الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل حشو الاسنان يفطر الصائم ام لا ؟

هل حشو الاسنان يفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

هل يفطر الصائم حشو الأسنان؟” هنا لك، عزيزي القارئ، إجابة شاملة عن هذا السؤال الذي يبحث عنه الصائمون لضمان صيامهم بطريقة صحيحة ومباركة. شهر رمضان الكريم هو شهر القرآن الذي نزل فيه، ويتميز بالبركة والمغفرة والرحمة، حيث يمسك الله تعالى الشياطين وينزل الملائكة في الأرض محملين بالنور والخير الكثير. وماذا عن حشوات الأسنان في فم الصائم خلال نهار رمضان؟ فهي تستخدم لإزالة التسوس الذي يتكون في الفم نتيجة عدم غسل الأسنان بشكل منتظم أو استخدام السواك. كما يستخدم حشو الأسنان لإصلاح الأسنان المكسورة وتعويض الأجزاء المفقودة، مما يتيح للإنسان القدرة على مضغ الطعام بشكل صحيح. فما هو حكم الشرع في وضع حشوات الأسنان خلال نهار رمضان؟ ستجد إجابة هذا السؤال وغيره من التساؤلات في هذا المقال.

جدول المحتويات

هل حشو الاسنان يفطر الصائم

يختبر العبد نفسه وقدرته على طاعة المولى عز وجل وكبح جماح شهواته، فضلا عن التخلي عن ملذات الحياة، فشهر رمضان هو شهر العبادات من صوم وصلاة والابتعاد عن كل ما يغضب رب العالمين والتقرب إليه بإخراج الزكاة، حيث فرض الله تعالى الصوم على عباده في القرآن الكريم في سورة البقرة الآية 185 “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدىٰ والفرقان ۚ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ۖ ومن كان مريضا أو علىٰ سفر فعدة من أيام أخر ۗ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علىٰ ما هداكم ولعلكم تشكرون”، لذا يهتم كل مسلم بالصوم ويحرص على إتمامه على الوجه الذي يرضي الله عز وجل، وفيما يتعلق بحشو الأسنان، يستعرض الإجابة على سؤال هل حشو الأسنان يفطر الصائم أم لا؟:

  • أعلن الفقهاء جواز الصيام شرعًا وعدم فساده إذا كان الشخص لديه حشو الأسنان، حيث أنه لا يؤثر على الطعم في الفم.
  • أشار الفقهاء إلى جواز الصيام شرعًا، لكن يُشترط عدم مرور طعم حشو الأسنان عبر المنفذ الطبيعي للإنسان، حتى لا يُفسد الصيام.
  • يسمح للمسلم بالصيام في شهر رمضان حتى وإن كان هناك طعم في فمه، شريطة أن لا يصل طعم الطعام المعلق في الفم إلى الحلق.
  • أجاز العلماء الصيام في حالة وجود الحشو في فم الصائم بشرط عدم تحلل المواد الغذائية التي توجد في الفم والتي تتسرب عبر الحلق إلى المعدة.

حكم علاج الأسنان أثناء الصيام

  • لا يتعدى حشو الأسنان في الفم خلال صيام شهر رمضان من مفطرات الصوم، حيث لا تصل المواد الموجودة في الحشوة إلى الحلق أو المعدة وبذلك لا يؤثر على الصيام، وبالتالي فإنه يجوز شرعًا ولا يفطر الصيام في نهار رمضان الكريم.
  • وفقا لما ورد في المذهب الشافعي ومن قبل الشيخ ابن تيمية، يعتبر عدم بطلان الصوم عند وصول قطع صغيرة من الطعام إلى الحلق بشكل هضمي، حيث لا يعتبر هذا القطع بمثابة طعام أو شراب. والأصل في صيام شهر رمضان هو الالتزام بأداء العبادات وفقا لأحد أركان الإسلام الخمسة التي وصفها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتشمل الشهادتين بوحدانية الله ورسالة محمد، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة وأداء الحج وصيام شهر رمضان.

ناقشنا في هذه المقالة حكم حشو الأسنان في الفم أثناء نهار شهر رمضان الكريم، حيث يحرص العابدون والناسكون على الاستمتاع برحمة ومغفرة الله في هذا الشهر المبارك، فتقبل الله منا ومنكم جميع الأعمال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى