الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

وقد أفتى عدد كبير من المشايخ والعلماء في هذا الأمر، واتفقت معظمها على أن الصلاة صحيحة حتى في حال عدم حلق شعر الإبط والعانة، حيث لا تعتبر هذه الأمور شرطًا لصحة الصلاة، وكانت الآراء كما يلي.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ابن باز ؟

ذكر “الإمام ابن باز” أن الصلاة تصح في حالة عدم حلق شعر الإبط والعانة، وليس الحلاقة من شروط الصلاة، وأضاف أن سنة للإنسان عامةً أن يحلق عانته وإبطه، ولا يتركهما أكثر من أربعين يوماً، فعن عائشةَ- رَضِيَ اللهُ عنها- قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((عشرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشَّارب، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغَسلُ البَراجِم، ونَتْفُ الإبْط، وحَلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ)

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

يشير موقع أحد المشايخ المسلمين إلى أن نتف الإبط وحلق شعر العانة هما من الأوامر السنية التي أمر بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وحث عليها، ونهى عن تركهما لأكثر من أربعين يومًا، لأنهما يعدان من الأفعال المكروهة والمخالفة لسنته الشريفة. وأضاف الموقع أن عدم حلق شعر الجسم لا يبطل الصلاة إلا إذا كان هناك أوساخ تخل بالطهارة تتراكم في تلك المناطق، وفي هذه الحالة فقط يجب إزالة هذه الأوساخ وتنظيف هذه المناطق جيدًا لعدم إبطال الصلاة.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة دار الإفتاء المصرية ؟

أوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن حلاقة شعر العانة والإبط هي من السنة، وتعد سنة فطرية، وينصح بعدم ترك شعرهما لفترة تزيد عن 40 يومًا، وأن من يتخلف عن هذا الموضوع يكون مخالفًا للسنة، ولكن لا يوجد عليه إثم لأن إزالة شعر العانة والإبط ليست واجبة، ولكنها سنة.

هل يجوز حلق الإبط بدلا من نتفه؟

يشير الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إلى أنه ليس من الواجب نتف شعر الإبط إذا كان ذلك مؤلمًا، ويمكن استخدام الحلاقة أو أي وسيلة أخرى لإزالة الشعر في تلك المناطق في الجسم.

يذكر الشيخ عبد السميع أن السنة في هذا الأمر هي إزالة شعر الإبط بالنتف وإزالة شعر العانة بالحلق أو بأي طريقة أخرى، والغرض من ذلك هو إزالة الشعر من تلك المناطق. ومن لا يستطيع النتف جاز له الحلق أو طرق أخرى، كما يجوز إزالة الشعر من منطقة العانة بالموسي أو بأي طريقة أخرى، ولكن يفضل القيام بذلك كل أسبوع في يوم الجمعة، وذلك لأن يوم الجمعة هو يوم اجتماع المسلمين، ولا يريد المسلم أن يصدر رائحة غير مستحبة بسبب وجود الشعر في تلك المناطق.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصيام؟

ذكر أحد مشايخ المسلمين في موقعه الإلكتروني، ردًا على سائل يريد الفتوى بشأن ما إذا كان يجب عليه حلق شعر الإبط والعانة لقضاء أيام من رمضان، لأنه لم يحلقهما ويريد قضاء المتبقي من أيامه في رمضان، فأجابه المشيخ بأنه لا علاقة بين قضاء أيام رمضان وإزالة الشعر الزائد في تلك المناطق من الجسم. ولكن ينبغي عليك أن تسرع في قضاء ما تبقى لك من صيام، قبل دخول شهر رمضان التالي، ومع ذلك، يصح الصوم حتى في حالة عدم إزالة الشعر.

هل يجوز الغسل من دون حلق الشعر؟

ذكر موقع أحد المشايخ المسلمين أنه يجب أن يتم إيصال الماء إلى بشرة الجسم ومنابت الشعر أثناء الاغتسال الواجب، وإذا تم الإخلال بهذا الشرط يبطل الغسل. لا يكفي فقط رش الماء على الشعر، وينبغي غسل كل منطقة من شعر الجسم بما في ذلك شعر العانة والإبط وغيرها، سواء كان الشعر كثيفًا أو خفيفًا. استدل صاحب الفتوى على قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ تحتَ كُلِّ شعرةٍ جنابَةٍ”، وهو حديث صحيح.

وأكمل صاحب الفتوى بأنه ليس من الواجب حلق شعر الإبط والعانة إذا لم يحولان دون وصول الماء إلى الجلد، ومع ذلك، فإن ترك هذه المناطق دون حلاقة يعتبر مكروهًا، ويجب إزالة الشعر قبل مرور أربعين يومًا على الأقل، حتى لو لم يمنع ذلك وصول الماء إلى الجلد، ويزداد تكرار المكروه الذي يرتكبه المسلم بترك الشعر في هذه المناطق كل يوم بعد مرور الأربعين يومًا.

هل يجوز الاغتسال والصلاة بعد الدورة الشهرية بدون إزالة شعر الإبط والعانة ؟

يجوز حلق شعر العانة بعد انتهاء فترة الحيض وقبل الاغتسال، كما يجوز حلاقته بعد الاغتسال من الجنابة، ولا يوجد في ذلك أي مشكلة شرعية، والأهم هو التأكد من صحة الاغتسال ووصول الماء إلى البشرة والشعر في جميع أنحاء الجسم، وإذا لم يكن هذا ممكنًا، فينبغي حلق الشعر قبل الاغتسال للتأكد من الطهارة التامة.

نصائح عن الاغتسال بعد الدورة الشهرية

ينصح المتخصصون والأطباء باتباع هذه الخطوات عند الاستحمام بعد الدورة الشهرية، وتشمل تلك النصائح ما يلي.

1. بداية الأمر بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل

ينصح المتخصصون بغسل المنطقة الخلفية والشرج أخيرًا في الأيام العادية بعد غسل المهبل أولاً، وذلك لتجنب نقل أي بكتيريا إلى المهبل.

بعد الدورة الشهرية، يُنصَح بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل أولاً، ويتم ذلك للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم يمكن أن تصل إلى المهبل، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات. ثم يتم غسل المهبل جيدًا ولكن دون حكّه، ومن ثم يتم غسل المنطقة الخلفية. كما يُنصَح باستخدام مرآة صغيرة للمساعدة في التعامل بشكل أفضل مع هذه المنطقة لتنظيف المهبل.

2. اختيار غسول مناسب

ينصح الخبراء باستخدام أنواع طبيعية من الغسول التي لا تحتوي على أية مواد كيميائية أو عطور، لأن هذه الأنواع من الغسول يمكن أن تسبب التهاب وتهيج الجلد، ولا ينبغي تنظيف المهبل بشدة، لأن هذه المنطقة حساسة جداً، وتعرضها للجروح نتيجة الخدش.

3. استخدام الماء الفاتر

بالفعل، يقوم الماء الساخن بتنظيف الجسم بشكل جيد، ولكنه في نفس الوقت يزيل الزيوت الطبيعية الموجودة على الجلد والتي تساعد على الحفاظ على ترطيبه، ولذلك ينصح الخبراء باستخدام الماء الفاتر أثناء الاستحمام، وخاصة عند التعامل مع المناطق الحساسة.

4. الجلوس في ماء مالح

يعمل الماء المالح على تخفيف أي حكة مهبلية تنشأ بسبب الدورة الشهرية، كما يمكن استخدامه بعد تنظيف المنطقة المهبلية جيدًا للتأكد من عدم وصول أي بكتيريا أو جراثيم إلى الماء. يمكن إعداد حوض الاستحمام بالماء الدافئ وإضافة نصف كوب من الملح، ثم الجلوس بوضعية القرفصاء أو التربيع، مع تعريض تلك المناطق من الجسم للماء المالح لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

5. التجفيف جيداً

يجب عليك التأكد من جفاف المنطقة الحساسة جيدًا بعد الاستحمام، حيث إن الرطوبة في تلك المناطق تزيد من فرص تكاثر البكتيريا وتراكمها، ويمكن فعل ذلك باستخدام منشفة قطنية نظيفة، دون وضع الكثير من الضغط على تلك المنطقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى