الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل خروج المذي عمدا يوجب الغسل السيستاني

631682475542521 | موسوعة الشرق الأوسط

هل خروج المذي عمدا يوجب الغسل السيستاني

يعتبر المذي طاهرا ولا ينجس الثياب أو البدن وبالتالي لا يتطلب الاغتسال أو الوضوء في حالة خروجه، ولا يوجب خروج سائل آخر بعد البول الغسل بحسب المرجعية الشيعية السيستانية، وهذا الأمر لا يتطلب الاغتسال:

هذا السائل طاهر، ولا ينجس الملابس أو الجسد، وليس من الواجب عليك الاغتسال أو الوضوء إذا خرج. وهناك سائل آخر يمكن أن يخرج بعد البول أحيانًا، وهذا السائل أيضًا طاهر، وليس من الواجب عليك الاغتسال إذا خرج.

ما هو المذي 

المذي هو سائل شفاف ورقيق ليس له لون محدد ويميل إلى اللزوجة، ويخرج من العضو الذكري للرجل نتيجة التفكير في الجماع أو المداعبة أو النظر أو الرغبة أو الشهوة، وقد يشعر الشخص بخروجه وقد لا يشعر به، ويعتبر المذي من النجاسات الخفيفة، ويجب التطهر منه عند وجوده في الثوب أو الجسم، ويبطل الوضوء ولكنه لا يستوجب الاغتسال، وذلك وفقًا للسنة النبوية وإجماع العلماء. 

مذاهب العلماء في حكم خروج المذي 

المذي نجس، ويلغي الوضوء، وحسب معظم أهل العلم يجب غسل مكان النجاسة فقط، ولا يجب غسل الذكر بأكمله والخصيتين في غياب الحاجة، وفي المجموع للنووي ذكر: لذلك أمر بغسل الذكر، والواجب في ذلك غسل مكان النجاسة فقط، هذا هو مذهبنا ومذهب الجمهور، وقد روي عن مالك وأحمد أنه يجب غسل الذكر بأكمله، وعن أحمد أيضا رواية أنه يجب غسل الذكر والأنثيين، ودليلنا هو ما رواه سهل بن حنيف – رضي الله عنه – قال: كنت أعاني من كثرة المذي ومشقة، فكنت أغتسل كثيرا، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: “إنما يجزئك من الوضوء ذلك”، ورواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وعن علي – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من المذي الوضوء”، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وأما أمر غسل الذكر في حديث المقداد فهو مستحب، أو أن المراد بالذكر هنا بعض الذكر، وهو ما يتعرض للمذي. انتهى.

الفرق بين المذي والمني

المذي هو سائل شفاف رقيق لا رائحة له، يخرج عند بدء الرغبة أو المداعبة، أما المني فهو سائل أبيض كثيف يخرج على شكل دفقات متتالية، يرافقه الوصول إلى الشهوة ومن ثم يصاحبه فتور في الجسد والشهوة، وله رائحة تشبه رائحة البيض، وهناك سائل ثالث يخرج من الرجل ويسمى الودي، وله خصائص السائل المنوي، لكنه يخرج بدون شهوة بعد التبول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى