اخبار التعليمالاخبار

مواعيد دوام المدارس في رمضان في الكويت 2024

دوام المدارس في رمضان في الكويت 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو دوام المدارس في رمضان في الكويت عام 2024؟ كان هذا السؤال واحدًا من أكثر الأسئلة التي تم طرحها على جميع منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية مؤخرًا، وبشكل خاص في محركات البحث في الكويت. وذلك لأننا على وشك دخول شهر رمضان الكريم، وما زالت الفصول الدراسية الحالية قائمة، وستستمر خلال شهر رمضان المبارك.

ونظراً لذلك، تساءل العديد من أعضاء الكادر التعليمي في شهر رمضان عن الظروف الخاصة بالدراسة، سواء كانوا طلابًا أو معلمين، وحتى أولياء الأمور اهتموا بمعرفة ظروف الدراسة خلال هذا الشهر للتأكد من أحوال أبنائهم. وتقوم وزارة التعليم الكويتية بتحديد مواعيد الدراسة خلال شهر رمضان بشكل سنوي، في حالة استمرار الدراسة خلال هذا الشهر.

نظرًا لتساؤل الكثيرين حول كيفية سير العملية التعليمية خلال شهر الصوم في المدارس الكويتية، سيتم توضيح جميع المعلومات الممكنة حول هذا الفصل الدراسي الحالي في هذا الشهر الكريم، بما في ذلك جدول امتحانات نهاية العام الدراسي لعام 2024، من خلال مقالنا عبر موسوعة .

جدول المحتويات

دوام المدارس في رمضان في الكويت 2024

يجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم الكويتية أعلنت في إحدى بياناتها الرسمية، التي نقلها إلينا المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عن تحديد الدوام المدرسي بشكل رسمي لجميع الكوادر التعليمية في نظام التعليم الكويتي، بما في ذلك الطلاب والمعلمون، خلال شهر رمضان المبارك للعام الدراسي 2024م، والموافق للتقويم الهجري لعام 1445. وقد وافق وزير التعليم الكويتي اليعقوب على جميع التفاصيل المتعلقة ببداية اليوم الدراسي ووقت الحصص الدراسية في جميع المراحل التعليمية، بما في ذلك مرحلة رياض الأطفال. وبناءً على ذلك، سيتم تطبيق كافة القرارات التي تم اتخاذها والموافقة عليها في جميع المدارس الحكومية والخاصة، بما في ذلك مدارس رياض الأطفال، بما في ذلك المدارس العربية والدينية. وبناءً عليه، سنقوم بسرد جميع المواعيد التي حددتها وزارة التعليم الكويتية لجميع المدارس في الكويت.

  • يبدأ اليوم الدراسي في كل المدارس الموجودة في الكويت في تمام الساعة التاسعة والنصف وفقًا لتوقيت الكويت، وذلك في جميع محافظات الدولة.
  • بعد الساعة الواحدة ظهرًا، سينتهي اليوم الدراسي للأطفال في مرحلة رياض الأطفال طوال شهر رمضان.
  • ينتهي يوم الدراسة لطلاب المرحلة الابتدائية في الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.
  • فيما يتعلَّقُ بطلابِ المرحلةِ الإعداديةِ والثانويةِ، ينتهي اليومُ الدراسيُّ الخاص بهم في تمامِ الساعةِ الثانيةِ وخمسِ دقائقِ وفقًا لتوقيتِ الكويت.

مدة الحصص الدراسية في الكويت طوال شهر رمضان

سبق أن أوضح المتحدث الرسمي عن وزارة التعليم الكويتية، بعد تحديد دوام اليوم الدراسي في مدارس الكويت طوال شهر رمضان لجميع المراحل التعليمية، مدة الحصص الدراسية طوال شهر البركات، وبناءً عليه، سنتعرف معًا على ما أوردته وزارة التعليم الكويتية فيما يلي.

  • وفقا لما أعتمده وزير التعليم الكويتي، فإن مدة الحصة الدراسية طوال شهر رمضان، سيتمثل في أن الحصة الواحدة ستكون بمعدل أربعين دقيقة أي ساعة إلا ثلث، وذلك لكافة المراحل التعليمية المختلفة، وبناءا علي هذا فقد قام وزير التعليم الكويتي بتقسيم الحصص الدراسية علي مدار اليوم وفقا للشكل الأتي.
    • لكافة مراحل التعليم بدء من المرحلة الابتدائية وحتي الثانوية، سيكون اليوم الدراسي عبارة عن ست حصص.
    • في مرحلة رياض الأطفال، يكون يومهم الدراسي عبارة عن خمس خبرات.

مواعيد عمل مراكز تعليم الكبار بالكويت في رمضان 2024

لم تهمل وزارة التعليم الكويتية المراكز التعليمية الفرعية المخصصة لتعليم الكبار، مثل مراكز محو الأمية وغيرها، وقد أصدرت الوزارة العديد من التعليمات الخاصة بهذه المراكز لتنظيم ساعات العمل خلال شهر رمضان الكريم. وسيتم اتباع كل ما سيتم ذكره في الأسطر التالية خلال شهر رمضان المبارك.

  • وفقًا لما ذكرته وزارة التعليم الكويتية، وهو ما اعتمده وزير التعليم الكويتي، فإن مواعيد عمل مراكز تعليم الكبار في دولة الكويت خلال شهر رمضان بأكمله، مثل مراكز محو الأمية وغيرها، ستبدأ من الساعة الثامنة إلا ربع مساءً في كافة محافظات الدولة المختلفة.
  • يجب أن ينتهي العمل في هذه الأماكن في الساعة الثانية عشر من منتصف الليل بتوقيت دولة الكويت، ويجب ألا يتجاوز زمن الحصة الواحدة الأربعين دقيقة.

مواعيد امتحانات نهاية العام في الكويت 1445

وكما ذكرنا سابقاً، فإن وزارة التعليم الكويتية تضع تقويماً للعام الدراسي، وتحديداً خلال شهر رمضان، ونظراً للسؤال الذي طرحه العديد من الأشخاص حول موعد نهاية الامتحانات في العام الدراسي الحالي 2024، فإننا سنوفر في السطور التالية المعلومات حول موعد نهاية امتحانات نهاية العام الدراسي في الكويت، وفقاً لما أعلنته وزارة التعليم الكويتية، حيث نحرص دائماً على توفير جميع المعلومات التي يحتاجها القارئ العربي لبحثه.

  • أعلنت وزارة التعليم الكويتية أن امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب الصف العاشر ستبدأ في الخامس عشر من شهر مايو لعام 2024 ميلاديًا.
  • فيما يتعلق بطلاب الصف الثاني عشر، يبدأ امتحاناتهم الأخيرة في يوم 29 مايو عام 2022م.
  • تبدأ نتائج امتحانات طلاب الثانوية العامة في دولة الكويت في الظهور في اليوم الموافق لتاريخ 12 يونيو 2024 ميلادياً.
  • ينتهي دوام العاملين في مرحلة رياض الأطفال في اليوم الموافق لتاريخ الثاني من يونيو 2024.
  • بالإضافة إلى أن دوام العاملين في كل من المراحل الابتدائية والإعدادية وكافة المدارس المشتركة ينتهي في اليوم الموافق لتاريخ 20 يونيو 2024 ميلادية.

وزارة التعليم الكويتي توتير

  • تمتلك وزارة التعليم الكويتية العديد من الوسائل المختلفة التي تمكّنها من التواصل مع الشعب الكويتي لإعلامه بأهم المستجدات والأخبار، ومن بين هذه الوسائل حساب الوزارة الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر. كما نشرت الوزارة جميع تفاصيل الدوام الدراسي في دولة الكويت العربية عبر هذا الحساب.
  • تساءل العديد من الأشخاص عن كيفية الوصول إلى حساب وزارة التعليم الكويتية لمتابعة جميع الأخبار والتفاصيل الجديدة التي تقوم الوزارة بنشرها، ويمكن للراغبين في متابعة حساب الوزارة الوصول إليه بشكل مباشر من خلال هذا الرابط، كما سنوفر صورة إحدى الصور التي نشرتها الوزارة بشأن مواعيد شهر رمضان.

توقيت الدوام المدرسي في شهر رمضان المبارك: pic.twitter.com/AXm7LKbeNf

— وزارة التربية (@MOEKUWAIT) March 24, 2022

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى