المواعيد والفعالياتفعاليات السعودية

فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق 2023

فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق | موسوعة الشرق الأوسط

تقع منطقة الحريق في المملكة العربية السعودية، وهي جزء من إقليم في العاصمة الرياض، وتعتمد هذه المنطقة بشكل أساسي على فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق، وهذا ما يتحدث عنه محتوانا في هذه الموسوعة. يهدف مهرجان الحمضيات في الحريق إلى زيادة خصوبة الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية، مما يتيح لأبنائها الحصول على الرزق والخير في كل عام من فعاليات المهرجان. وتسعى المملكة العربية السعودية إلى إقامة هذا المهرجان كل عام، مما يعمل على تنشيط السياحة والتجارة في جميع مدنها، وليس فقط في العاصمة الرياض، ويتمتع هذا المهرجان بصيت كبير في جميع أنحاء الوطن العربي والخليج العربي بشكل خاص.

جدول المحتويات

فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق

يُعد مهرجان الحمضيات في الحريق بالرياض من بين أهم المهرجانات والفعاليات التي تُقدّمها المملكة العربية السعودية، حيث يتم تنظيمه سنويًا لمدة ست سنوات، ولذلك سنعرض فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق بالمملكة العربية السعودية:

  • يتم استقبال زوار مهرجان الحمضيات بالألعاب النارية والديكورات الجميلة التي تجذب الأنظار وتشجعهم على المشاركة في العديد من الفعاليات المختلفة خلال المهرجان.
  • يعرض مهرجان الحمضيات في الحريق عرضاً ضخماً لجميع الأصناف الحمضية مثل البرتقال وثمار النخيل والموالح مثل الليمون.
  • يشمل مهرجان التمور تقديم أنواع ممتازة ومميزة من التمور التي تم زراعتها في منطقة الحريق بالمملكة العربية السعودية.
  • يقدم فريق المهرجان والمسؤولين عنه أفضل نوع من العسل الأبيض الطبيعي 100%، وبالطبع يتم زراعته وتصنيعه في منحل مزارع منطقة الحريق في عاصمة الرياض.
  • يتم تخصيص مساحة كبيرة من فعاليات مهرجان الحمضيات لعرض مشغولات أصحاب الأسر المنتجة والمصنوعة بأعلى درجات الاحترافية.
  • تشمل فعاليات المهرجان عددًا من العروض الترفيهية والأنشطة الاجتماعية للأسرة والأطفال.
  • يتم تضمين جولة في منطقة الحريق التاريخية في مدينة الرياض كجزء من فعاليات مهرجان الحمضيات، وذلك لتعريف الزوار بتاريخ المنطقة وتاريخ المملكة العربية السعودية، وزيادة الوعي بالأماكن التراثية والأثرية في المنطقة.
  • تقدم فعاليات المهرجان عروضاً فلكلورية تراثية قديمة يمكن الاستمتاع بها والاستمتاع بجولة تاريخية عبر الزمن.

نبذة عن مهرجان الحمضيات

“يُعَدُّ مهرجان الحمضيات مهرجانًا موسميًا مهمًا للاقتصاد السعودي، حيث يُقام في منطقة الحريق بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض. ويهدف المهرجان إلى تحقيق الاستفادة الكاملة من موارد الأرض وخيراتها وجودة الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية، حيث إن هذه المنطقة معروفة بأرضها الخصبة التي تصلح لزراعة العديد من المحاصيل.

  •  تتميز منطقة الحريق بأرض زراعية خصبة وصالحة للزراعة في العديد من المحاصيل، وخاصة الحمضيات، إضافةً إلى وجود كمية كبيرة من آبار المياه الطبيعية في هذه المنطقة.
  • تعود جميع الأسباب لإمكانية زراعة المحاصيل الحمضية في منطقة الحريق بالرياض في فصل الشتاء بسبب الطبيعة المناخية السائدة في المنطقة، حيث يشمل ذلك جميع الفواكه الحمضية الشتوية والموالح.
  • تحرص المملكة العربية السعودية في مهرجان الحمضيات بالرياض على دعم فعاليات المهرجان والقائمين عليه، وذلك لتنشيط الاقتصاد والتجارة والسياحة في المملكة العربية السعودية، حيث يحرص الجميع من المواطنين والزوار من داخل وخارج المملكة على حضور فعاليات المهرجان السنوي.
  • يتولى فريق لجنة التنمية السياحية في محافظة الحريق بعاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية مسؤولية تنظيم مهرجان الحمضيات السنوي، وتتم هذه المسؤولية بالتنسيق مع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية وتطبيق جميع الإجراءات الصحية والاحترازية اللازمة لمكافحة جائحة فيروس كورونا.
  • وعلى الصعيد الآخر، يقوم محافظ الحريق في عاصمة الرياض، الأستاذ محمد بن ناصر الجرباء، بتقدير الجرباء، من خلال الموافقة على إقامة فعاليات المهرجان السنوي في محافظة الحريق، بجانب الدعم الكريم الذي يقدّمه سمو أمير منطقة الرياض ونائبه لتطوير محافظة الحريق، مما يشجع على إقامة مثل هذه المهرجانات في محافظة الحريق بعاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض.
  • نتيجة الدعم الذي تلقاه المهرجان من أمراء ورؤساء المملكة العربية السعودية في إقامة العديد من الفعاليات والمهرجانات، أصبح المهرجان يستمر للسنة السادسة على التوالي، والهدف من ذلك هو الاستمرار في تحقيق النجاح والتوفيق وتحقيق الأهداف المرجوة والتطلعات لفاعليات الحمضيات.
  • يترتب على هذه النجاحات العديد من الفوائد والأرباح لشباب الوطن السعودي والاقتصاد، من خلال تحقيق الأهداف والرؤى التنموية في المنطقة. فجميع الفعاليات المقدمة من مدن المملكة العربية السعودية تتوافق مع رؤية المملكة 2030، وتدعم كل من يسعى لتحقيق الفائدة للوطن والمواطن السعودي، من خلال الدعم الشامل المقدم من جميع المناطق والمدن والمحافظات في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الدعم الكامل الذي يقدمه الحكومة الرشيدة.

الهدف من مهرجان الحمضيات

بالطبع، يهدف مهرجان الحمضيات إلى تطوير وتنمية المملكة العربية السعودية بشكل عام ومنسجم مع رؤية المملكة 2030، ويدعم أيضًا أولئك الذين يهدفون إلى تحقيق الفائدة للوطن والمواطن السعودي، من خلال الدعم المقدم من جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، وتشمل أهداف المهرجان ما يلي:

  • تتمثل أهمية المملكة العربية السعودية، وخاصة منطقة الحريق، في تعزيز الاقتصاد وزيادة النمو الاقتصادي.
  • وكما ذكرنا سابقًا، فإن فعاليات المهرجان تتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، والتي تشمل عددًا من الأهداف، بما في ذلك العمل على زيادة الإنتاج الزراعي الموسمي وزيادة المحاصيل الزراعية بشكل عام في منطقة الحريق والمملكة العربية السعودية.
  • يهدف مهرجان الحمضيات أيضًا إلى دعم الاقتصاد المحلي وتنشيط حركة التجارة والسياحة والاقتصاد من خلال زيادة الدخل من المستثمرين والتجار داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
  • تهدف فعاليات مهرجان الحمضيات إلى مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة، من خلال تخصيص مساحة كبيرة من قبل المنظمين والقائمين على الحدث، لعرض منتجات الأسر المنتجة اليدوية بأعلى مستوى من الاحترافية.
  • يهدف المهرجان كذلك إلى دعم الإنتاج المحلي في الدولة.
  • يعمل المهرجان على تنمية قطاع الترفيه والسياحة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

موعد مهرجان الحمضيات

صدر قرار من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض بالنيابة، بالموافقة على فعاليات مهرجان الحمضيات للموسم السادس في محافظة الحريق.

  • سيتم عقد فعاليات المهرجان في الفترة من 24/5/هـ إلى 12/6/هـ، وتتزامن هذه الفترة مع إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1445هـ .
  • يجب أن يتم ذلك باحترام جميع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد لتجنب أي خطر يمكن أن يؤثر على الصحة العامة.

مكان مهرجان الحريق للحمضيات

يعتبر مهرجان الحمضيات واحدًا من أهم فعاليات رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، وقد بدأ هذا المهرجان منذ ست سنوات ويأتي هذا العام كالسنة السادسة لإقامته.

  • يتم تنظيم فعاليات مهرجان الحمضيات في جنوب غرب عاصمة الرياض في محافظة الحريق بالمملكة العربية السعودية بشكل دوري كل عام.
  • تنظم فعاليات مهرجان الحمضيات في منطقة وادي نعام التابعة لمحافظة الحريق والواقعة بالقرب من جبل طويق، وهو أحد أشهر الجبال في المملكة العربية السعودية.

وصلنا في نهاية محتوانا هذا إلى فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق، والذي يعد من أشهر المهرجانات والفعاليات التي تقدمها المملكة العربية السعودية، حيث يشمل عرضًا ضخمًا لجميع الفواكه الحمضية مثل البرتقال وثمار النخيل والموالح مثل الليمون.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى