الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال؟ | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء أيام رمضان؟ يعتزم الكثير منا صيام الستة أيام المشهودة من شوال بسبب الثواب العظيم الذي ورد في السنة النبوية، ولكن إذا كنت قد أفطرت في بعض الأيام من رمضان بسبب عذر شرعي مثل المرض أو السفر، هل يجوز لك أن تصوم الستة أيام قبل قضاء ما عليك من أيام؟ سيتم توضيح الإجابة عن هذا السؤال الذي يطرحه الكثيرون في هذا المقال من موسوعة.

جدول المحتويات

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان ؟

فضل إتباع صيام رمضان بصيام الست من شوال

حث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على صيام ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان، وذلك عندما قال “من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر”، وهذا يشير إلى أن الصيام بعد رمضان يعتبر سنة مستحبة ويحمل أجراً كبيراً.

يعتبر صيام شهر رمضان بمثابة صيام عشرة أشهر في السنة، وصيام ستة أيام من شهر شوال يعادل صيام السنة الكاملة، وقد صرح الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك.

يبدأ الصوم الستينية من اليوم الثاني لعيد الفطر المبارك ويستمر حتى آخر يوم في شهر شوال، ويجوز صيامه متواصلًا أو متقطعًا.

صيام الستة أيام من شوال من النوافل، أي أنه ليس فرضًا على المسلمين صيامهم بعد انقضاء شهر رمضان. ومن المعروف في ديننا الحنيف أن النوافل تجبر الفرائض، فإذا قصرت في صوم بعض الأيام من رمضان، أي ارتكبت بعض الذنوب التي لا تؤدي إلى نقض صيامك في أثناء الصيام، فإن النوافل تجبرها. وكذلك في الصلوات أيضًا، فقد يتعرض الكثير منا لنوع من السهو أثناء أداء الصلوات الخمس المفروضة، فيجبرها صلوات النوافل، من سنن الصلوات التي كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها صلوات القيام، والضحى، والصلاة في المسجد الحرام. وهذا من رحمة ربنا بنا، ورفقه بعباده، وشدة علمه بهم.

حكم تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان

اختلف العلماء كثيرا في حكم تقديم صيام ستة أيام من شوال قبل قضاء رمضان، بين جائز، ومكروه، ومحرم، والرأيان الأبرز في هذه المسألة هما:

  • من الأفضل إتمام صيام رمضان قبل البدء في صيام الأيام الستة من شوال، لأنه بذلك يمكن للمسلم أن يحصل على الأجر الذي ذكره الرسول في حديثه، حيث يتبع صيام رمضان بستة أيام من شوال.
  • يوجد من يعتقد أنه ليس هناك مشكلة في صيام ستة أيام من شوال قبل صيام الأيام المفروضة عليك من رمضان لاحقًا، لأن شوال هو وقت محدود، ولكن صيام الأيام المفروضة عليك من رمضان يمكن القيام به في أي وقت في السنة قبل حلول رمضان المقبل.
  • يقول بعض الناس إنه يمكنك الصيام في شوال بنية قضاء الأيام التي صمتها في رمضان، وسيحصل لك أجران، وهما أجر قضاء أيامك من رمضان وأجر صيام ستة أيام من شوال.

من الأفضل استشارة أحد الشيوخ المتخصصين في هذا الموضوع ليحدد الحكم الصحيح فيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى