الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام أم يفطر الصائم

كم مرة ذكر شهر رمضان بالقرآن الكريم1 | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز للصائم تذوق الطعام؟ نحن نقدم لك إجابة وافية عن هذا السؤال. يخشى بعض الأشخاص الذين يعدون الطعام لأبنائهم في المنزل من تذوق الطعام خلال شهر رمضان، وخاصة عندما يكونون صائمين، وذلك لأنهم يخشون أن يفسد صيامهم في هذا الشهر الذي فرضه الله تعالى على المسلمين. ففي سورة البقرة، الآية 185، ورد أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وأن الله تعالى فرض عليهم الصوم فيه، وقد أمرهم بصيامه. وأن من كان مريضا أو مسافرا فله الإفطار، ولكن يجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها في وقت لاحق. والله تعالى يريد اليسر للناس، ولا يريد العسر لهم، وينبغي للمسلمين تكملة العدة وتكبير الله على ما هداهم الله، وذلك لعلهم يشكرونه .

يتوجب على كل مسلم ومسلمة صيام شهر رمضان الكريم برغبة صادقة في الطاعة لله عز وجل، حيث إنها العبادة الوحيدة التي تكون مخصصة لله. وورد عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ”قَالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ”. لذا، سنقدم لكم في هذا المقال من موسوعة جولة للتعرف على ما إذا كان تذوق الطعام أثناء الصوم يبطل الصيام أم لا، فتابعونا.

هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام

تتذوق المرأة الوجبات التي تقوم بإعدادها لإفطار أسرتها الصائمة في شهر رمضان المبارك، ولكن تشعر بالشك في إبطال صيامها عند تذوق الطعام في نهار رمضان. فما هو حكم تذوق الملح؟ وهل يجوز تذوق الطعام أثناء الصيام؟ هذا ما سنستعرضه من خلال الأحكام التالية:

  • وافق الفقهاء على تذوق المرأة أو الطباخين للطعام للتأكد من مدى الملوحة وجودته، حيث يعد ذلك نوعًا من الإتقان في العمل، ولكن شرط ألا يبتلعوا أي شيء من الطعام أو الملح، وألا يدخل الطعام عبر الحلق إلى الجسم، أي لا يمر عبر المنفذ الطبيعي الظاهر للجسم.
  • لا يوجد مانع من تذوق الطعام وبعد ذلك اللفظ والمضمضة بالماء للتأكد من طعم الطعام وجودته.

هل تذوق الطعام يفسد الصوم

  • هناك العديد من الفتاوى التي تؤكد عدم إفساد صيام الصائم بتذوق الطعام، شم روائح الأطعمة في المطبخ، أو بلع اللعاب إذا كان الصائم يعمل في المطبخ كطباخ أو امرأة تعمل على إعداد الطعام لعائلتها.

تم تناول حكم الشرع في تذوق الطعام للصائم في هذا المقال، وتم شرح ما يؤدي إلى إفساد الصوم أثناء الطهي في رمضان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى