الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج | موسوعة الشرق الأوسط

سؤالنا اليوم حول الزكاة هو: هل يجوز أن يخرج المسلم زكاة ماله لأخيه المحتاج؟ الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام وقد شرعها الله تعالى للمسلمين القادرين الذين يمتلكون المال لمدة عام ويبلغون النصاب المحدد. وقد حدد الإسلام نسبة الزكاة والمصارف الثمانية المستحقة لها. ويتساءل الكثير من المسلمين الذين يجب عليهم دفع الزكاة عن جواز إخراجها للأخ المحتاج، وسوف نناقش آراء الفقهاء حول هذا الموضوع في هذه المقالة على موقع موسوعة، لذا تابعونا.

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

هل تجوز زكاة المال للأخ المعسر

يحق للأخ أن يخرج زكاة ماله للأخ المدين الذي يجد صعوبة في سداد دينه، ولا يملك مصدر دخل يكفي لتلبية احتياجاته اليومية وسداد دينه، لأن الأخ المدين يعتبر من الغارمين الذين تجب عليهم الزكاة، وهم ضمن الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز، حيث قال: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: “الصدقة للمسكين صدقة، ولذوي الرحمة صدقة وصلة”.

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل على العمل

يمتلك الكثير من الإخوة الذين يجب عليهم دفع زكاة المال إخوة لا يعملون ولا يستطيعون تأمين حياتهم اليومية لأسباب متعددة، وإذا كان الأخ الذي يجب عليه دفع زكاة المال لديه أخٌ لا يعمل، فيجوز له أن يتصدَّق له من زكاة ماله.

هل تجوز الزكاة على الأخ الطالب

إذا كان الطالب في أي مرحلة دراسية أو يدرس العلوم الدينية وكان غير قادر على تحمل تكاليف الدراسة أو لم يتمكن من العمل خلالها، أو كانت الأموال التي يحصل عليها غير كافية لتلبية احتياجاته الأساسية، فإنه يجوز للأخ الذي يمتلك زكاة المال أن يدفعها له لأنه يعتبر من الفقراء الذين يجب عليهم استلام زكاة المال.

في حالة الإنفاق على الأخ، فلا يزال الحكم هو نفسه سواء كان الأخ هو معيل الأخ الآخر في جميع نواحي حياته أو لا، فإنفاقه عليه في هذه الحالة يعتبر تطوعًا وليس واجبًا، حيث لا يلزم الأخ نفقة أخيه، وقد صرح الفقهاء بأن الزكاة لا يمكن إعطاؤها لمن تجب على المزكي نفقتهم، مثل الزوجة والأبناء والأم والأخوات.

حدد العلماء الشروط اللازمة للطالب ليكون مستحقًا للزكاة في الإسلام ، وتشمل ذلك:

  • يجب على الطالب أن يكون مجتهدًا في دراسته، ولا يستطيع التوفيق بين تحصيل العلم والعمل.
  • إذا كان الأخ متكاسلاً في دراسته، فلا يحق له أن يتلقى أي مال من زكاة المال.
  • يجب أن يكون العلم الذي يتم دراسته نافعًا، سواء كان من العلوم الدينية أو الدنيوية.
  • ألا يكون ممن تلزمه نفقته.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ للزواج

أجاب علماء الدين الإسلامي على هذا السؤال بأنه يجوز للأخ الذي لديه المال ويجب عليه دفع زكاة المال أن يدفع مال الزكاة لأخيه الفقير الذي لا يجد ما يستطيع به تمويل زواجه، لأنه في هذه الحالة يعتبر واحدًا من مصارف الزكاة الثمانية وهو الفقير أو المسكين.

زواج الإنسان يكون في بعض الأحيان ضروريًا كالحاجة إلى الطعام والشراب، وإذا لم يكن الشخص قادرًا على تحمل تكاليف الزواج، فيمكن لأخيه أن يساعده لإتمام زواجه.

ومن أهمية الزواج في الدين الإسلامي توفير الحماية من الوقوع في المنكرات، حيث يجب على الشخص القادر على التزويج من يلزمه نفقتهم إذا لم يكونوا قادرين على الزواج ولا يملكون مؤنته، كما يمكنه المساعدة في التزويج إذا كان المال الذي يمتلكه زائدًا عن حاجته.

يتفق الفقهاء على أن المقدار الذي يُعطى للأخ الفقير لمساعدته في الزواج يجب أن يكون ضمن حدود المعقول من النفقات، دون إسراف أو تقتير.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ لكي يقوم باستكمال بناء بيته

يعتقد علماء الدين الإسلامي أنه يجوز للأخ الذي وجبت عليه الزكاة أن يتصدق منها على أخيه الذي يحاول بناء بيته ولكنه لا يستطيع، شريطة تحقق شرطين أساسيين، وهما:

  • هل لدى هذا الأخ مأوى آخر ليسكن فيه هو وعائلته؟.
  • الشرط الثاني هو أن يكون الشخص غير قادر على استئجار منزل.

إذا لم يتوفر هذين الشرطين، فلا يجوز للأخ أن يعطي زكاة ماله لأخيه لبناء منزل.

هل يجوز دفع زكاة المال للأقارب الفقراء

يمكن للمكلف بالزكاة دفعها للمحتاجين، سواء كانوا فقراءً أو مساكين، بشرط أن لا يكون المحتاج من الأقارب الذين يجب على المكلف نفقتهم، وأولئك الذين يجب على المكلف نفقتهم هم الأب والأم والجد والجدة، والأبناء والبنات وأحفاد الأبناء، وغيرهم من الأقارب الذين لديهم مصادر دخل وقدرة على الإنفاق، والمكلف هو الشخص الوحيد الذي يعولهم. ولكن إذا لم يكن لديهم دخل أو من يعولهم، فإن المكلف يستطيع إعطائهم الزكاة.

 

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض الأحكام الشرعية التي صاغها علماء الدين الإسلامي حول صرف الزكاة للأخ المحتاج للمال، ونأمل أن يكون المقال قد أفادكم بالمعلومات المفيدة التي تبحثون عنها، ويمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول موضوعات مختلفة عبر زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى