الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز شرب الماء وقت اذان المغرب

هل يجوز شرب الماء وقت اذان المغرب | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون خلال شهر رمضان عن إمكانية شرب الماء بعد أذان المغرب، وسنجيب على هذا السؤال في موسوعتنا. يصوم العديد من المسلمين المنتشرين في مختلف أنحاء العالم لفترات طويلة خلال أيام شهر رمضان، وفي بعض الدول يصل عدد ساعات الصوم إلى 16 ساعة، مما يجعلهم يشعرون بالجوع والعطش الشديد في نهاية صومهم، وينتظرون بفارغ الصبر رفع أذان المغرب للبدء في تناول وجبة الإفطار. ولكن يوجد حيرة تنتاب الكثيرين منهم، حيث لا يعرفون متى يجوز الإفطار، هل بعد انتهاء المؤذن من رفع أذان المغرب أو بمجرد أن يبدأ في رفع الأذان بقول الله أكبر، أم ينتظرون حتى ينطق المؤذن بالشهادتين؟ وهذا ما سنوضحه في موسوعتنا اليوم.

هل يجوز شرب الماء وقت اذان المغرب

  • اتفق العلماء والفقهاء على جواز الإفطار عند دخول الوقت، وبداية الوقت تعني بداية غروب الشمس، وذلك بناء على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: `إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ` وهذا متفق عليه.
  • تم الاتفاق على أنه يجوز للصائم أن يبدأ في الإفطار فور رفع الأذان، دون الانتظار لانتهاء المؤذن من رفعه، وسواء كان المؤذن قد أذن أم لا، فإنه يجوز للصائم أن يفطر عندما يتوصل إلى دخول وقت الإفطار، وليس الأذان شرطًا لصحة الإفطار.
  • أوضح العلماء أنه يجوز البدء في الإفطار بمجرد سماع الأذان وقول الله أكبر، وليس شرطا الانتظار حتى ينتهي المؤذن من الأذان أو يقول الشهادتين، والتعجيل في الإفطار هو ما حث عليه الرسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”، ورواه البخاري ومسلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى