الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث في هذا المقال عن مكان ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، وطريقة نشأته، وعائلته، وسنشرح لكم تفاصيل اليوم الذي ولد فيه، كما سنجيب على السؤال الشائع حول مكان ولادته في مكة خلال عام الفيل وفي أي شهر. كما سنعرض لكم الاسم الكامل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وننهي المقال بالحديث عن أهم المعلومات حول وفاته.

جدول المحتويات

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في

قد لا يعرف بعض المسلمين والمسلمات المدينة التي ولد فيها الرسول – صلَّ الله عليه وسلم -، خاصة الأجيال الناشئة التي لا تتعرف بما فيه الكفاية على سيرة النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – ونشأته، ولذلك، نعرض لك عزيزي القارئ بعض التفاصيل حول ذلك في الأسطر التالية:

  • ولد الرسول – صلى الله عليه وسلم – في مدينة مكة المكرمة، المعروفة باسم (أم القرى)، وهي مدينة مقدسة يزورها المسلمون لأداء مناسك الحج والعمرة. وتتميز المدينة بوجود الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، الذي يعد قبلة المسلمين في الصلاة.
  • وُلد النبي محمد في مكة المكرمة، وهي أطهر بقعة على وجه الأرض، واختارها الله لتكون مصدرًا للحج والعبادة للمسلمين والمسلمات إلى يوم القيامة، وتقع بالضبط في الجانب الغربي من المملكة العربية السعودية.
  • تعد شعب أبي طالب المكان الذي وُلِد فيه الرسول محمد، وكان يُعرف فيما بعد باسم (ابن يوسف). وقد تولت السيدة أم عبد الرحمن بن عوف مهمة ولادة النبي محمد، وهي والدة الصحابي عبد الرحمن بن عوف، الذي كان من الصحابة المبشرين بالجنة.
  • والد الرسول، عبد الله بن عبد المطلب، تزوج في مكة المكرمة في سن الثامنة عشر أو الخامسة والعشرين من عمره من السيدة آمنة بنت وهب، وهي أم الرسول – صلى الله عليه وسلم -، وكان يعمل في التجارة.
  • توفي عبد الله بن عبد المطلب خلال رحلته إلى الشام للتجارة، وقضى في المدينة المنورة لمدة شهر كامل بسبب مرضه، وتوفي هناك في سن الخامسة والعشرين، وكانت السيدة آمنة بنت وهب في ذلك الوقت حامل بالنبي محمد – عليه الصلاة والسلام – في الشهر الثاني بحسب رأي الجمهور من العلماء.
  • ترك والد النبي محمد لأسرته خمسة جمال، وغنم واحدة، وكان لديه جارية حبشية تدعى `بركة`، وكان يلقب بـ `أبو الطاهر`. وقد ولد المصطفى بعد تسعة أشهر تماماً في بطن أمه آمنة بنت وهب، وأرسله الله رحمة للعالمين لينقل الأمة من الضلال إلى الرشد.

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفيل في شهر

في هذه السطور التالية، سنتعرف بشكل أكبر على تاريخ ولادة خاتم النبيين والمرسلين، النبي محمد – صلى الله عليه وسلم:

  • يتفق أهل السنة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وُلد في الثامن أو التاسع أو الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وذلك وفقًا للتقويم الهجري، تحديدًا في يوم الإثنين.
  • يصادف مولد النبي محمد في ذات العام الذي وقعت فيه معركة الفيل، والمشهور باسم (عام الفيل). في ذلك الوقت، هاجم أبرهة الحبشي حاكم اليمن الكعبة المشرفة بجيشه، وأراد هدمها، وجلب معه الفيل، ولكنه فشل في ذلك، وعاد مهزومًا.
  • يعتقد بعض العلماء أن النبي محمد ولد بعد مرور أربعين يومًا على المعركة، وآخرون يرون أنه ولد بعد مرور شهر، ولكن الرأي الأكثر شيوعًا هو أن ولادته كانت بعد مرور خمسين يومًا على المعركة، وهذا يتفق مع التاريخ الميلادي الذي يوافق العشرين أو الحادي والعشرين من أبريل سنة 571 أو 570 ميلاديًا، وهناك دراسات تشير إلى أن تاريخ ولادته قد يكون في سنة 568 أو 569 ميلاديًا.
  • ورد عن أم النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – السيدة آمنة بنت وهب، أنها قالت إن النبي حين ولد كان مستقبلًا القبلة وهو متجه برأسه إلى أعلى نحو السماء، وكانت أصابعه مقبوضة ويشير بإصبعه السبابة، حيث كان يتخذ وضع المسبح.
  • وقد ورد أيضاً أنه عند وضع النبي في المهد، خرج منه نور يضيء قصور بلاد الشام، وأشارت بعض الروايات إلى أن النبي وُلد مختونًا، ولكن هناك روايات أخرى تشير إلى أن عبد المطلب هو من قام بختانه في اليوم السابع، وأقام لذلك مأدبة يجتمع فيها الناس لتناول الطعام.

اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كامل

يتم تقديم اسم النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بالكامل لك، عزيزي القارئ، في الأسطر التالية:

  • هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • كان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- يتيم الأب، وتوفيت والدته في سن مبكرة، وتولى جده عبد المطلب مسؤولية رعايته، وبعد وفاة جده انتقل الرسول محمد للعيش في بيت عمه أبي طالب الذي قام برعايته، وعمل الرسول محمد في رعاية الأغنام وفي التجارة.
  • تزوج النبي محمد أول زوجة له عندما كان عمره خمسة وعشرين عامًا، وكانت السيدة خديجة بنت خويلد هي زوجته الأولى، وكانت هي التي أنجبت له جميع أبنائه باستثناء ابنه الوحيد إبراهيم الذي ولد في المدينة المنورة، وتزوج من أم المؤمنين مارية القبطية التي ولدت له ابنًا واحدًا فقط وهو إبراهيم وتوفي في سن الثامنة عشرة من عمره.
  • قبل أن ينزل الوحي على النبي محمد، كان يرفض عبادة الآلهة وغير مقتنع بها، وكانت الممارسات الوثنية حينها شائعة، ومع ذلك لم يولِ الأمر اهتمامًا حتى نزل عليه الوحي في سن الأربعين، وحينها بدأ بدعوة الناس إلى التوحيد وعبادة الله وحده دون شريك.
  • أمر الله – عز وجل – رسوله الكريم بأن يكون دعوته سرًا لمدة ثلاث سنوات، ثم بعد ذلك أصبحت الدعوة إلى الإسلام علنًا في مكة المكرمة لمدة 12 عامًا، ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، وكان عمره آنذاك 53 عامًا.
  • خرج النبي محمد من مكة مضطرًا، بعد أن تحالفت ضده قيادات قريش للتخلص منه، وحاولوا تدبير المكائد له، إلا أن الله حفظه، وانتقل إلى المدينة المنورة حيث بقي لمدة عشر سنوات، وتوسع الإسلام في جميع أنحاء العالم، وتأسست نواة الحضارة الإسلامية.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

يتم تسليط الضوء فيما يلي على أبرز المعلومات حول وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي كانت حدثًا جليلًا هز عموم الأمة الإسلامية، وأسفرت عن حزن عميق في بيوت المسلمين بسبب فراقه:

  • ظل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يصارع المرض لمدة ثلاثة عشر يومًا، وبعد ذلك خرج في صلاة الصبح ليجتمع بالمسلمين، وفرح المسلمون برؤيته، ولكنه عاد إلى غرفته في بيت عائشة رضي الله عنها ومات.
  • توفيت روحه الشريفة في يوم الإثنين من شهر ربيع الأول سنة 11 هجريًا، الموافق الثامن من شهر يونيو سنة 632 ميلادي، وكان عمره حينها ثلاثة وستين عامًا، وأصيب بمرض الموت في نهاية شهر صفر سنة 11 هجريًا.
  • بعد وفاة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، خطب سيدنا أبو بكر لتثبيت قلوب المسلمين وربطهم بهذا الدين، وقرأ عليهم في خطبته الآية الكريمة: “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا، وسيجزي الله الشاكرين” (سورة آل عمران – الآية رقم 144)).

في نهاية مقال ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بنشأة النبي الكريم، خاتم الأنبياء، والمرسلين، فقد استعرضنا يوم مولده، وأسرته، والعام الذي ولد فيه، وأبرز الأحداث التي حدثت في ذلك العام، وأشرنا إلى وفاة النبي محمد – صلَّ الله عليه وسلم – ، قدمنا للكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

لمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنك زيارة الروابط التالية:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى