الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز سماع الشيلات وقت الصيام

هل يجوز سماع الشيلات وقت الصيام | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز سماع الشيلات أثناء الصيام؟” سنجيب على هذا السؤال في هذا المقال. الشيلات هي فنون غنائية شعبية منتشرة في المملكة واليمن، تعتمد على الأداء الجماعي للمطربين بشكل كورال مع لحن فلكلوري. تحتوي كلماتها على قصائد شعرية يغني بها المطربون في مناسبات مختلفة مثل المناسبات الوطنية لبث الحماسة والفخر بالوطن. تم اختيار اسمها بناء على فعل “يشيل” والذي يعني الغناء بلحن معين في اللهجة الخليجية. ظهرت لأول مرة في الخليج عام 2005، وهي أقرب إلى الأناشيد. تعتبر قضية حكمها مثار جدل بين الفقهاء. هل تفسد الصيام إذا تم سماعها؟ سنتعرف على حكم هذه الفتوى في المقال التالي، تابعونا.

هل يجوز سماع الشيلات وقت الصيام

تشمل الشيلات أيضًا التركيز على القيم الإيجابية في المجتمع مثل الكرم والشهامة، وتحتوي بعضها على محتوى غير أخلاقي يركز على القيم المنافية لأخلاقيات المجتمع، كما تشمل كلمات المدح للملوك والزعماء، وتغنى باللهجة العامية الخليجية، وغالبية الشيلات يغنيها الرجال. وتعتمد على استخدام المؤثرات الصوتية التي تحسن من جودة صوت المغني وتجعله أكثر تأثيرًا، وفيما يلي نعرض لكم بعض الحكم المتعلقة بسماعها:

  • يرون العديد من الفقهاء أن سماع الشيلات لا يفسد الصيام إذا كان ما يسمعه الصائم خاليًا من الموسيقى والمعازف وكلمات الغزل التي تثير الفتن لدى سماعها. وإذا كانت الشيلات تحتوي على كلمات حماسية تخص حب الوطن أو كلمات دينية، فمن المسموح للصائم سماعها.
  • لكن عند سماع الشيلات التي تحتوي على معازف أو كلمات غزل، فإنه يحرم على الصائم الاستماع إليها، وتُعامل هذه الشيلات بنفس حكم الأغاني التي لا تُفسد الصيام ولكن يُثقل على الصائم مسؤوليته عند سماعها، كما يُثقل على الصائم إذا استمع إلى الشيلات الدينية التي يصاحبها الموسيقى. وينطبق هذا الحكم أيضاً على جميع أوقات شهر رمضان، الذي يُعد فرصة للتوبة والمغفرة من الله وزيادة الأعمال الصالحة التي تزيد من الحسنات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى