الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان في رمضان أو بعد انتهائه

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال في موقع موسوعة عن حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان أو بعد انتهائه، ويشير المقال إلى أن السؤال يكثر من الصائمين بسبب نصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم بتعجيل الفطر وتأخير السحور، ويتناول المقال الحكم الشرعي في هذا الأمر ويوضح ما إذا كان يجوز شرب الماء في هذه الحالة أم لا، ويتيح المقال فرصة للقارئ للتعرف على الحكم الشرعي في هذا الأمر من خلال موسوعة.

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان في رمضان أو بعد انتهائه

هل يجوز شرب الماء والمؤذن يؤذن

  • يعتقد علماء الدين الإسلامي أنه غير جائز للمسلمين تناول الطعام أو الشراب خلال الأذان.
  • ينبغي للمسلم أن يحتاط للوقت الذي يتناول فيه طعام السحور، لأن دخول وقت الفجر هو الوقت الذي يمتنع فيه المسلم عن الطعام والشراب، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ.
  • تدل آية الكريمة على أن المسلم يجب أن يمسك بالصوم حتى وقت الفجر، وهذا يعني بالتحديد عندما يبدأ المؤذن بالقول `الله أكبر` في الأذان.
  • إذا كان الشخصُ متأكدًا من أن الأذان يرفعُ وقت دخول الفجر، فيجب أن يتوقف عن تناول الطعام والشراب حتى دخول الفجر بعد دقائقٍ معدودةٍ. ولكن في بعض المساجد يرفعُ المؤذن الأذان قبل دخول الوقتِ بعدة دقائق، فيمكن للمسلمِ أن يشرب بقية الماء الذي يحتفظ به، ولكن عليه أن يأخذَ الحيطةَ والحذرَ.

هل شرب الماء أثناء أذان الفجر يبطل الصوم

هناك جدل حول ما إذا كان شرب الماء في وقت الفجر يفطر الصائم أم لا

  • أجاب أهل العلم بأن شرب الماء خلال وقت الفجر أو بعده يفسد الصيام، لأن وقت الإمساك يبدأ منذ اللحظة التي يبدأ فيها المؤذن بقول أول كلمة من كلمات الأذان.
  • في بعض البلدان، يؤذن الأذان لصلاة الفجر مرتين، الأولى قبل دخول وقت الصلاة لتنبيه المسلمين للقيام للصلاة وتناول السحور في شهر رمضان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وصانا بتناول السحور فقال: “تسحروا فإن في السحور بركة.” والأذان الثاني هو وقت دخول صلاة الفجر.
  • وفي هذه الحالة، يقول علماء الدين الإسلامي أنه لا يوجد حرج على المسلم في تناول الطعام والشراب قبل أذان الفجر الأول، ولكنه لا يجوز تناول الطعام أو الشراب بعد بدء المؤذن في رفع الأذان الحقيقي.
  • في حال افتعل المرء ذلك، يجب عليه الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال النهار احترامًا لشهر رمضان الكريم، ومن ثم يجب عليه قضاء هذا اليوم مرة أخرى، لأن صيامه قد يبطل.

حكم شرب الماء بعد الفجر لمن لم يعلم دخول الوقت

في حال استيقظ المسلم بعد دخول وقت الفجر وشرب الماء دون معرفة أن الوقت قد دخل ويعتقد أن الفجر لم يؤذن بعد، يكون صيامه صحيحًا بإذن الله، ويتم استكمال صيامه.

حكم بلع الطعام أثناء أذان الفجر

  • ما هو الأمر الواجب على المسلم فعله إذا كانت في فمه طعام ورفع المؤذن أذان الفجر؟ هل يبتلعه أم يخرجه؟ وهل يصح الصوم إذا قام بابتلاعه، أم أنه يبطله؟
  • اختلف علماء الدين الإسلامي حول مسألة بلع الماء أو الطعام بعد رفع الأذان، فتقسمت الآراء إلى فريقين. يرى الفريق الأول أنه لا يجوز للمسلم أن يبتلع أي شيء يوجد في فمه بعد رفع الأذان، حتى لو كان هناك بقية من الطعام أو الماء في فمه بعدما قال المؤذن “الله أكبر”، ويجب عليه بلعها، وإلا يبطل صومه وعليه القضاء.
  • أما الفريق الآخر، فيرون أن الصائم يمكنه بلع الطعام الموجود في فمه إذا طلع عليه الفجر وهو يتناول الطعام، ولكنه لا يجوز له تناول أي طعام آخر غير الذي في فمه. استدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته.

حكم من يتناول الماء خلال الأذان ظنًا منه أنه لا يُفطر

  • اتفق أهل العلم ومن بينهم كبار فقهاء الدين الإسلامي على أنه لا يجوز للصائم أن يتناول أي شيء من المفطرات عند دخول وقت الفجر. ورغم وجود بعض الآراء الضعيفة التي لا تستند إلى دلائل شرعية موثوقة، وتقول بأنه يجوز للمسلمين تناول الطعام والشراب خلال الأذان، فإنه يجب على المسلمين الامتناع عن ذلك والالتزام بأحكام الصيام، لأن تناول المفطرات يبطل الصيام
  • اتفق العلماء على أن تناول المفطرات خلال وقت الأذان، والاعتقاد بأنه لا يفطر، هو مبطل للصيام، ولا يعذر المسلم في هذا الأمر بجهله، إلا إذا كان حديث العهد بالإسلام، أو نشأ في مكان لا يتوفر فيه التواصل مع أهل العلم، ولكن هذين الحالتين غير متوفرتين بين عموم المسلمين في الوقت الحالي، والله أعلم.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم حكم شرب الماء أو الأكل خلال وقت الفجر، وما إذا كان من المبطلات للصيام أم لا، نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم بالمعلومات المفيدة، ويمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول أحكام شهر رمضان المبارك عن طريق زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى