الاخبار

ضوابط الكفالة بدور الأيتام السعودية 2023

ضوابط الكفالة بدور الأيتام السعودية 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

تولي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اهتمامًا كبيرًا برعاية الأيتام في المملكة العربية السعودية، وتوفر العديد من الخدمات المختلفة لتلبية احتياجاتهم الإنسانية بأفضل شكل ممكن. تدرك المملكة مسؤوليتها تجاه الأطفال الصغار، لذلك توجد إدارة متخصصة في رعاية الأيتام تابعة لوكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة، تشرف بشكل مباشر على دور الأيتام في جميع مدن المملكة

تنظم وزارة الشؤون الاجتماعية قوانين وأنظمة لرعاية الأيتام بما يتناسب مع مبادئ الشريعة الإسلامية الكريمة، كما تم الاهتمام بشكل خاص بقوانين الكفالة، وتم تطوير برنامجين لتنظيم هذه المسألة الحيوية: برنامج العائلات المتكفلة، وبرنامج العائلات المقربة.

يهدف برنامج الأسر الكافلة إلى توفير عائلات بديلة للأطفال الأيتام، والتي تتعامل معهم كأفرادٍ ضمن أسرهم. وتقوم اللجنة المشرفة على البرنامج بالإشراف والتأكد من تلقي الأطفال الرعاية اللازمة وبما يتوافق مع العادات الاجتماعية والإسلامية. يهدف البرنامج إلى توفير الأمان النفسي والعاطفي للأطفال.

برنامج الأسر الصديقة يشمل اختيار أسر لرعاية الأيتام بشكل جزئي، حيث يتم متابعة اليتيم أثناء إقامته في إحدى المؤسسات الاجتماعية الإيوائية التي تخضع تمامًا لرعاية وكالة الرعاية والتنمية الاجتماعية، وتقوم الأسرة الصديقة فقط برعايته في منزلهم خلال فترة الإجازة والأعياد.

تتابع إدارة الكفالة لرعاية الأيتام التابعة للوزارة الأسر المكفولة عن كثب للتأكد من رعاية الأطفال بأفضل صورة ممكنة. تتم هذه المتابعة من قبل الوزارة في جميع مدن المملكة. تصرف الوزارة مبلغًا ماليًا للأسر المكفلة بقيمة 2000 ريال سعودي شهريًا إذا كان عمر الطفل أقل من ست سنوات، و3000 ريال سعودي شهريًا في حال كان عمر الطفل أكبر من ست سنوات. وعند انتهاء فترة الكفالة بالكامل، تقوم الوزارة بتقديم مكافأة تصل قيمتها إلى 20 ألف ريال سعودي للأسرة المكفولة.

والجدير بالذكر يمكن الآن للأسر تقديم طفل لكفالة واحتضان طفل بصورة إلكترونية سلسة للغاية عن طريق هذا الرابط، فبعد الاطلاع على كافة الشروط وتعبئة البيانات بصورة دقيقة، يتم التواصل مع الراغب في الخدمة للتواصل مع دور الإيواء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى