الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام ام تفطر الصائم

هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن جواز تنظيف الأسنان أثناء الصيام في شهر رمضان، حيث يخشى البعض أن يفطر دون قصد عند تفريش الأسنان أو غسل الفم، وهذا السؤال يمكن أن يطبق أيضاً على استخدام السواك أو غسول الفم الذي يمكن أن يصل إلى الجوف بدون قصد. ويثير هذا السؤال القلق لدى البعض، فهل يجب على الصائم تنظيف أسنانه بعد الإفطار أم يمكنه القيام بذلك أثناء الصيام؟.

هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام

  • اعتبر العديد من الفقهاء استخدام معجون الأسنان خلال فترة الصيام كرهاً، حيث يمكن أن يصل إلى حلق الصائم دون قصد، ولكن هذا لا يعني أنه ممنوع، إذا استطاع الصائم استخدام معجون الأسنان وتفريش أسنانه وهو يتأكد من عدم وصول أي شيء إلى حلقه، فإن ذلك جائز، وينطبق هذا الحكم أيضاً على استخدام غسول الفم.
  • فيما يتعلق باستخدام السواك خلال الصيام، اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على جواز استخدام المسواك خلال الصيام، حيث أجاز المالكية تنظيف الأسنان بالمسواك الجاف، أما الرطب فهو مكروه لأنه قد يصل منه شيء إلى جوف الصائم.
  • وفيما يتعلق بالصيام، فقد اتفق الحنفية على جواز استخدام المسواك والتمر أثناء الصيام أو في أي وقت آخر، بينما اختلف الشافعية في هذا الأمر ولم يستحبوا استخدام المسواك أثناء الصيام، وذلك استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة من رائحة المسك”، وقد اتفق معهم في هذا الحكم المذهب الحنبلي.
  • من بين الأحكام الأخرى المتعلقة بالأسنان في الصيام هو بلع الطعام العالق بينها، وقد اتفق المذاهب الحنبلي والشافعي والمالكي على عدم جواز بلعه بعد الإمساك، في حين أجاز المذهب الحنفي بلعه وأنه لا يفسد صيام الصائم. وفي حالة تعرض الصائم لنزيف في الأسنان أو اللثة، فإنه يتوجب عليه مضمضة فمه جيدًا حتى يتوقف الدم ولا يفسد صيامه إلا إذا دخل شيء منه إلى جوفه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى