اخبار التعليمالاخبار

دوام الابتدائي في رمضان بالسعودية 1445

دوام الابتدائي في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الأشخاص عن دوام المدارس الابتدائية في شهر رمضان المبارك، حيث يختلف الدوام خلال هذا الشهر عن الدوام العادي في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية. لا يستطيع الجميع إتمام ساعات الدراسة بسبب صيامهم، سواء كانوا طلابًا أو معلمين، لذلك تعمل وزارة التعليم السعودية على تغيير الدوام في شهر رمضان.

لهذا السبب سنقدم لك عزيزي القارئ في مقالنا على موسوعة العربية الشاملة معلومات حول دوام المدارس الابتدائية في شهر رمضان لعام 2024، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى المتعلقة بدوام المدارس في هذا الشهر المبارك لمراحل تعليمية مختلفة، وسنقدم أيضًا معلومات عامة حول هذا الموضوع.

دوام الابتدائي في رمضان

تسعى المملكة العربية السعودية دائمًا إلى تحسين المنظومة التعليمية لتوفير بيئة دراسية مريحة للطلاب والمعلمين في المدارس والجامعات. لذلك، عند حلول شهر رمضان المبارك، تقوم وزارة التعليم السعودية بتغيير ساعات الدوام الدراسي للطلاب في المراحل المختلفة، سواء في المدارس الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية.

  • يتساءل الكثيرون عن مدة دوام المدارس الابتدائية خلال شهر رمضان، على الرغم من أن هذه المرحلة تُعد أحد أهم مراحل التعليم، حيث تشكل اللبنة الأولى في بناء أساس جيد للطالب ليتمكن من إكمال المراحل التعليمية الأخرى بشكل جيد.
  • وإليكم ما ورد عن الآراء المتوقعة حول دوام الابتدائي في رمضان 2024 متمثلة في الأتي:
    • يُقال أن دوام الابتدائي في رمضان الخاص بعامنا الحالي 2023 م من المحتمل أن يبدأ من يوم الأحد الموافق 3 من شهر إبريل للعام الميلادي 2024 م، وسيوافق هذا التاريخ يوم 2 من شهر رمضان للعام الهجري 1445هـ.
    • ستبدأ صفوف الدراسة إما في الساعة التاسعة صباحًا أو العاشرة صباحًا، وسيكون الدوام لمدة ثلاث ساعات فقط لعدم إرهاق الطلاب خلال شهر رمضان، وبالتالي سينتهي الدوام إما الساعة الثانية عشر ظهرًا أو الساعة الواحدة بعد الظهر.
    • تبلغ مدة الحصة الواحدة في رمضان 35 دقيقة فقط بدلاً من 45 دقيقة، بمعنى أن مدة الحصة في رمضان تقل عن المدة الأساسية للحصة بعشر دقائق.
    • من المتوقع أن يتم إلغاء طابور الصباح للطلاب، حتى لا يفقدوا طاقتهم في بداية اليوم الدراسي، وبالتالي سيتوجه الطلاب جميعًا مباشرة إلى فصولهم وقاعاتهم الخاصة.

دوام المرحلة المتوسطة والثانوية في رمضان

تختلف المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية عن المرحلة الابتدائية بشكل كبير، وتعمل وزارة التعليم السعودية على توفير أكبر قدر من الراحة لطلاب المرحلة الابتدائية، كما تسعى لتحقيق ذلك أيضًا مع طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، وذلك لتسهيل عملية التعليم خلال شهر رمضان.

  • ويتشابه دوام الابتدائي في رمضان مع دوام المتوسط والثانوي بشكل كبير، فإليكم المعلومات التي وردت عن دوام المرحلة المتوسطة والثانوية متمثلة في الأتي:
    • يُقال أن دوام كلا المرحلتين سوف يُطبق بداية من يوم الأحد الموافق 3 من شهر إبريل للعام 2023 م، الموافق ليوم 2 من شهر رمضان للعام 1445هـ.
    • وبشأن بداية الصفوف، يتم البدء فيها في الساعة التاسعة أو العاشرة صباحًا، ويستمر الدوام لمدة أربع ساعات، ويزيد دوام مرحلة المتوسطة والثانوية بساعة واحدة عن دوام المرحلة الابتدائية فقط، وبذلك ينتهي اليوم الدراسي إما في الساعة الواحدة بعد الظهر أو الثانية بعد الظهر.
    • يتوقع أيضًا إلغاء طابور الصباح، مما يعني أن الطلاب سيتوجهون مباشرة إلى فصولهم وقاعاتهم.

دوام المدارس في رمضان 2024

تتفق بعض الدول العربية في اتخاذ عدد من القرارات المتنوعة المتعلقة بشهر رمضان المبارك، مثل تغيير أوقات دوام المدارس، وتتم اتخاذ تلك القرارات من قبل العديد من الهيئات المختلفة المسؤولة عن المنظمات والمؤسسات التعليمية.

  • قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتحديد تفاصيل تغيير مواعيد الدوام الدراسي لجميع المراحل الدراسية في العام الحالي 2024 م الموافق لعام 1445 هـ.
  • تتعلق تلك التفاصيل بالدراسة خلال شهر رمضان فقط، وعند انتهاء هذا الشهر الكريم سيعود دوام المراحل التعليمية إلى وضعه الأساسي الذي كان عليه منذ بداية الدراسة.
  • سيستمر العام الدراسي في رمضان حتى يوم الاثنين 24 رمضان لعام 1445هـ، وهذا التاريخ يوافق يوم 25 أبريل لعام 2024 م، وذلك للإجازة الخاصة بعيد الفطر المبارك، وتستمر تلك الإجازة لمدة 13 يومًا، وتنتهي في يوم الأحد 7 شوال لعام 1445هـ، والذي يوافق يوم 8 مايو لعام 2024 م.

تقويم دوام رمضان للمدارس 1445

وضعت وزارة التعليم السعودية التي تقع في المملكة عددا من القرارات المتعلقة بالدوام الدراسي للمدارس للمراحل الدراسية المختلفة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ / 2024 م ، وإليكم جدول الدراسة الخاص بشهر رمضان الكريم والذي يتضمن الآتي: الدوام

أحداث الدوام التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
بداية الفصل الدراسي الثالث 17 من شهر شعبان للعام 1445هـ 20 من شهر مارس للعام 2024 م
بداية الإجازة الخاصة بعيد الفطر 24 من شهر رمضان للعام 1445 هـ 25 من شهر إبريل للعام 2024 م
يبدأ الدراسة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر 7 من شهر شوال للعام 1445هـ 8 من شهر مايو للعام 2024 م
إجازة مطولة ( نهاية أسبوع ) 24 من شهر شوال للعام 1445هـ 25 من شهر مايو للعام 2024 م
إجازة مطولة ( نهاية أسبوع ) 16 من شهر ذو القعدة للعام 1445هـ 15 من شهر يونيو للعام 2024 م
تبدأ الإجازة التي تلي نهاية الفصل الدراسي الثالث، وتشمل العام الدراسي بأكمله 1 من شهر ذو الحجة للعام 1445هـ 30 من شهر يونيو للعام 2024 م

دوام الإداريين في رمضان

لا يقتصر الدوام الدراسي في شهر رمضان المبارك على الطلاب فحسب، بل يشمل أيضًا المعلمين والإداريين الموجودين في مختلف المدارس، ولذلك، فإن القرارات التي تتعلق بتغيير الدوام تشمل جميع الهيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية.

  • سيبدأ الدوام الخاص بالكوادر التعليمية والإدارية في المدارس بالمملكة خلال شهر رمضان المبارك مع بداية الدوام الخاص بالمراحل الدراسية، وسيبدأ إما في الساعة التاسعة صباحًا أو الساعة العاشرة صباحًا.
  • يختلف دوام الإداريين والكادر التعليمي عن دوام الطلاب في نهاية اليوم الدراسي، حيث ينتهي الدوام لتلك المكونات في الساعة الثالثة بعد الظهر في جميع أيام الأسبوع.
  • بمناسبة عيد الفطر، يتم إعطاء إجازة للإداريين والموظفين التعليميين والطلاب، وعند انتهائها يعود الطرفان إلى المدارس والدراسة مرة أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى