الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تأخير صلاة التراويح

2017 6 11 14 41 37 388 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر سؤال حكم تأخير صلاة التراويح من الأسئلة المهمة التي يبحث عنها الكثير من الناس، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي تقام فيه صلاة التراويح، ولأنها صلاة ذات فضل عظيم، يسعى المسلمون لأدائها في الوقت المناسب للحصول على الأجر الكامل، ولذلك سنقدم إجابات على جميع الأسئلة المتعلقة بصلاة التراويح في هذا المقال. 

جدول المحتويات

هل يجوز تأخير صلاة التراويح 

يتفق الفقهاء على جواز تأخير صلاة التراويح، وأنه لا يوجد حرج في ذلك؛ ولكن من الأفضل أدائها في آخر الليل في وقت القيام. ومع ذلك، يصلي المسلمون عادة التراويح جماعة بعد صلاة العشاء في أول الليل، لأن هذا الوقت هو الأكثر نشاطًا لهم، وقد يعاني البعض من التعب والإرهاق وعدم القدرة على الاستيقاظ بعد النوم، لذلك إذا كنت تخشى على نفسك ذلك، فعليك أداء التراويح في أول الليل. 

ما هو حكم صلاة التراويح 

صلاة التراويح هي صلاة مشروعة وسنة مؤكدة، ولا يوجد خلاف بين الفقهاء في هذا الأمر، ولكنها ليست فريضة بل هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولها أجر عظيم. صلى الرسول التراويح في المسجد ثم تركها خشية أن يتحول الأمر إلى فريضة، ولكن جمع الناس على أداء التراويح بعد ذلك الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه. 

ما هو وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت صلاة التراويح بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء ويستمر حتى وقت صلاة الفجر. لذلك، يمكنك أداء الصلاة في أي وقت من العشاء حتى الفجر. وقال الإمام النووي رحمه الله: `يدخل وقت التراويح بعد صلاة العشاء`، وذكره البغوي وغيره، ويبقى حتى طلوع الفجر. ومع ذلك، يؤدى الناس صلاة التراويح جماعة بعد صلاة العشاء، وهكذا كانت تطبقه المسلمون. يحدث ذلك لأنه وقت مناسب وميسر. قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص تأجيل صلاة التراويح حتى منتصف الليل أو آخره. والله أعلم.

هل يجوز قضاء صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة نافلة وليست فريضة، ولذلك ليس من الواجب على المؤمن أن يقضيها إذا فات وقتها. وأكد غالبية الفقهاء على عدم استحباب قضائها. وقد قال الحنفية: إذا قضاها فإنها تعتبر نافلة مستحبة وليست مثل صلاة الليل الوترية، لأنها جزء منها. والقضاء عندهم يعتبر من خواص الفريضة، وأما صلاة الفجر فهي سنة مؤكدة، شريطة أدائها في وقتها. والله أعلم. 

ادعية صلاة التراويح

يوجد العديد من الأدعية المستحبة للدعاء بها أثناء أداء صلاة التراويح، من بينها: 

اللهم، أسألك من كل خير عاجله وآجله، سواء كنت مطلعًا عليه أو لا، وأعوذ بك من كل شر عاجله وآجله، سواء كنت مطلعًا عليه أو لا، اللهم، أسألك الخير الذي سأله عبدك ونبيك، وأعوذ بك من الشر الذي عاذ به عبدك ونبيك، اللهم، أسألك الجنة وما يقربني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

اللهم، باعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي. اللهم، أسألك أن تجعل خشيتك موجودة في قلبي سواء في الغيب أو الشهادة، وأسألك أن تعلمني كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك أن تعلمني القصد في الفقر والغنى، وأسألك أن تمنحني نعيمًا لا ينفد وقرة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك أن تجعل العيش بعد الموت بردًا، وأسألك أن تمنحني لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في ظروفٍ غير مؤذيةٍ أو فتنة مضلة. اللهم، زيننا بزينة الإيمان واجعلنا هداةً مهتدين.

اللهم إنك عفو كريم وتحب العفو، فارحمني واغفر لي.

اللهم ربنا، لك الحمد، أنت مُقيم السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم، لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

ونسأل الله العلي القدير أن يعصمنا من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأن يحمينا من عذاب القبر وفتنة الحياة والموت.

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

تُعد صلاة التراويح من الصلوات الطويلة، حيث يستغرق المسلمون في أدائها وقتًا طويلاً، لذا يجلس المسلمون في المنتصف للاستراحة والاستماع إلى الخطبة، ثم يستأنفون بعد ذلك باقي الصلاة، وتُصلى صلاة التراويح بركعتين، ثم يسلم المسلم ثم يؤدي ركعتين وهكذا، وأقل عدد لها ثماني ركعات. 

تعني التراويح فترة الراحة بين الركعات في صلاة الليل، حيث يجلس الناس ويسترخون، ولذلك سميت بالتراويح، وهي كلمة جمع ومفردها ترويحة. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى