الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز اعطاء الزكاة لغير المسلم ام لا ؟

هل يجوز اعطاء الزكاة لغير المسلم | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلم؟ إنه واحد من أكثر الأسئلة التي يتكرر طرحها في أذهان وألسنة المسلمين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك من الانتهاء. فالزكاة هي شرط لقبول صوم العباد عند الله تعالى، إذ هي فرض على العبد وليس تفضيلا منه. وقد ذكر عبد الله بن عباس عن الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم قوله: `فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهارة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين. فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات`.

بالنسبة للكلمات الشرعية التي قد يتساءل البعض عن معانيها، فالطُهرة هي تطهير النفس لمن صام شهر رمضان، والرفث هو الكلام الفاحش البذيء، والطعمة هي إطعام المساكين، وليس هناك شك في أن الزكاة هي فرض على المسلمين لإعانة المحتاجين منهم، ولكن السؤال الذي يمكن أن يطرح هو ما إذا كان يمكن إخراج الزكاة للغير المسلمين، وسنجيب على هذا السؤال في موسوعتنا.

هل يجوز اعطاء الزكاة لغير المسلم

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أقاويل وآراء تتعلق بجواز إخراج زكاة عيد الفطر لغير المسلمين، وذلك خاصة في ظل الأزمات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وآثاره السلبية والأضرار التي تؤثر على الاقتصادات الدولية والأفراد، مما يؤثر على الجميع بغض النظر عن الدين والعقيدة.

أصدر الفقهاء فتاوى تقر بجواز إعطاء الزكاة لغير المسلمين، إذا كانوا بحاجة إلى المال للعلاج أو شراء الحاجيات الضرورية مثل الطعام الذي يسد احتياجاتهم، وذلك استنادًا إلى ظاهر الآية الكريمة رقم 60 من سورة التوبة (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

لأن الله جل وعلا لم يفرق بين المسلمين وغير المسلمين، وأشار الفقهاء إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب، أمير المؤمنين، قد قام بإعطاء أهل الذمة الذين ليسوا مسلمين من أموال الزكاة، وقد تبعه في ذلك الفعل الإمام محمد بن سيرين وجابر بن زيد والإمام زُفر خليل والإمام أبي حنيفة، رحمهم الله جميعاً.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين

  • تناولت دار الإفتاء المصرية مسألة جواز إخراج الصدقة لغير المسلمين، وذكرت ما يلي: إذ أعطى سيدنا عمر رضي الله عنه من أهل الذمة من الزكاة لتلبية حاجاتهم ومساعدتهم، فإنه يجوز ذلك للمواطنين بالدرجة الأولى والأهمية القصوى، خاصة في الأوقات الصعبة والأزمات والمجاعات التي تستدعي من المسلم أن يدعم إخوانه وجيرانه المواطنين من بلده.
  • وقد استكملت فتواها قائلةً (لا يخفى أن الحفاظ على النفس والصحة والقضاء على الأمراض والأوبئة الفتاكة هو من أهم مقومات حياة الإنسان ومعيشته، ويتحقق من خلال ذلك أحد أهم مقاصد الشريعة الغراء وهو حفظ النفس، ولذلك فإنه يحق لهم الحصول على حق من أموال الزكاة والصدقات).

يشكل تجمع دار الإفتاء المصرية من الفقهاء والعلماء المسلمين الموثوق بهم في فقههم وعلمهم ودراستهم للدين الإسلامي مكانًا مرموقًا لحديثهم وتصديقهم، ولذلك، في حالات الضرورة والاحتياج، أجاز الله إخراج الزكاة للمسلمين وغير المسلمين بناءً على الدليل القرآني وإجماع الفقهاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى