اخبار الاماراتالاخبار

دوام المدارس في رمضان في الإمارات 2024

دوام المدارس في رمضان في الإمارات 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا المقال دوام المدارس في رمضان في الإمارات 2024 على موقع موسوعة على الدوام الخاص في المدارس التي توجد في الإمارات العربية المتحدة في بدء الدراسة لشهر رمضان لسنة 2024 ويعتبر من الأمور المهمة التي يبحث عنها عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب لرغبتهم في معرفة مواعيد الدراسة، وعدد ساعات الدراسة لأن توجد العديد من الأخبار التي تؤكد أن توفر وزارة التعليم الإماراتية ميزة التعليم عن بعد، وهي من المميزات التي سوف توفر وقت كثير للطلاب وخاصة في شهر رمضان وهذه من المميزات التي تمنحها للوزارة، وسوف نتعرف على مواعيد الدوام في القطاع الحكومي والقطاع الخاص في دولة الإمارات وهذا بسبب حلول شهر رمضان الكريم التي تتغير فيه ساعات العمل حتى تتوافق مع شهر رمضان بشكل كبير مع استمرار العمل والدراسة في هذا الشهر دون انقطاع، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص بشكل كبير الدراسة في الإمارات في شهر رمضان لسنة 2024 ، والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

جدول المحتويات

دوام المدارس في رمضان في الإمارات 2024

يعتبر الدوام في شهر رمضان للمدارس من الأمور المهمة للطلاب وأولياء الأمور، لذلك قررت وزارة التعليم في الإمارات العربية المتحدة تقليص عدد الساعات في المدارس خلال شهر رمضان 2024. وعملت وزارة التربية والتعليم على تعديل برنامج الدراسة ليتناسب مع شهر رمضان، وتقليل مدة الحصة الدراسية إلى ثلاثين دقيقة وتقليل عدد الحصص الأسبوعية، وأيضاً تم اعتماد المراحل الحضانة في الصف الرابع، وتحديد بداية المرحلة الأولى في الساعة الثالثة والنصف ظهرًا، وذلك لمراعاة وضع الطلاب وأولياء الأمور.

  • يفتتح دوام المدارس في الحلقة الأولى في تمام الساعة التاسعة صباحًا، ويستمر حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا مع استراحة قدرها عشر دقائق، أما الحلقة الثانية والثالثة فيبدأ دوامها في تمام الساعة التاسعة صباحًا ويستمر حتى الساعة الواحدة وخمس دقائق.
  • قامت الوزارة بتعديل مواعيد العمل الدراسي، حيث يبدأ اليوم الدراسي للمراحل من الصف الخامس حتى الصف الثاني عشر في الساعة 11 صباحًا، ومن المقرر أن يتم تقسيم الأسبوع إلى ما يقرب من 17 إلى 22 فصل دراسيًا.
  • وفقًا للخطة التي وضعتها وزارة التعليم في الإمارات، قامت الوزارة بتعديل مواعيد اليوم الدراسي للطلاب، ليكون أكثر ملاءمة لهم ولأولياء الأمور، حيث يبدأ اليوم الدراسي للحلقتين الثانية والثالثة في الساعة الحادية عشرة صباحًا.
  • تسعى وزارة التعليم في الإمارات إلى توفير التعليم عن بُعد للطلاب، ولكن هناك عائلات لا تمتلك الإمكانيات اللازمة لدعم تعليم أبنائها عن بُعد، ولذلك قامت الوزارة بدراسة هذه المشكلة وإعلان حملة للتبرعات لتوفير الأجهزة اللازمة للأسر المتعففة لدعم تعليم أطفالهم عن بُعد.
  • أعلنت الوزارة عن استمرار تطبيق النظام التعليمي الهجين في بداية الفصل الدراسي الثالث، مع إتاحة التعليم عن بعد للطلبة الراغبين في ذلك، وذلك اعتبارًا من 12 أبريل المقبل، والذي يتزامن مع شهر رمضان الكريم.

مواعيد الدراسة خلال شهر رمضان في المدارس

أوضحت المؤسسة التعليمية في الإمارات العربية المتحدة الخطة الخاصة بالدراسة التي تبدأ في 12 أبريل 2024، حيث ستدوم فترة الدراسة في شهر رمضان أربع ساعات لكل من الحلقتين الثانية والثالثة، وثلاث ساعات للحلقة الأولى، وساعتين لطلاب روضة الأطفال. وستكون هذه الفترات لطلاب المدارس الحكومية على مستوى الدولة.

  • أوضحت المؤسسة العديد من النقاط حول جدول الحلقات، حيث تتضمن الحلقتان الثانية والثالثة 30 جلسة وتستمر كل جلسة لمدة 35 دقيقة، في حين تتضمن الحلقة الأولى 25 جلسة، وتستمر كل جلسة لمدة 30 دقيقة.
  • فيما يتعلق بالرياض للأطفال، فإنه لم يتم تحديد جدول زمني لها من قبل الوزارة، ولكنها متروكة للمدارس ويجب فقط الالتزام بساعتين، ولا يجب أن تتجاوز الساعتين.
  • توجد استراحة قصيرة تبلغ 10 دقائق فقط بين الحصص، ثم يبدأ دوام المدارس

وزارة التربية التعليم الإمارتية تويتر

تعمل وزارة التعليم على توفير العديد من المعلومات التي تفيد الطلاب وأولياء الأمور من خلال نشر العديد من القرارات التي تخص التعليم من خلال حسابها على تويتر، وهو منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن من السهل الحصول على العديد من المعلومات التي يحتاج إيها العديد من الطلاب من مواعيد الدراسة، وعدد الحصص والعديد من الأمور الأخرى حيث قامت الوزارة بنشر العديد من الخطط الدراسية التي سوف يتم تطبيقها في الفصل الدراسي الجديد، وذلك بسبب حلول شهر رمضان الكريم على حسابها في تويتر ولكي تتمكن من الحصول على العديد من المعلومات، والاطلاع على كل ما هو جديد من خلال الدخول على الرابط المخصص لذلك من هنا.

التعليم عن بعد في الإمارات

قامت الإمارات العربية المتحدة بتوفير خدمة التعليم عن بعد، وقامت وزارة التربية والتعليم في الإمارات بدراستها بشكل كبير لإتاحة فرصة التعليم عن بعد للطلاب الراغبين، وهناك حملات عديدة تدعم الأسر الغير قادرة على توفير الإمكانيات اللازمة للطلاب في التعليم عن بعد، وتقوم الوزارة بدعم التعليم عن بعد من خلال مبالغ مالية مخصصة للأسر المتعففة. لكن يجب الإشارة إلى أن النظام التعليمي الحالي لا يعتمد فقط على التعليم عن بعد، بل يتضمن أيضًا الحضور في المدارس والحصص الدراسية، حيث تتراوح الحصص بين 17 و22 حصة في الأسبوع الواحد، ولا تتجاوز الحصة الواحدة مدة 30 دقيقة لتتماشى مع قدرة الطلاب وأولياء الأمور.

أوقات العمل في رمضان 2024 للقطاع الحكومي

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتحديد ساعات العمل في الوزارات والجهات الاتحادية خلال شهر رمضان، وهو توجيه يشمل الدوام الرسمي في جميع القطاعات الحكومية، وسيبدأ العمل به في شهر رمضان، اعتبارا من يوم الاثنين حتى يوم الخميس، من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية والنصف مساء. أما يوم الجمعة في رمضان، فسيكون الدوام من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل. تم اتخاذ هذا القرار استنادا إلى قرارات مجلس الوزراء، ويتعلق بتنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، والتي تتضمن تفاصيل تحديد ساعات العمل الرسمية خلال شهر رمضان الكريم .

دوام القطاع الخاص في رمضان 2024

لم تحدد الدولة عدد ساعات العمل في القطاع الخاص، ولكن وزارة الموارد البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بتخفيض ساعات العمل في القطاع الخاص للشركات والموظفين التابعين له خلال شهر رمضان الكريم، حيث يتم تخفيضها بمعدل ساعتين في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى