الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل صيام نصف شعبان بدعة

آراء العلماء في صيام نصف شعبان | موسوعة الشرق الأوسط

هل صيام نصف شعبان بدعة؟ أم أنهُ من السنن عن الرسول صلاة الله وسلامه عليه؟ فهل يكون لهُ الجزاء الحسن من الثواب أو على صائمه الإثم؟ كل تلك تساؤلات تدور في خُلد الكثير مننا مع اقتراب شهر رمضان الكريم والدخول في منتصف شهر شعبان، لذلك سنعرف من خلال موضوعنا رد سؤال  تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام من البدع من خلال موقع الموسوعة

جدول المحتويات

هل صيام نصف شعبان بدعة

يقترب شهر رمضان الكريم، وهو شهر نزول القرآن وشهر العبادات والزكاة والصيام والأعمال الصالحة الأخرى، ويعد شهر رمضان ملاذًا للروح التي ضاقت بالحياة الدنيا، حيث يتم إعادة شحن الروح لاستكمال اختبار الحياة وتحسين الإجابة عند السؤال الآخر، والذي هو لا إله إلا الله ومحمد رسول الله.

يبدأ الناس في الاستعداد للأجواء الرمضانية والروحانية التي تترافق مع شهر رمضان قبل بدء الشهر، وخاصة في شهر شعبان، ومن الممكن أن يصوم الناس في هذا الشهر أيام البيض أو حتى نصف شعبان فقط. ومع تضارب الآراء والأقوال حول صيام نصف شعبان، يتساءل كثيرون عما إذا كان هذا الصيام بدعة أم لا

  • أعلنت دار الإفتاء المصرية بشكل قاطع أن النصف من شهر شعبان يصادف ليلة الخميس الموافق 14 شعبان هجريًا / 18 مارس 2022 ميلاديًا، وذلك عبر صفحتها الرسمية في الجمعة الليلة الموافقة 18 مارس 2022.
  • أعلنت دار الإفتاء المصرية جواز صيام ليلة المنتصف من شعبان، حتى إذا توافقت مع يوم الجمعة، وأضافت أن الصيام في يوم النصف من شهر شعبان الهجري تطوعيًا، دون أن يكون الصيام قبلها إلزاميًا، ويجوز شرعًا الصيام في جميع الأوقات ما عدا الأيام المنهي عن صيامها.

كان هذا هو الجواب الواضح من دار الإفتاء بشأن مسألة صيام نصف شعبان، ولكن لا تزال الآراء متباينة بشأن فضل صيام منتصف شعبان ورأي المذاهب في ذلك، وسنستعرض ذلك بالتفصيل في الفقرات القادمة.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

عند الحديث عن صيام نصف شعبان، يجب التمييز بين عدة أمور مثل: صيام الأيام البيض من كل شهر، وصيام النصف الثاني من شهر شعبان، وصيام شعبان بأكمله. وقد قدم العلماء آراء مفصلة حول كل حكم من هذه الحكم، لنتمكن من الفهم الدقيق لمسألة هل صيام نصف شعبان بدعة أم لا، وهذه الآراء التي سنعرضها الآن:

حكم صيام الأيام البيض

يعني مصطلح الأيام البيض الأيام التي يكون فيها القمر مكتمل في طور البدر، وهي أيام محددة من كل شهر.

سبب تسميتها بالبيض: يكون القمر في تلك الأيام في طور البدر المكتمل، مما يجعل الليالي في تلك الأيام أكثر إضاءة بشكل نسبي من الليالي الأخرى، حيث يمكن رؤية القمر بوضوح بالعين المجردة، ولهذه الأيام تسمية أخرى وهي “أيام الغر.

موعد الأيام البيض: تتزامن الأيام البيض في الشهر الهجري مع الأيام الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة، وذلك وفقا للحديث:
“قال عُمرُ رضِيَ اللهُ عنه: في يوم القاحة، حضرنا، وقال أبو ذر: أنا حضرت. جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بأرنب، وقال الرجل الذي جاء به: رأيتها تدمى. فامتنع النبي صلى الله عليه وسلم عن الأكل، ثم قال: كلوا. فقال رجل: إني صائم. فقال: وما صومك؟ قال: أصوم ثلاثة أيام في كل شهر. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: فأين أنت من البيض الغر؟ الذي يومها ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة؟

الراوي : أبو ذرِّ الغِفَاري | المُحدِّثُ: الألباني | المَصْدَرُ: صَحِيحُ النَّسائيِّ

  • فضل صوم الأيام البيض: صيام الأيام البيض وأيام الغر مؤكد من الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأوصى بهما وذكر فضلهما العظيم في حديثه الشريف:

(`”كان لا يدع صوم أيام البيض، في السفر ولا الحضر”`)

الراوي : رواية عبد الله بن عباس | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الجامع

عند السؤال عما إذا كان صيام نصف شعبان بدعة، فإن الجواب هو أن صيام الأيام البيض من كل شهر يستحق الثواب العظيم، وليس فقط صيام نصف شعبان.

صيام النصف من شعبان عند المالكيّة

أعلنت المذهبية المالكية رأيها حول صيام نصف شعبان، حيث ينصح بإحياء نصف شعبان وليالي رمضان وليلتي العيد وليالي عشر ذي الحجة، وذلك لأن في تلك الأيام يزداد الدعاء والصلاة.

تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام من البدع

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم كثيرًا في شهر شعبان، كما جاء في الحديث:

“عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: سئل النبي صلى الله عليه وسلم – أو ربما سأل رجلا وكان عمران يستمع -، فقال: يا أبا فلان، ألم تصم سر هذا الشهر؟ قال: – أعتقد أنه قال: يعني رمضان -، قال الرجل: لا يا رسول الله، قال: إذا فإنك إذا أفطرت فصم يومين، فليس عليك قضاء الصلاة، أعتقد أنه قال: يعني رمضان، قال أبو عبد الله: وقال ثابت: نقلا عن مطرف، عن عمران، عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام شعبان سرا

الراوي : هذا الحديث منسوب إلى البخاري، ويأتي من كتاب صحيح البخاري وقد رواه عمران بن الحصين

كما كان رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- يصوم الأيام البيض من كل شهر، ويحصل الصائم في هذه الأيام على أجرٍ كبيرٍ، وتم ذكر ذلك في الفقرات السابقة.

وبالنسبة لتخصيص صيام الخامس عشر من شهر شعبان بشكل خاص، فقد أجاب الشيخ ابن الباز بأنه لا يوجد أصل لتخصيص هذا اليوم بالعبادة أو الصيام أو ليلة النصف، بل هو بدعة، والرأي الصحيح لدى العلماء هو أنها بدعة، والأحاديث التي تتحدث عن ليلة النصف من شعبان ضعيفة، وبعضها موضوع ولا صحة له

كان الرد المذكور يتعلق بتخصيص نصف شعبان فقط وليس بالإجابة على سؤال عالم الدين ابن الباز حول جواز صيام نصف شعبان، ولكنه أكد جواز صيامه كما صرحت دار الإفتاء المصرية.

آراء العلماء في صيام نصف شعبان

فقد قال ابن تيمية: وقد روي في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث وآثار، ونقل عن طائفة من السلف أنهم كانوا يصلون فيها

جاء قول:  ابن نجيم من الحنفية: يتم إحياء ليالي العشر من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان من خلال المندوبات، وذلك وفقًا للأحاديث.

يتفق العلماء على أنه يجب إحياء النصف الثاني من شهر شعبان بالعبادات والابتعاد عن المعاصي والدعاء والصلاة، حيث يحمل هذا الشهر الأجر العظيم، ولكن ذلك لا يعني تخصيص صيامه، وقد شرحنا الأسباب المتعلقة بالخلط حول مسألة صحة صيام نصف شعبان

شهر شعبان من الأشهر المباركة، ويمكن الاحتفال به بالعديد من السنن المعروفة، بما في ذلك الصيام والصلاة، دون أي ابتكار أو تخصيص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى