الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجب السجود عند قراءة القران؟

السجودc | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجب السجود عند قراءة القران؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نفهم معنى السجود عند قراءة القرآن، فالسجود في التلاوة يختلف عن السجود في الصلاة، إذ يوجد نوعان من السجود: سجود الصلاة وسجود التلاوة، وسنتعرف على كل نوع من هذه الأنواع فيما يلي:

السجود في الصلاة

السجود هو الفعل الذي يتم في الصلاة بعد الركوع في كل ركعة، ويتم السجود مرتين في كل ركعة.

السجود  التلاوة

السجود هو الانحناء بالرأس واليدين على الأرض بغير ركوع ولا إقامة ولا صلاة، ويتم عند قراءة القرآن الكريم، وهو سجود واحد فقط،

يمكن للمصلي أثناء الصلاة وعند قراءة سورة بها سجدة، السجود مباشرة ومواصلة الصلاة بعدها بدون توقف، وتكون موقعة السجدة في المصحف محددة بخط تحت الكلمة أو فوق الكلمة ويرمز لها برمز معين بجانب الصفحة، وعددها في المصحف خمسة عشر آية.

شروط سجدة التلاوة في المصحف

تختلف آراء بعض الفقهاء حول حكم وشروط سجدة التلاوة، حيث يوافق معظم العلماء ومن بينهم النووي على أن شروط سجدة التلاوة هي شروط صحة الصلاة، وتتمثل في ما يلي:

  1. أن يكون القارئ علي طهارة
  2. مستقبل القبلة
  3. يستر العورة للنساء، وهي كل الجسم ما عدا الوجه والكفين، ويستر الرجال من بين السورة والركبة).

هناك من يقول إن سجدة التلاوة ليست صلاة ولكنها تعتبر عبادة، ولا يجوز لها الوضوء أو الطهارة، والله أعلم.

حكم سجدة التلاوة (السجود)

تعتبر سجدة التلاوة سنة مؤكدة ولا يجوز تركها، فإذا كان القارئ يقرأ في المصحف يجب عليه ترك المصحف والسجود لله على الفور، وإذا كان يقرأ من غير مصحف يجب أن يسجد لله على الفور، وكذلك إذا كان يصلي وسجد ثم عاد وأكمل الصلاة فلا أثم في ذلك .

سنة مؤكدة: تعني كلمة `سنة مؤكدة` سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بفعل معين، ولكن لا يُعاقَب من تركها، كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما كان يقرأ سورة النحل على المنبر، فسجد ونزل ثم قرأها في الجمعة الأخرى ولم يسجد، وقال إن الله لم يفرض علينا السجود إلا إذا شاء

ما يقال في السجود

لا يوجد أذكار محددة، ولكن يمكن ويستحب قول هذه الأذكار:

  • تصريح “لا إله إلا الله” يعني الاعتقاد والإيمان الصادق والصريح بأن لا إله إلا الله، والتسليم لعبادته والخضوع لأمره، وأنا عبدٌ ذليلٌ ضعيفٌ مستجيرٌ، وسجدت لك ربًا تعبدًا وخضوعًا، لا منزعجًا ولا متكبرًا.
  • يا رب، آمنا بما كفروا، وعرفنا منك ما أنكروا، وأجبنا دعوتك، يا رب اعف عفواً.
  • أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك من نفسي، لا أستطيع سرد مدحك بالكمال، فأنت كما أثنيت عليك نفسك.
  • سجد وجهي للذي خلقه و شق سمعه و بصره و قوته)
  • يمكنك قول التسبيح المعتاد (سبحان ربي الأعلى) ويمكنك الدعاء
  • اللهم اكتب لي بها أجرا، واجعلها عندك ذخرا لي، واحمل بها عني الأثقال، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داوود)

كيفية سجدة التلاوة أثناء قراءة القرآن

على الرغم من أن تلك السجدات متكررة في العديد من مواضع قراءة القرآن، إلا أن هناك بعض الناس الذين لا يعرفون كيفية السجود في سجدة التلاوة. ولتجنب الخلط أو الخطأ في تلك المواضع، قمنا بشرح طريقة سجدة التلاوة خلال قراءة القرآن، وذلك عن طريق عرض الملاحظات والإرشادات الخاصة بها.

  1. نسجد دون تكبير أو رفع الأيدي، ونسجد عند كل آية تحتاج إلى السجود
  2. يجب تكرار التكبير عند الرفع من السجود
  3. يجب قراءة ما يسهل من الأذكار السابقة والدعاء لله عز وجل

حكم سجدة التلاوة بدون حجاب للمرأة

هناك بعض الآراء التي تقول إن المرأة يمكنها السجود بدون حجاب وكشف شعرها، وأن السجود لا يعتبر جزءًا من الصلاة.

ولكن هناك بعض العلماء الذين قالوا إنه لا يجوز للمرأة السجود بدون حجاب لأن السجود حكمه حكم الصلاة، لذا يجب على المرأة أن تكون محجبة وطاهرة ومستقبلة القبلة، ويرجع الخلاف بين العلماء إلى اختلاف الآراء، ونحن نختار الأسهل لنا

حكم سجدة التلاوة  للمرأة الحائض

سجود التلاوة مثل النافلة، وفيها يجب الاستيفاء الذي يجب في النافلة من طهارة من الحدث والخبث، والأرجح عند جمهور العلماء أن لا تسجد المرأة الحائض سجدة التلاوة، وإنما تكتفي بالنظر في المصحف دون لمسه.

حكم عدم السجود عند قراءة القرآن

يتفق جمهور العلماء على أن حكم سجدة التلاوة واضح، إذ أنها سنة تطبيقًا لفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- عند قراءة القرآن، وكان يتركها في حالة شقاقه على القارئ. فمن سجد سجدة التلاوة فقد أدى السنة وحصل على أجرها، ومن تركها فقد فاتته الفرصة للحصول على أجرها. ومع ذلك، فإن ثواب قراءة القرآن صحيح ولا يوجد شيء عليه. ويجب في سجدة التلاوة أن يكون المصلي طاهرًا من الحدث والخبث، سواء كان ذلك في البدن أو الملابس أو المكان. ولذلك، إذا كان المسلم يقرأ القرآن بدون وضوء، فلا يجوز له أن يسجد لسجدة التلاوة، لأنها تتطلب الوضوء كشرط صحتها.

  • يشير سجود التلاوة إلى أنه يجب السجود بعد تلاوة آية قرآنية تحتوي على سجدة، وقد حدث أن قارئا من الصحابة قرأ موضعا يتطلب سجود التلاوة ولم يسجد الجميع، فسألهم لماذا لم تسجدوا فأجابوه بأنهم لو رأوه يسجد لسجدوا، وثبت عن خليفة المسلمين عمر أنه كان يخطب ثم ينزل ويسجد عند نزول آية سجدة، ولو لم يسجد فلا يلزمه شيء في ذلك).

فضل سجدة التلاوة

يعد سجدة التلاوة من الأعمال الدينية الهامة، فلها فضلٌ عظيمٌ وذكره رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديثٍ رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – حيث قال: “إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويله، أمر ابن آدم بالسجود فسجد، فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار.

أسئلة شائعة

هل يجب السجود عند قراءة القران من الهاتف؟

بناءً على جواز قراءة القرآن الكريم من الحفظ أو المحمول أو الجوال، فإن الأولوية تكمن في زيادة قراءة القرآن لأنها تحمل أجرًا عظيمًا، وخاصة في شهر رمضان، وسجود التلاوة هو سنة مؤكدة، ويستحب الالتزام بها عند قراءة القرآن الكريم.

هل يجوز قراءة القرآن بدون سجدة التلاوة؟

تعد سجدة التلاوة من السنن المستحبة وليست من الفروض والواجبات، وفي حالة عدم سجود المسلم عند قراءة موضع به سجدة تلاوة، فلا يجب عليه شيء، ويمكن له أن يسجد في آخر قراءته للقرآن كل السجدات، ولا يلزمه في ذلك شيء، وهذا هو المذهب الذي أفتى به دار الإفتاء الإماراتية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى