هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني
هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتزايد عدد الفتاوى المتعلقة بشعائر يوم العيد، بما في ذلك ذبح الأضحية كوسيلة للتقرب من الله. إنها سنة مؤكدة وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم. يبدأ المسلمون في ذبح الأضحية في اليوم الأول من عيد الأضحى، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة. فيما يلي معلومات حول الفتوى المتعلقة بتكليف شخص بذبح الأضحية لمعرفة صحتها:
أشار الشيخ محمد بن سليمان الكردي إلى أن توكيل شخص لشراء وذبح الأضحية جائز، حيث قال: `نعم، هذا جائز، ويجوز التوكيل في شراء الأضحية والعقيقة وذبحها، حتى في بلد غير بلد المضحي والعاق. فقد أعلن أئمتنا جواز توكيل الشخص لتنفيذ ذبيحته في ذبح الأضحية، وأعلنوا جواز التوكيل أو الوصية في شراء الأنعام وذبحها`.
حكم تقليم الأظافر وقص الشعر لوكيل الأضحية
- أشار العلماء إلى أنه يجوز لوكيل الأضحية أن يقص شعره أو يقلم أظافره بعد دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، سواء كان الوكيل رجلاً أو امرأة، وذلك لأن الوكيل ليس مُضحياً فعلياً، بل هو ينوب عن المُضحي فحسب.
- يشير ذلك إلى أنه عندما يدخل العشر الأوائل من ذي الحجة، يتوجب على الشخص الذي ينوي أن يضحي أن يمتنع عن قص شعره أو حلقه أو تقليم أظافره، وذلك بناء على قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظافره”، وأيضا قال صلى الله عليه وسلم: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس شيئا من شعره وبشرته.
شروط الأضحية
تتضمن شروط ذبح الأضحية في الإسلام عدة أمور، بما في ذلك:
- ينبغي أن تكون الأضحية من الحيوانات الأنعام مثل البقر والإبل والغنم.
- يجب أن يكون عمر أضحية الإبل 4 سنوات كحد أدنى، وفي البقر يجب أن يكون عمرها عامين، وفي الغنم يجب أن تكون عمرها 6 أشهر.
- يجب أن تخلو الأضحية من أي عيوب، وأن لا تكون هزيلة أو مريضة بالجرب أو عرجاء أو عمياء أو عوراء أو بدون مخ أو مجنونة، أو أن تكون أذنها مقطوعة أو أن تكون المتعسرة في ولادتها. وفي حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أشار إلى أنه لا يجوز الاستعانة بالعوارين والعرجاء والمرضى والعجائز التي لا تنقي.
- يجب أن يكون النية للذبح موجودة أولاً، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.
- ينبغي ذبح الأضحية في أول أيام العيد بعد صلاة العيد ويمتد ذلك حتى وقت العصر في ثالث أيام العيد.
حكم الأضحية
توافق كثير من العلماء على أن الأضحية هي سنة مؤكدة بناء على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول: “ثلاث كتبت عليكم تطوعا؛ الوتر والنحر وركعتان قبل صلاة الفجر”، وبما أن الأضحية تعتمد على إرادة المسلم، فهي ليست فريضة إلزامية، وهذا ما أشار إليه الرسول في حديثه الذي يقول: “إذا دخل العشر – يعني العشر الأوائل من ذي الحجة – وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يحلق شعره ولا يقلم أظفاره حتى يضحي.