناء التحميل.
  3. بعد فتح التطبيق على جوالك، يمكنك اختيار لغة التطبيق سواء العربية أو الإنجليزية.
  4. يتم اختيار `مستخدم جديد` إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها التطبيق.
  5. عندما ترى رسالة تطلب التحقق من وجود حساب على تطبيق `توكلنا`، فقط اضغط على `مواصلة`، لأنه إذا كنت تستخدم تطبيق `اعتمرنا`، فسيتم إنشاء حساب تلقائيًا لك على تطبيق `توكلنا`.
  6. تختار حالتك من القائمة الموجودة في الأعلى، سواء كنت مواطنًا أو مقيمًا في المملكة العربية السعودية أو دول الخليج أو معتمرًا خارجيًا.
  7. تقوم بملء بعض البيانات الخاصة بك والتي تتضمن ما يلي.
    1. رقم الهوية الخاص بك أو الإقامة.
    2. تاريخ الميلاد الخاص بك.
    3. يرجى كتابة رقم الجوال الخاص بك دون الضغط على 0 في البداية.
    4. يجب عليك إضافة كلمة مرور يمكنك تذكرها فيما بعد.
    5. تقوم بتأكيد كلمة المرور مرة أخرى.
    6. يتم قراءة الشروط والأحكام التي تعرض عليك التطبيق ثم الضغط على زر “أوافق” للموافقة على الشروط.
  8. سيتم إرسال رسالة تفعيل لحسابك على “اعتمرنا” على رقم الهاتف الذي قمت بإدخاله، ثم يتم النقر على الزر “تحقق.
  9. تدخل على قسم الخدمات في التطبيق ثم تختار تأدية العمرة.
  10. عند الحجز، ستطلب منك إدخال اسمك مرة أخرى، وإذا كنت ترغب في إضافة مرافق للعمرة، يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر على زر `إضافة مرافق`
  11. يتم اختيار هوية المعتمر الخاصة سواء كان خارجيًا أو خليجيًا أو سعوديًا أو مقيمًا في المملكة.
  12. يجب إدخال رقم هوية المرافق وتحديد هويته ومعلومات الهوية الخاصة به مثل رقم الميلاد وبيانات جواز السفر، ثم الضغط على زر “استمرار.
  13. يتم اختيار التاريخ المناسب لأداء العمرة، سواء كان هذا التاريخ بالتقويم الميلادي أو الهجري، ثم يتم اختيار الوقت المناسب للأداء ويتم منح التصريح لمدة 3 ساعات فقط.
  14. ثم عليك النزول قليلاً لاختيار الباب الذي تريد الدخول منه، والذي يتم إصدار التصريح لك عند وصولك إليه.
  15. بمجرد الدخول، ستظهر لك مجموعة من التعليمات التي يجب الالتزام بها أثناء العمرة، ثم يتم النقر على زر “تعهد” الذي يعتبر إقرارًا رسميًا منك بالالتزام بتلك الشروط التي تم عرضها عليك.
  16. بعد استخراج التصريح، ستصلك رسالة تأكيدية تحتوي على بيانات التصريح كاملة على هاتفك المحمول.
  17. للتأكد من تسجيل تصريحك على حسابك الخاص في التطبيق، يرجى الضغط على مربع `التصاريح` في الأعلى.
  18. يمكنك أيضًا حجز بعض المناسك الأخرى مثل الصلاة في الروضة الشريفة أو الصلاة في المسجد النبوي.

يمكنك أيضًا، من خلال التطبيق، حجز إحدى الخدمات المتاحة للسفر والسياحة، وشراء خدمات النقل ودمجها مع التصريح الذي حصلت عليه سابقاً.

“ليست تختلف الخطوات في تطبيق `توكلنا` عن الخطوات في تطبيق `اعتمرنا`

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى