الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز بلع البلغم اثناء الصيام أم يفطر الصائم

man wondering1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان يجوز بلع البلغم أثناء الصيام، إذ فرض الله الصيام في شهر رمضان على عباده المسلمين، والمعنى اللغوي للصيام هو الإمساك، وأما المعنى الشرعي فيشير إلى الامتناع عن المفطرات، والمفطرات هي تناول الطعام والشراب، أو القيام بأي فعل يفسد الصيام.

يحرص الصائمون طوال شهر رمضان المبارك على الالتزام بالأفعال التي تجعل صيامهم صحيحاً ومقبولاً، والابتعاد عن أي فعل قد يتسبب في فساد الصيام، ويتساءل الكثير من الأشخاص عما إذا كان خروج البلغم إلى الفم ثم بلعه يُفسد الصيام، وهل يجب على الفرد القضاء إذا قام ببلع البلغم، وهو ما سنجيب عليه في الفقرات التالية من موسوعتنا، وفقًا لما صرح به علماء الشريعة الإسلامية والفقهاء.

هل يجوز بلع البلغم اثناء الصيام

معنى البلغم

قال المطرزي إن المعنى اللغوي للبلغم هو المخاط الذي يختلط باللعاب ويخرج من الجهاز التنفسي. وعرفه القيلوبي بأنه مادة غليظة تصعد من باطن الجسم أو تنزل من الدماغ. وعرف الأطباء البلغم بأنه المادة التي تتكون عندما يختلط المخاط باللعاب، وعند السعال فإن تلك المادة تخرج من الرئتين إلى الفم.

حكم بلع البلغم في الصيام

يختلف الفقهاء حول مسألة بلع البلغم أثناء الصيام وما إذا كان يُفطر الصائم ويتوجب عليه القضاء، أم لا يُفطر، وسنقدم لكم آراء الفقهاء حول هذه المسألة:

  • الرأي الأول: اتفق الفقهاء المالكية والحنابلة والحنفية على أنه لا يُفطر ولا يُفسد الصيام إذا كان البلغم قد خرج من البطن وصولاً إلى الفم عند السعال، ثم تم بلعه مرة أخرى، وقد نص فقهاء المالكية على أن بلع البلغم لا يُفطر حتى وإن وصل إلى اللسان.
  • الرأي الثاني: اتفق علماء المذهب الشافعي على أنه إذا خرج البلغم من الباطن بواسطة السعال، وابتلعه الصائم، فإنه لا يفسد صيامه. ولكن إذا وصل البلغم إلى الفم وكان بإمكان الصائم أن يبصقه وأخرجه، ولكنه ابتلعه، فإن صيامه يُبطِل، وعليه أن يقضيه.
  • الرأي الثالث: يعتقد بعض الفقهاء الحنابلة أن خروج البلغم إلى الفم وبلعه يفسد الصيام، ويحرم القيء العمد الذي يؤدي إلى إفساد الصوم، ويشبهون خروج البلغم وبلعه بالقيء العمد.

عندما يختلف الفقهاء في مسألة ما، فإن مرجعنا هو كتاب الله وسنة رسوله. وفي حالة وجود الشك حول ما إذا كانت هذه المسألة تُفسد الصيام أم لا، فإن الأصل هو أنها لا تُفسد. وبناءً على ذلك، فإن بلع البلغم لا يُفطر، ولكن يجب على الصائم الحرص على تجنب محاولة جذب البلغم من الحلق وبلعه. وإذا كان بالإمكان بصقه خارج الفم، فعليه فعل ذلك، سواء كان ذلك خلال الصيام أو خارجه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى