الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل دواء العين يفطر الصائم

file72e14c4w6h514o3cx3rl 1544508001 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم في المقال التالي إجابةً مفصّلةً على سؤالٍ يتعلّق بما إذا كان دواء العين يفطر الصائم، فقد أمر الله سبحانه وتعالى بصيام شهر رمضان المبارك والامتناع عن كل ما يفسد الصوم، ولذلك يحرص الصائمون على تجنب تلك المواد التي تفسد الصوم ليكون صيامهم صحيحًا.

جدول المحتويات

هل دواء العين يفطر الصائم

قد يعتقد الكثيرون أن الصيام يقتصر على الامتناع عن تناول الطعام والشراب فقط، ولكن هناك العديد من الأفعال التي يجب تجنبها خلال فترة الصيام حتى يكون الصيام صحيحًا، ومن بينها بعض الأدوية التي تُفسد الصيام والأخرى التي لا تؤثر عليه، وتختلف الأدوية في ذلك وفقًا للطريقة التي تؤخذ بها. ولذلك، سنقدم لكم في المقالة التالية على موسوعة الإجابة على سؤال هل تُفسد قطرة العين الصيام؟ استنادًا إلى رأي العلماء والفقهاء.

هل قطرة العين تبطل الصيام

بعض الصائمين يرغبون في استخدام قطرة العين خلال فترة الصيام، ويتساءلون ما إذا كان استخدامها سيفطر الصيام أو يفسده، وهناك اختلاف في آراء العلماء حول هذه المسألة، وسنوضح في الأسطر التالية أهم الآراء:

  • الرأي الأول: وافق علماء الحنابلة والمالكية على أن استخدام قطرات العين يُفسد الصيام إذا وصل الدواء إلى العين، وإذا استخدم الصائم قطرات العين دون علمه بأنها تُفسد الصيام، عليه إعادة الصيام، ولكن إذا كان يعلم ذلك واستخدمها عمدًا، عليه إعادة الصيام والكفارة.
  • الرأي الثاني: اتفق علماء الحنفية وبعض علماء المسلمين، ومن بينهم الشيخ ابن تيمية، بالإضافة إلى العلماء المعاصرين على أن استخدام قطرة العيد لا يفسد الصيام، حتى وإن شعر الصائم بطعم القطرة في حلقه، ولا يجب على من استخدمها أثناء الصيام أن يقضي صومه.

يتفق الرأي في أن استخدام قطرة العين مسموح به أثناء الصيام ولا يفسد الصوم. ومع ذلك، من الأفضل تأجيل استخدام القطرة حتى بعد أذان المغرب والإفطار لتجنب أي خلافات. وإذا كان الصائم يعاني من شدة التعب ويحتاج إلى استخدام القطرة، فلا يوجد أي مانع من ذلك، ولا يجب عليه القضاء عن الأيام التي استخدم فيها القطرة. والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى